هل تتفقد هاتفك بعين نصف مفتوحة فورًا بعد الاستيقاظ؟ ربما عليك إعادة التفكير في نظامك الصباحي. فالساعات الأولى في الصباح تحدد إيقاع بقية يومك؛ لذا لا عجب أنَّ الكثيرين من الناجحين يولون اهتمامًا خاصًا لأول شيءٍ يفعلونه بعد الاستيقاظ.

وفي هذا الموضوع الذي نشره موقع «بيج ثينك»، يكشف مجموعة من المديرين التنفيذين نظامهم الصباحي الذي يساعدهم على ترتيب أولوياتهم، والحفاظ على هدوئهم وتركيزهم، دون التضحية بالإنتاجية.

مترجم: طرق علمية لاستعادة حماسك حين يحبطك الجميع

1- جيف بيزوس يأخذ استراحة صباحية

لا يضع جيف بيزوس، مؤسس موقع «أمازون» ومديره التنفيذي، أية مواعيد قبل العاشرة صباحًا. وقال في خطابٍ له: «أذهب للنوم مبكرًا، وأستيقظ مبكرًا، وأحب الاسترخاء في الصباح».

وبحسب الموقع، يقضي بيزوس صباحاته في قراءة الصحف، وشرب القهوة، وتناول الإفطار مع أطفاله، وتخصيص وقت لنفسه أو لعائلته.

2- ريشما سوجاني تبدأ كل يومٍ بوقتٍ مخصص لنفسها

فتحت ريشما سوجاني، مؤسسة منظمة «فتيات البرمجة Girls Who Code» ومديرتها التنفيذية، قلبها للمذيعة آريانا هافينغتون في التدوينات الصوتية لشركة «ثرايف جلوبال» حول الاهتمام بممارسة التمارين صباحًا بعد أن صارت أمًا.

وقالت لها: «واحدة من أفضل أصدقائي أخبرتني أنَّ كل أم جديدة عليها اختيار أمر ما، والالتزام بالقيام به». وفسرت النصيحة قائلةً: «لأنَّ الآخرين سيلتهمون وقتك»؛ لهذا قررت ريشما إيجاد وقتٍ في صباحها المزدحم لممارسة التمارين الصباحية.

وتتابع ريشما: «أختار وقتًا لنفسي حين ينشط منزلي. وهكذا يفهم الجميع، بما فيهم أنا، أنَّني لدقيقة واحدة في اليوم أضع نفسي أولًا، وأنَّني لن أضع دائمًا أي شخص آخر قبلي». ويدعم العلم موقفها أيضًا؛ لأنَّ ممارسة التمارين مفيدة فائدة كبيرة لكل من جسدك وعقلك.

ريشما سوجاني

3- أول شيء تقوله أوبرا وينفري صباحًا وكل يوم هو «شكرًا لك»

قالت المذيعة العالمية أوبرا وينفري في مقابلةٍ لها مع شبكة «سي إن إن» الأمريكية: «أستيقظ باكرًا، وأول شيء أقوله هو (شكرًا لك)، حتى قبل الاستيقاظ وقبل أن أفتح عيني أقول (شكرًا لك). أشعر بالامتنان أنَّني لا زلت هنا، في جسدي، شكرًا لذلك».

بحسب الموقع، تعرف أوبرا ما هو مفيد بالنسبة لها؛ لأنَّ الدراسات تقول إنَّ الشعور بالامتنان يحسن الصحة العقلية.

4- تايلر هايني تستفيد من زر الغفوة

قالت تايلر هايني، المديرة التنفيذية لشركة «أوت دور فويسز»، ومجلة «وومنز هيلث»: إنَّها تضبط المنبه في الصباح على الساعة 6:50 دقيقة، لكنَّها لا تستيقظ على الفور، إذ تقول: «أسمح لنفسي بغفوة لمدة دقيقة ونصف، وهذه هي أعظم 90 ثانية في حياتي».

5- آريانا هافينغتون تمتنع عن فتح رسائل البريد الإلكتروني داخل غرفة النوم

آريانا هافينغتون هي مؤسسة شركة «ثرايف جلوبال» ومديرتها التنفيذية، وصرحت في كتاب «My Morning Routine: How Successful People Start Every Day Inspired» قائلةً: «أحرص على تجنب الرد على رسائل البريد الإلكتروني حين أستيقظ، وأتجنب الإغراء بعدم وضع أجهزتي الإلكترونية لشحنها داخل غرفتي».

أما الشركة التي تقودها آريانا فقد أخذت تعبير وضع الهاتف لشحنه في غرفة النوم، وحولته إلى حقيقة، إذ صممت الشركة سريرًا خشبيًا صغيرًا توضع عليه الهواتف والأجهزة اللوحية لشحنها. لكن سواء كنت تستخدمه أو لا، ترك الهاتف خارج غرفة النوم خطوة ذكية للاحتفاظ بدقائق الاستيقاظ الأولى هادئةً ومريحة.

آريانا هافينغتون

6- سوندار بيتشاي يقرأ الصحف الورقية

قال سوندار بيتشاي، المدير التنفيذي لشركة جوجل: «صدق أو لا تصدق، أقرأ الصحف الورقية يوميًّا كل صباح». يبتعد سوندار عن الشاشات في الصباح بهذه الطريقة، ويستفيد مما تقوله الأبحاث التي تقترح أنَّ القراءة تقوي العقل.

7- غاري فاينر تشوك يتواصل مع أحبائه في الصباح

غاري فاينر تشوك هو أحد مؤسسي «فاينر ميديا» ومديرها التنفيذي، واستثمر في أكثر من 15 مشروعًا ناشئًا، منها «تويتر»، و«تامبلر»، و«ميديام»، و«أوبر»، و«فينمو». لكنَّه رغم مسئولياته يتمسك بالاتصال بأفراد أسرته كل صباح، أو هذا على الأقل ما كتبه في مقالٍ له في «بيزنس إنسايدر»، إذ قال: «أتصل بأمي، أو أبي، أو أختي، وفقًا لآخر شخص اتصلت به. أتواصل معهم وأتحدث معهم، وأعرف ما يحدث لهم. أنا حقًّا أقدر هذه اللحظات الصغيرة».

النوم والصحة.. عادات النوم السيئة قد تسبب أمراضًا خطيرة

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد