يبدو أنّ مشاهدة المركبات الطافية في الهواء لم تعد حبيسة أفلام الخيال العلمي التي تتحدث عن المستقبل، هذه المرة تدهشنا “لكزس” شركة السيارات الفاخرة بإنتاج نموذج للوح تزلج بلا عجلات طافٍ في الهواء كما لو أنه يعوم على سطح سائل شفاف، ولكن هذا النموذج المبتكر لا يزال قيد التجارب.

حيث قامت شركة السيارات الفاخرة “لكزس” بإنتاج لما يبدو أنه لوح تزلج طافٍ في الهواء، وتقول “لكزس” إن فريق العلماء والتقنيين استغرقوا 18 شهرًا في العمل على هذا المشروع، وتضيف: “إنه حقيقي ويمكن الركوب عليه ويكفي لشخص واحد”، ويظهر التصميم في الفيديو الترويجي أنه أتى من المستقبل حيث اعتنت لكزس بأدق التفاصيل، من التقنية المتقدمة إلى الخيزران الطبيعي، وبتصميم فاخر وأنيق يحاكي تصاميم السيارات الفاخرة التي تنتجها ذات الشركة.

هذا ليس سحرًا أو خداعًا بصريًّا، بل استخدمت الشركة المصنعة مغناطيسًا يمتد على طول اللوح وموصلات فائقة مبرّدة بواسطة النيتروجين المسال، وهذا يفسر خروج الدخان من أسفل اللوح، ويقتصر السير به على مسار محدد مسبقًا.

هذه التقنية تدعى “الاسترفاع المغناطيسي”، التي تعتبر إحدى تطبيقات الموصلية الفائقة، وهي ظاهرة تحدث في بعض المواد عند تبريدها إلى درجات حرارة منخفضة جدًّا تقترب من الصفر المطلق (صفر كلفن)، حيث تسمح الموصلات الفائقة بمرور الكهرباء خلالها دون أي مقاومة كهربية تقريبًا.

تعد المغنطيسات فائقة التوصيل من أقوى المغنطيسات الكهربية المعروفة، وهي تستخدم في أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي الطبية، وفي القياس بواسطة مطياف الكتلة، ومغناطيسات توجيه حزم الجسيمات المشحونة معجلات الجسيمات مثل معجل LHC التي تديره المنظمة الأوروبية للبحث النووي سيرن.

ومن التطبيقات المستقبلية الواعدة أيضًا نقل الطاقة الكهربية في الشبكات الذكية، والمحولات الكهربية، وأجهزة تخزين الطاقة، والمحركات الكهربية (في دفع المركبات كما في قطارات الخلخلة أو قطارات الاسترفاع المغناطيسي مثلًا) وأجهزة الاسترفاع المغناطيسي.

في اليابان تم تصميم قطار يعمل على قضبان مصنوعة من هذه المواد فائقة التوصيل، وعندما تبرّد هذه القضبان إلى درجة الحرارة المطلوبة فإن القطار بكامله يرتفع عن سطح القضبان نتيجة التنافر المغناطيسي ويصبح وكأنه يسير في الهواء، وهذا يمنع الأحتكاك مما يقلل من استهلاك الوقود بشكل كبير.

يظهر في الفيديو الترويجي للمنتج لوح تزلج بتصميم رائع طافٍ في الهواء، ويخرج دخان النيتروجين المسال من أسفله، الجزء العلوي مصنوع من خشب الخيزران والجزء السفلي مغطّى بالمعدن المقاوم للصدأ، وينتهي الفيديو عندما يحاول شخص ما الوقوف على هذا اللوح المعلّق في الهواء.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/7zTCgMPZRuo” width=”650″ height=”450″ ]

 

وعدت لكزس بنشر تحديثات بشكل منتظم عن التقدم المحرز في المشروع، وستكشف المزيد من المعلومات والصور والفيديو عن هذا المنتج بشكل أسبوعي على مدار الأسابيع القادمة. علينا أن ننتظر ونرى بالضبط كيف يعمل، وهل يمكننا فعلًا شراء واحد منها.

  • الصور مصدرها المقال نفسه

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد