بماذا تشعر بعد أن تمضي ساعة أو ساعتين في الكتابة؟

هل تشعر بالاسترخاء و النشاط أو حتى تشعر بإلهام أكثر عندما تبدأ؟

أنت لست وحدك.

يشير الكثير من الناس أن الكتابة لها تأثير على شعورهم، وعمليات تفكيرهم، وحتى كيف يرون الأشياء. من الواضح أن الكتابة تؤثر على العقل بطرق أكثر مما يمكننا إدراكها. لذلك لنلقي نظرة على الطرق المختلفة التي تؤثر بها الكتابة على العقل.

1. الكتابة تقوم بتحسين الذاكرة

إذا لم تكن أحد الأشخاص الذين يقومون بعمل القوائم، فمن المحتمل أنك تعرف شخصًا يقوم بهذا. هل قمت من قبل بعمل قائمة للأشياء التي ستفعلها أو سجلت رقم هاتف لتجد لاحقًا، عندما تحتاج استرجاعه، أنك قد حفظته؟ يحدث هذا لسبب.عندما تقوم بكتابة شيء لتسجيله، فأنت تطلق مجموعة من الخلايا في فصك الصدغي المعروف كنظام تفعيل شبكي. والنتيجة لأن عقلك يقوم بتكثيف كمية التركيز على المعلومات التي تكتبها.

2. بينما نتحدث عن الكتابة والعقل لنناقش الكليشيهات

هل حدث لك من قبل أنك كنت تقرأ شيئًا ما وكان مليئًا بالكليشيهات بحيث شعرت أنه يجعلك لا تستطيع أن تفكر بوضوح؟ حسنًا، يتضح فعلًا أن قراءة أو كتابة الكليشيهات يقلل فعلًا من قدرتك العقلية على أن تحفز عناصر اللغة البصرية مثل اللغة الحسية والاستعارات.

3. كتابة اليوميات من أجل صحة أفضل

الكثير منا يحتفظ بمذكرة ليومياته لتسجيل أحداث اليوم، وبعثرة مشاعره على الورق، وتسجيل أفكاره بكتابتهاليستخدمهافي المستقبل. نحن نعلم أن كتابة اليوميات تساعدنا في التفريغ عن مشاعرنا وأيضًا في التعامل مع الأشياء المؤلمة والمزعجة والمرهقة، ولكن فوائد كتابة اليوميات أكثر من ذلك بكثير.

هل تعرفأن الباحثين في جامعة تكساس قد اكتشفوا أن كتابة اليوميات تزيد من قوة الخلايا الليمفاوية؟ وهذه خلايا مناعية تساعد الجسم في محاربة العدوى. هنالك أيضا دليل علمي على أن كتابة اليوميات تقوم بإشراك الجانب الأيسر من الدماغ. كنت تعتقد أن ذلكيقلل الإبداع، ويتجاهل الجانب الأيمن من دماغك، أليس كذلك؟ كما يتضح، ليس الأمر كذلك إطلاقًا، عندما يستخدم الجانب الأيسر، يستيقظ الجانب الأيمن ويمكنه أن يقوم بوظائفه التي هي الإبداع و التخيل والشعور.

4. تأثير الكتابة على الذكاء

كيف يمكننا الحديث عن الكتابة والعقل دون ذكر الحقيقة البسيطة أن الكتابة تجعلك أذكى؟ لشيء واحد، فالكتابة تزيد من وضوح الأمور بطريقة لا يمكن للتواصل الشفهي فعلها ببساطة. وهذا بسبب أن الكتابة في موضوع تتطلب فهمًا أكثر رسوخًا عن ذاك الذي نحتاجه عند الحديث عنه. تحتاج لأن تفكر في شيء ما، ثم تنظم هذه الأفكار في رأسك، وبعد ذلك تكتبها.

لو أنك كاتب، فمن المحتمل أنك لديك حصيلة لغوية كبيرة. يمكن أن تشكر كتابتك على هذا أيضًا. بينما نكتب، فإننا نصبح أكثر وعيًا بما يمكن الاستغناء عنه. نصبح على وعي بالكلمات والعبارات التي نميل إلى استخدامها كثيرًا. نتعرف أيضًا على ما يصيبنا بالملل، مما يحفزنا على إيجاد كلمات جديدة لاستخدامها. عندما يحدث ذلك، فنحن نزيد من حصيلتنا اللغوية.

5. ابتعد عن لوحة المفاتيح

الكثير من أجهزة الحاسب اللوحي على مكتبك الآن؟ كم قلمًا هناك؟ كم لونًا؟ لو كانت إجابتك “الكثير” فربما تكون مدمن أدوات مكتبية. ربما هذا ليس خبرًا سيئًا. الفعل المادي للكتابة بالقلم والورق يشرك عقلك بثلاثة طرق مختلفة. يمكنك استخدام مهاراتك الحركية لإمساك القلم للكتابة، يعمل عقلك على استدعاء السطور والأشكال والمشاركة في تشكيل كل حرف، وترى كل حرف وكلمة كما شكلتها في عقلك. لذلك، إذا لم تستطع استخدام المكتب دون الأدوات المكتبية، لا تقلق. فأنت تقوم بشيء غاب عن أصدقائك الذين يستخدمون لوحة المفاتيح.

6. الكتابة لتحسين الكتابة

يعلم الجميع أن قراءة العديد من المواد المحفزة تساهم في جعلنا كُتابًا أفضل، لكن ما الذي يمكن للكتابة أن تفعله لتعزز الكتابة لدينا؟

أكثر شيء مهم يستطيع أي كاتب أن يفعله لتحسين مهارة الكتابة لديه هو أن يكتب قدر المستطاع.السبب لذلك بسيط، الأفكار تنتج الكتابة والكتابة تنتج الأفكار. فكر في الأمر هكذا، كم مرة أتتكأفكار لمشروعات كتابة بينما كنت في منتصف العمل على مشروع آخر؟

الأفكار للمشروعات الجديدة ربما لا تكون ذات علاقةحتى بالمشروع الذي تعمل عليه، لكن عملية الكتابة تدفع عقلك في المهمات. وهذا ما يسبب تدفق وتضاعف الأفكار.

7. هل لديك مشكلة؟ الكتابة تساعد

الطريقة لحل مشكلة هي فهم هذه المشكلة، البحث في تفاصيلها، والتعرف على الحلول. ما الذي يمكن أن يفيد في هذه العملية أكثر من الكتابة؟ كتابة المشكلة على الورق يساعد على الفهم الكلي لما تتعامل معه. البحث في التفاصيل يعنى أنك ستأخد الكثير من الملاحظات.

أخيرًا، ما الطريقة الأفضل للتعرف على الحلول أكثر من القيام بعصف ذهني وكتابة كل شيء؟ دمج الكتابة في جهود حل مشكلتك لا يحسن قدرتك على حل المشكلات الحالية فقط، ولكن أيضًا يحسن قدرتك على حل المشكلات في المستقبل.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد