عند حجزك تذكرة الطائرة، هناك بعض الأمور عليك أن تضعها في الاعتبار؛ فمع ارتفاع أسعار الوقود، وإضافة شركات الطيران رسومًا أكثر على المسافرين كل يوم، بالتأكيد تزداد تكلفة السفر جوًا. ولأنك ببساطة لن تستطيع السفر برًا إلى جميع البلاد التي تحلم بزيارتها، أحيانا يعتبر الطيران هو الوسيلة الوحيدة، وبلا منازع الوسيلة الأسرع. ولحسن الحظ، هناك العديد من الطرق تمكنك من الحصول على سعر تذكرة طائرة معقول، كما تجنبك دفع الرسوم الإضافية الكثيرة، فقط، قم بالتخطيط والإعداد مسبقًا.

كيف تحصل على أفضل الأسعار؟

تصدر شركات الطيران عروضًا على تذاكر الطيران يوم الثلاثاء، مما يجعله أفضل يوم لحجز رحلة طيران بتكلفة أقل.

فالسفر في الأوقات الأقل شعبية، حيث حركة الطيران تكون بطيئة؛ كأيام الثلاثاء والأربعاء والسبت، يعني صفقاتٍ وأسعارًا للتذاكر أقل تكلفة من أي يوم آخر في الأسبوع. يمكنك أيضًا أن تجد رحلات جوية مخفضة في الصباح الباكر، فالكثيرون لا يفضلون الاستيقاظ قبل الفجر والذهاب للمطار في هذا التوقيت. علاوة على أن حجزك تذكرة على رحلة في هذا الوقت المبكر من اليوم، يقلص من فرصة اضطرارك للحجز على  طائرة مكتملة العدد، أو أن يتم تأخير الرحلة تباعًا بسبب تأخر رحلات أخرى، أو حتى بسبب المشكلات الفنية.

اختر مقعدك لاحقًا

بعض شركات الطيران تضيف رسومًا إلى سعر التذكرة الأصلي في حالة اختيار المقعد عند الحجز عن طريق الإنترنت. وبالتالي، تضاف قيمة أخرى  للحد الأدنى للتكلفة. إذا ذهبت للمطار مبكرًا يوم سفرك، يمكنك الحصول على مقاعد مناسبة. فبعض أفضل المقاعد على الطائرة تترك شاغرة حتى يوم الرحلة نفسه. إلا إذا كان هناك آخرون على استعداد لدفع أموال إضافية مقابل المقاعد مسبقًا.

السفر في أيام العطلات

بالتأكيد تعلم أن خلال فصل الصيف تكون تذاكر رحلات الطيران أعلى تكلفة عن باقي الأوقات على مدار السنة. وعلى الرغم من أن هناك أوقاتًا أخرى في السنة تكون فيها أسعار التذاكر معقولة، تكون أسعارها جنونية في الأيام المحيطة بالعطلات والأعياد. يمكنك توفير قدر ليس بالهَيِّن، إذا كان لديك استعداد للسفر في أيام الإجازات والعطلات الكبرى، مثل السفر يوم عيد الشكر أو في عيد الميلاد.

 لا تنتظر حتى آخر لحظة

لا يعرف كثير من المسافرين أن هناك فترة ممتازة  لحجز تذاكر رحلات الطيران، بحيث يمكنهم الحصول على أفضل سعر ممكن. إذا حجزت تذكرتك مبكرًا جدًا أو متأخرًا جدًا، بالطبع سينتهي بك الحال بدفع سعر تذكرة مبالغ فيه دون حاجتك لذلك. فأفضل وقت لحجز تذكرة الطائرة هو من 3 إلى 6 أسابيع قبل الميعاد الذي ترغب في السفر فيه.

تجنب الرسوم الإضافية

تضيف شركات الطيران رسومًا إضافية مقابل أي شيء الآن. لدرجة أن بعضهم بالغ في ذلك، وفرض رسومًا مقابل استخدام الركاب المرحاض على متن الطائرة. فكل تلك الرسوم الإضافية يمكنها حقًا زيادة السعر النهائي للتذكرة، لكن لا داعيَ لدفع كل تلك الإضافات إن لم تكن بحاجة إليها. فاتبع تلك النصائح لتحافظ على أموالك دون الدفع مقابل أشياء لا تحتاجها.

تجنب ترقية حجزك لدرجة أعلى

الترقية ليست أمرًا ضروريًّا. أحيانا تكون مجانية، لكن في الأغلب ستتم محاسبتك إذا قمت بتغيير الحجز من الدرجة الاقتصادية إلى درجة رجال الأعمال في اللحظة الأخيرة، ومن الممكن أن تكون التكلفة هائلة حينها.

سافر بحقيبة أمتعة خاصة يدوية فقط

تتنوع رسوم الأمتعة، وغالبًا ما تفرض شركات الطيران رسومًا عليها، بل ورسومًا باهظة جدًا. لماذا تدفع مقابل سفر ملابسك معك؟ تخيل إذا صعد كل من معك على متن الطائرة بحقيبة ملابس، ستكون التكلفة فلكية. من السهل تقليل حجم الأشياء التي تصطحبها معك في السفر. تأكد من تناسق الملابس التي تأخذها، وبالتالي تستغرق وقتًا أقل في تنسيق الملابس مع بعضها البعض، خذ معك زوجين فقط من الأحذية. خطط لغسل ملابسك أثناء السفر، وخذ ما شئت من مستلزماتك؛ لكن بأحجام تناسب السفر.

احزم وجباتك الخفيفة الخاصة

باستثناء الرحلات الدولية، نادرًا ما تأتي وجبة مجانية مع تذكرة الطائرة. والوجبات الخفيفة على الطائرة ليست رخيصة، وربما ليست صحية إطلاقًا. يمكنك ألا تعتمد فقط على قائمة طعام الطائرة، إنما خذ بعض الوجبات الخفيفة التي أعددتها في المنزل مسبقا، مثل الكيك أو أصابع الجرانولا، أو الفواكه؛ فجميعها تعد أطعمة ممتازة لاصطحابها معك في السفر. فلتضعها في حقيبتك، وتناول طعامًا صحيًّا أفضل وأرخص بخلاف باقي الركاب.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد