يحاكم قتلة خاشقجي وهم 20 سعوديًا غيابيًا في إسطنبول، بتهمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

تزامنًا مع محاكمة 20 سعوديًا غيابيًا في إسطنبول أمس الجمعة، بتهمة المشاركة في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا في أكتوبر (تشرين الأول) 2018، قبل تقطيع جثته وإخفاء رفاته، نشر موقع «ميدل إيست آي» قائمة بأبرز المتهمين في هذه الجريمة التي أثارت احتجاجات في أنحاء العالم.

ويتراوح هؤلاء المتهمون بين مساعدين كبار لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ودبلوماسيين وعملاء لقوات الأمن لا يُعرَف عنهم الكثير. وفيما يلي المعلومات التي استطاع التقرير جمعها عنهم: 

أحمد العسيري.. الرجل الذي تحمل فرقة الإعدام لقبه

مَثُل أحمد العسيري، الذي كان يشغل منصب نائب قائد المخابرات العسكرية في وقت اغتيال خاشقجي، أمام محكمة سعودية في ديسمبر (كانون الأول) بسبب الاشتباه في ضلوعه، ولكنه حصل على البراءة بسبب «عدم كفاية الأدلة». كان العسيري حليفًا مقربًا من محمد بن سلمان إلى أن أقيل، مع تزايد الاحتجاج الدولي على اختفاء خاشقجي ومقتله. 

وقال شعلان الشعلان، نائب المدعي العام والمتحدث باسم النيابة العامة السعودية: إن التحقيق خلص إلى أن العسيري سعى إلى إعادة خاشقجي إلى البلاد ولكن ليس إلى قتله. وكان العديد من أفراد فرقة الإعدام، التي أرسلت لاعتراض خاشقجي، أعضاء في «فرقة النمر» وهي وحدة نخبة تعمل تحت قيادة العسيري وسعود القحطاني.

وكشف موقع ميدل إيست آي أن «فرقة النمر» سبق وأن نفذت اغتيالات في الماضي، وهي تحمل الاسم الذي يشتهر به العسيري. وقال مصدر سعودي مطلع على نشاط الوحدة لميدل إيست آي: «العسيري معروف بين زملائه بأنه (نمر الجنوب). ومنذ حرب التحالف على اليمن، بدأت وسائل الإعلام السعودية تصف العسيري بأنه (الوحش)، وكان هو يحب هذه الكنية». وقبل تولي منصبه المخابراتي، كان العسيري هو المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية لخوض حرب في اليمن.

وفي تقريرها حول مقتل خاشقجي، اعترفت مقررة الأمم المتحدة الخاصة أنييس كالامار أنه لا يوجد «دليل دامغ» يجرم محمد بن سلمان مباشرة، ولكنها قالت إنه يكاد يكون من المؤكد أنه كان على دراية بأن هناك خطة تجرى على قدم وساق لاستهداف خاشقجي. ودفعت المقررة الأممية بأن العسيري ما كان ليمكنه أن ينظم مثل تلك العملية بمفرده. وكتبت في تقريرها: «تشير الأدلة إلى أن مهمة الأشخاص الخمسة عشر لإعدام السيد خاشقجي تستلزم تنسيقًا حكوميًا كبيرًا وموارد وتمويلًا»

وأضاف التقرير «وبينما تزعم الحكومة السعودية أن هذه الموارد قدمها أحمد العسيري، يخلص كل خبيرٍ أدلى برأيه في المسألة إلى استبعاد إمكانية تنفيذ عملية بهذا الحجم بدون علم ولي العهد – على الأقل – أن هناك مهمة ذات طبيعة إجرامية، موجهة ضد السيد خاشقجي، كانت قيد الانطلاق»

سعود القحطاني.. كان يتواصل عبر سكايب مع السفارة يوم الاغتيال

صرحت مصادر سعودية وتركية لوكالة رويترز بأن القحطاني اتصل من خلال تطبيق سكايب بالقنصلية السعودية أثناء اغتيال خاشقجي. وكان القحطاني أحد أبرز المقربين من محمد بن سلمان، ومن كبار مستشاريه، وكان يتمتع بنفوذ كبير داخل الدائرة الداخلية لولي العهد.

وفي أعقاب اغتيال خاشقجي، كشف موقع ميدل إيست آي أن القحطاني كان جزءًا من هيكل قيادة فرقة الإعدام السعودية، التي كانت تعمل بتوجيه من محمد بن سلمان وتحت إشرافه. وفي أعقاب الاغتيال، مُنِعَ القحطاني من مغادرة المملكة، وطُرِدَ علانية من منصبه بوصفه مستشارًا كبيرًا لولي العهد. 

وعلى الرغم من الأنباء التي أفادت بأنه يخضع لتحقيقات، إلا أن تقارير متعددة أشارت إلى أنه لا يزال حرًا إلى حد كبير، بل وعلى تواصل مع ولي العهد. خاصة أن السلطات السعودية برأت القحطاني من ارتكاب أي خطأ. وقالت كالامار في تقريرها إنها تعتقد أن إقالة القحطاني هي انعكاس لإقرار الحكومة السعودية بأنه ضالع في اغتيال خاشقجي. 

كما فرضت عليه وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات، ووصفته بأنه «مسؤول كبير في الحكومة السعودية كان جزءًا من تخطيط وتنفيذ العملية التي أدت إلى مقتل السيد خاشقجي»وأبلغت مصادر سعودية وتركية وكالة أنباء رويترز أن القحطاني كان على اتصال بالقنصلية السعودية في إسطنبول في يوم مقتل خاشقجي من خلال برنامج سكايب. ومن هناك يقال إنه راح يكيل الإهانات لخاشقجي، وأمر رجاله بالتخلص من الصحفي. 

وقبل أشهر من اغتيال خاشقجي كتب القحطاني تغريدة قائلًا: «وتعتقد أني أقدح من راسي دون توجيه؟ أنا موظف ومنفذ أمين لأوامر سيدي الملك وسمو سيدي ولي العهد الأمين». وباعتباره يقود أنشطة السعودية على الإنترنت، كان القحطاني مسؤولًا عن تجهيز جيش من «الذباب»، وهم مجموعة من المتصيدين والحسابات الآلية التي تنشر بلا هوادة محتوى مواليًا للسعودية على مواقع التواصل الاجتماعي. 

في سبتمبر (أيلول) علَّق تويتر حسابه، كما أزال على نحو منفصل الحسابات المرتبطة «بالجهاز الإعلامي الذي تديره الدولة السعودية» وحسابات أخرى تدار من الإمارات العربية المتحدة ومصر، وكل منها كان يروِّج للرسائل المؤيدة للسعودية. 

في الوقت نفسه، اتهمت أسرة لجين الهذلول، الناشطة الحقوقية المسجونة، القحطاني بالضلوع في تعذيبها، وهي مزاعم توصلت منظمة العفو الدولية إلى أنها اتهامات ذات مصداقية. ونشر مسؤول ترفيه بارز في السعودية أغنية كتبها القحطاني يحتفل فيها «ببراءته» في فبراير (شباط)، مما يشير إلى محاولة الطبقة الحاكمة لإعادة تأهيله، كما يقول التقرير.

صلاح محمد الطبيقي.. صاحب المنشار الذي أنقذه أولاد خاشقجي من الإعدام

نشر صلاح محمد الطبيقي، وهو خبير بارز في الطب الشرعي وأستاذ في الجامعة، أبحاثًا حول جمع أدلة الحمض النووي وتشريح الجثث. وفي وقت مقتل خاشقجي، كان اسمه مدرجًا باعتباره رئيس أدلة الطب الشرعي في إدارة الأمن العام السعودية.

واشتهر أن الطبيقي أخذ معه منشار عظام من الرياض إلى إسطنبول، استخدمه لاحقًا في تقطيع جثمان خاشقجي. وبدأ الطبيقي في تقطيع جثة خاشقجي على مائدة في المكتب، بينما كان الضحية لا يزال على قيد الحياة، وفقًا لما نقله ميدل إيست آي عن مصدر تركي استمع إلى تسجيل صوتي للحظات خاشقجي الأخيرة.

حقوق إنسان

منذ 7 شهور
«ميدل إيست آي»: فرن وحمض تبييض.. معلومات جديدة حول طريقة التخلص من جثة خاشقجي

وقال المصدر: إن عملية القتل استغرقت نحو سبع دقائق. وعندما بدأ في تقطيع الجثمان، وضع الطبيقي سماعات في أذنيه، وراح يستمع إلى الموسيقى. وأمر أفراد فرقة الإعدام الآخرين بأن يفعلوا الشيء ذاته. وأضاف المصدر لميدل إيست آي: إن الطبيقي قال في التسجيل «عندما أقوم بهذه المهمة، أستمع إلى الموسيقى. وعليكم أن تفعلوا ذلك أنتم أيضًا»

في تقرير كالامار، أعربت محققة الأمم المتحدة عن اعتقادها بأن الطبيقي أضيف إلى فرقة الإعدام في اللحظات الأخيرة، بهدف محدد هو: التخلص من بقايا الصحفي. وتشير تسجيلات القنصلية قبل وصول خاشقجي أن الطبيقي لم يكن يشعر بالارتياح قبل العملية. 

ويقال إن الطبيقي سُمِع وهو يقول في التسجيلات التي حصلت عليها المخابرات التركية: «مديري المباشر ليس على علم بما أفعل. ليس هناك من يحميني»في ديسمبر (كانون أول) كان الطبيقي واحدًا من خمسة أشخاص حكم عليهم بالإعدام في السعودية لقيامهم بقتل خاشقجي. وعفا عنه أولاد خاشقجي في مايو (أيار).

ماهر عبد العزيز مطرب.. قائد فرقة الإعدام الذي عفا عنه أولاد خاشجقجي

عمل ماهر عبد العزيز مطرب ضمن طاقم الحراسة الشخصية لمحمد بن سلمان وملحقًا عسكريًّا بالسفارة السعودية في لندن. وكان هو قائد فرقة الإعدام التي أرسلت لقتل خاشقجي وعضو في «فرقة النمر» النخبوية. 

وكان ماهر المطرب يعرف خاشقجي من أيام عمله في السفارة السعودية في لندن. وتظهر لقطات كاميرات المراقبة مطرب وهو يدخل القنصلية صباح يوم القتل وهو يرتدي حلة سوداء وقميصًا أبيض. وقبل أقل من 10 دقائق من دخول خاشقجي المبنى، يسمع صوت مطرب في تسجيلات الاستخبارات وهو يسأل ما إذا كان «حيوان الأضحية» قد وصل. وعندما دلف إلى القنصلية، تعرف خاشقجي على مطرب من أيام عمله في سفارة لندن. وبدأ الرجلان جدلًا لفظيًّا محمومًا، مع تزايد قلق خاشقجي ومقاومته، إلى أن حقنة مطرب بمادة منومة. 

وقال مصدر لميدل إيست آي: إن تركيا اعترضت 14 مكالمة من مكالمات مطرب الهاتفية في 2 أكتوبر (تشرين الأول)، وهو يوم مقتل خاشقجي. كانت سبع مكالمات منها مع مكتب ولي العهد السعودي. وحكم على مطرب بالإعدام في ديسمبر في السعودية لمقتل خاشقجي ولكن أولاد خاشقجي عفوا عنه في شهر مايو. 

مصطفى محمد المدني.. دوبلير خاشجقي الذي برأته المحكمة السعودية

استخدمت فرقة الإعدام مصطفى محمد المدني «دوبلير» لخاشقجي. وتظهر لقطات من كاميرات المراقبة المدني وهو يغادر القنصلية السعودية من الباب الخلفي، مرتديًا ملابس خاشقجي، ويضع لحية مزيفة ونظارته على عينيه. 

ويقال إنه بعد ذلك استقل سيارة أجرة إلى المسجد الأزرق الشهير (جامع السلطان أحمد) في إسطنبول، حيث دخل إلى الحمام وبدل ملابسه ليخرج بملابسه الأصلية. وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن المدني كان يعمل في مقر قيادة وكالة الاستخبارات السعودية الرئيسة. ومثل المدني أمام المحكمة في ديسمبر (كانون الأول) لاتهامه بالقتل، ولكنه حصل على براءة من كل التهم. 

المتهمون الآخرون

مشعل سعد البستاني.. مسؤول لوجستيات فرقة الإعدام 

هو ملازم في القوات الجوية السعودية، من مدينة جدة الواقعة على البحر الأحمر. وكان مسؤولًا عن لوجستيات فرقة الإعدام. 

ويذكر حساب على فيسبوك يحمل اسمه، أزيل في الأيام التي أعقبت مقتل خاشقجي: أنه درس في جامعة لويزفيل في ولاية كنتاكي الأمريكية. ويقال إنه لقي حتفه في عام 2018 إثر حادث سيارة في الرياض بعد عودته بفترة قصيرة من إسطنبول. 

فهد شبيب البلوي.. نجا من الإعدام بعفو أولاد خاشقجي

هو عضو في الحرس الملكي السعودي، حكمت عليه محكمة سعودية بالإعدام في ديسمبر، لإدانته في مقتل خاشقجي. وعفت عنه أسرة خاشقجي في شهر مايو. 

عبد العزيز محمد الحساوي.. عضو الفريق الأمني لولي العهد

هو عضو في الفريق الأمني الذي كان يسافر مع ولي العهد السعودي. ورافق محمد بن سلمان في رحلته إلى المملكة المتحدة في مارس (آذار) 2018 قبل اغتيال خاشقجي.

حقوق إنسان

منذ 9 شهور
«ناشيونال إنترست»: مقتل خاشقجي لا يزال أسوأ كوابيس ابن سلمان

ثائر غالب الحربي

عضو في الحرس الملكي السعودي.

محمد سعد الزهران.. برأته المحكمة السعودية

عضو في الحرس الملكي السعودي. مثل أمام المحكمة السعودية في ديسمبر، ولكنه حصل على براءة من التهم الموجهة إليه. 

نايف حسن العريفي.. عميل المخابرات الذي شارك في عملية القتل

هو عميل مخابرات كان جزءًا من الفريق المكون من 15 عضوًا المتهم بتنفيذ عملية القتل. 

منصور عثمان محمد أبو حسين.. اللواء الذي تواجد في القنصلية يوم القتل

هو لواء كان موجودًا في القنصلية في يوم الجريمة. ومثل أمام المحكمة في السعودية في ديسمبر، ولكنها برأته من الاتهامات. 

وليد عبدالله الشهري.. عضو في الحرس الملكي أنقذه أولاد خاشقجي من الإعدام

هو عضو في الحرس الملكي السعودي، كان موجودًا في القنصلية يوم اغتيال خاشقجي. حكم عليه بالإعدام في السعودية في ديسمبر لمقتل خاشقجي، ولكن أولاد خاشقجي عفوا عنه في مايو. 

تركي مشرف الشهري.. ضابط مخابرات أنقذه أولاد خاشقجي من الإعدام

هو ضابط مخابرات وحكم عليه بالإعدام في ديسمبر في السعودية في الجريمة ولكن عفت عنه أسرة خاشقجي. 

سيف سعد القحطاني

كان يعمل في قصر محمد بن سلمان. 

خالد عايض الطيبي

عضو في الحرس الملكي كان موجودًا في القنصلية في يوم اغتيال خاشقجي.

بدر لافي العتيبي

كان موجودًا في القنصلية في يوم اغتيال خاشقجي.

مفلس شايع المصلح.. عميل المخابرات المتخفي كحارس أمن في القنصلية

كان يقوم بدور حارس أمن في القنصلية، ولكن قيل إنه عميل في المخابرات. ومثل المصلح أمام المحكمة السعودية في ديسمبر ولكنها برأته من الاتهامات.

أحمد عبد الله المزيني

هو ضابط مخابرات ونائب رئيس القنصلية. 

سعد مؤيد القرني.. الباحث عن أنسب مكان للتخلص من رفات خاشجقي

كان ضمن فريق القتل، الذي ضم المصلح، وكان يستكشف الأماكن المحتملة في إسطنبول للتخلص من رفات خاشقجي.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد