1,863

يقول معلم ومدرب اللغة الإنجليزية كينيث بير في مقاله بموقع «ThoughtCo»، قد يُمثل تعلم لغة جديدة مثل الإنجليزية تحديًا، ولكن مع الدراسة المنتظمة، يمكن النجاح بذلك. فالحصص الدراسية مهمة، والممارسة المُنتظمة لا تقل أهمية عنها، فالممارسة قد تضيف الكثير من المتعة لعملية التعلم.

فيما يلي بعض الإرشادات سوف تساعدك على تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية.

1. دراسة كل يوم

تعلم أي لغة جديدة يستغرق وقتًا طويلًا، يُقدر بأكثر من 300 ساعة وفقًا لبعض التقديرات. وبدلاً من محاولة تكثيف الدراسة والمراجعة في جلسة أو جلستين في الأسبوع، يقول معظم الخبراء -بحسب الكاتب- إن جلسات الدراسة القصيرة المنتظمة أكثر فعالية.

30 دقيقة يوميًا قد تساعدك على تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية بمرور الوقت.

2. أبق اللغة طازجة

وينصح الكاتب، بدلاً من التركيز على مهارة واحدة طوال جلسة الدراسة، جرِّب مزج دراسة قواعد اللغة، ثم الاستماع لتمرينات استماع قصيرة، ثم قراءة مقال حول نفس الموضوع. لا أطلب منك الكثير، 20 دقيقة على ثلاثة تمارين مختلفة تكفي. هذه الطريقة ستبقيك مرتبطًا باللغة وستجعل الدراسة أكثر متعة.

3. أكثِر من القراءة، والمشاهدة، والاستماع

إن قراءة الصحف والكتب باللغة الإنجليزية، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو مشاهدة التلفزيون يمكن أن يساعدك أيضًا على تحسين مهاراتك الكتابية واللفظية.

ومن خلال تكرار هذه الممارسات، ستبدأ في استيعاب أشياء مثل (طريقة النطق، وأنماط التحدث، واللهجات، والقواعد)، تلقائيًا (دون وعي). (يطلق العلماء على هذه الظاهرة «التعلم غير المباشر»). اجعل القلم والورق في متناول يدك واكتب الكلمات التي تجدها غير مألوفة أثناء ممارستك للقراءة أو الاستماع، ثم ابحث عن معاني هذه الكلمات.

4. تعلم الأصوات بشكل منفصل

يُعاني غير الناطقين باللغة الإنجليزية أحيانًا مع نطق بعض الكلمات بسبب عدم وجود أصوات مماثلة لها في لغتهم الأم. وبالمثل، قد تجد كلمتين متشابهتين تمامًا، ومع ذلك تنطق كل واحدة منهما بشكل مختلف تمامًا (على سبيل المثال، «tough» و«though»).

أو قد تواجه عدم نطق بعض الحروف في بعض المواضع (على سبيل المثال، K في knife). يمكنك العثور على الكثير من مقاطع الفيديو التي تشرح طريقة النطق الصحيحة في اللغة الإنجليزية على يوتيوب، مثل تلك التي تشرح كيفية نطق الكلمات التي تبدأ بـ L و R.

5. احترس من الكلمات المتشابهة 

ويقول الكاتب إن الكلمات المتشابهة هي الكلمات التي تُكتب بنفس الطريقة، ولكن تنطق بشكل مختلف ولها معان مختلفة . هناك قدر من الكلمات المتشابهة في اللغة الإنجليزية، وهي أحد الأسباب التي تُصعب عملية التعلم. ولمزيد من التوضيح، في هذه الجملة: The door is too close to the chair to close. تُننطق «close» الأولى بـ S لينة؛ في «close» الثانية، يكون حرف الـ S غليظ ويبدو أشبه بـ Z.

6. استخدم حروف الجر

تُستخدم حروف الجر لوصف المدة والموضع والاتجاه والعلاقات بين الأشياء والكائنات. وهناك عشرات من حروف الجر في اللغة الإنجليزية ( الأكثر شيوعًا of- on- for) وقليل من القواعد الصارمة لضبط استخدامها. حتى الطلاب المتقدمين باللغة الإنجليزية قد يعانون من أجل تعلم حروف الجر، ويقول الخبراء، إن أفضل طريقة لتعلم حروف الجر، حفظها واستخدامها في الجمل. هذه القوائم الدراسية ستساعدك على البدء.

7. تدرب بألعاب المفردات والألعاب النحوية

يمكنك أيضًا تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية من خلال لعب ألعاب المفردات المرتبطة بما تدرسه في الفصل. على سبيل المثال، إذا كان درس اللغة الإنجليزية القادم، حول موضوعات تركز على العطلات، فخذ لحظة للتفكير في رحلتك الأخيرة وما قمت به، واكتب قائمة بكل الكلمات التي قد تستخدمها لوصف أنشطتك.

يمكنك لعب لعبة مشابهة لمراجعة قواعد اللغة. على سبيل المثال، إذا كنت ستدرس تصريف الأفعال بالزمن الماضي، فتوقف عن التفكير في ما قمت به في نهاية الأسبوع الماضي، ودون قائمة من الأفعال التي تستخدمها وراجع تصريفاتها بالأزمنة المختلفة. ولا تخف من الرجوع للمراجع إذا واجهتك مشكلة. سيساعدك هذان التدريبان على الاستعداد للفصل الدراسي عن طريق التفكير بشكل نقدي في المفردات وطرق استخدامها.

8. اكتب

التكرار مفتاح تعلم اللغة الإنجليزية، وتمارين الكتابة طريقة رائعة لممارستها.

ويقول الكاتب ناصحًا، خذ 30 دقيقة في نهاية الحصة الدراسية لتدوين ما حدث خلال يومك. لا يهم ما إذا كنت تستخدم الكمبيوتر أو القلم والورق. من خلال الكتابة، ستجد أن مهاراتك في القراءة والفهم تتحسن بمرور الوقت.

عندما تصبح مرتاحًا أثناء كتابتك عما حدث في يومك، تحدّ نفسك واستمتع ببعض التمارين الإبداعية للكتابة؛ اختر صورة من كتاب أو مجلة ثم صفها في فقرة قصيرة، أو اكتب قصة قصيرة أو قصيدة عن شخص تعرفه جيدًا. يمكنك أيضًا تنمية مهاراتك بكتابة الرسائل. ستستمتع وستنمي مهاراتك في اللغة الإنجليزية، وقد تكتشف أنك تمتلك موهبة للكتابة.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

تعليقات الفيسبوك