يرشح مارك لينك بعض الكتب المفيدة عن الشرق الأوسط

يقدم الكاتب «مارك لينك» ترشيحات كتب للمهتمين بالقراءة عن الشرق الأوسط: المنطقة سريعة التغيرات، وكثيرة الاضطرابات. يصف «مارك» قائمته هذه بأنها مفيدة ومكتوبة بعناية.

1. الحروب العربية الجديدة: الفوضى والثورات في الشرق الأوسط

الكتاب من تأليف مارك لينك نفسه، يلقي فيه الضوء على التحولات العربية الأخيرة، ويدرس الاضطرابات في المنطقة، بدءًا من الانقلاب العسكري «المأساوي» في مصر، إلى الحروب المشتعلة في سوريا وليبيا واليمن. يحاول الكتاب فهم الروابط العميقة بين هذه الحالات؛ ليشرح للقارئ كيف تعاملت أنظمة المنطقة مع تطلعات شعوبها، لتجر ثورات سلمية نبيلة تهدف للحرية والكرامة إلى حروب دامية؛ هدفها السلطة والبقاء.

2. بلد يحترق: سوريون في الثورة والحرب

لكاتبيه «روبين ياسين كساب» و«ليلى الشامي». يحاول الكتاب فهم التحول الذي حدث للثورة السورية، من تحرك سلمي، إلى تمرد مسلح، ونزاعات طائفية. يعتبر الكتاب ما حدث انتفاضة بطولية انحرفت عن مسارها؛ لتتخذ أبشع الأشكال، وأكثرها إيلامًا. يخوض الكاتبان في تفاصيل هذا التحول عن المسار الأصلي، ليصفا وحشية الأسد، وتشكل الجماعات المسلحة الكثيرة.

3. العبور: رحلتي إلى قلب سوريا الممزق

كتاب لـ«سمر يزبك»، تتداخل فيه نظرتها لتحول الصراع ونشأة الجماعات المسلحة، مع سردها لحكايتها الشخصية. تروي يزبك زياراتها المتكررة إلى سوريا على مدى سنوات طويلة من الحرب. المجتمع الذي تحكي يزبك عن تغيراته ـ أمام عينيها ـ يقول كل شيء عن القوة المدمرة للحروب.

 4. الصباح الذي أتوا فيه من أجلنا

للصحفية «جنين دي جيوفاني» تحكي فيه قصة تحول الصراع ذاته، من وجهة نظر صحفية أجنبية، ومراسلة حرب مخضرمة، شاهدة على الدمار عن قرب.

5. سوريا

كتاب لـ«سمر عبود»، يحاول بنظرة أكاديمية أعمق أن يلقي نظرة على التحولات السياسية والاجتماعية الجديدة في سوريا. كتاب «عبود» بالإضافة للكتب السابقة جيد في فهم التحالفات والتفاعلات المعقدة التي شكلتها الحرب.

6. الأوديسة الجديدة: حكاية أزمة اللاجئين في أوروبا

يحاول «باتريك كينغسلي» في كتابه هذا تسليط الضوء على حجم أزمة التدفق غير المسبوق للاجئين الذين من سوريا وبلدان أخرى إلى أوروبا. يتعمق كينغسلي في عرض الجانب الإنساني للمعاناة، وحيل المهربين، والأخطار والمتاعب الجمة التي يمر بها اللاجئون بحثًا عن حياة أفضل. كتاب جيد لفهم الجانب الإنساني لقضية يتم تسييسها دائمًا.

7. مدون عارٍ من القاهرة: إبداع التمرد في العالم العربي

يغوص «مروان كريدي» في كتابه ـ هذا ـ في عمق الجانب الثقافي للثورات العربية، ويشرح كيف يحاول الجيل الجديد ابتكار طرقه الإبداعية الخاصة في المقاومة، وإحياء الأمل، بعد أن خفتت تلك الروح الحماسية التي صاحبت بداية الربيع العربي.

8. المصريون: حكاية تغيير جذري

كتاب لـ«جاك شينكر»، سرد لقصص الحراك الشعبي، والصراع السياسي، والانقلاب العسكري، منذ الخامس والعشرين من يناير «كانون الثاني» عام 2011، وحتى الثالث من يوليو «تموز» عام 2013. نظرته المتعاطفة مع نضال المصريين الطويل بعيدًا عن طبقة النشطاء، تعطي انطباعًا بأن الانقلاب العسكري لا يستطيع الصمود طويلًا أمام كفاح المصريين.

9. العودة: آباء وأبناء والأرض بينهما

عمل روائي يحكي فيه «هشام مطر» ذكرياته عن رحلة عودته إلى وطنه الأم، ليبيا؛ ليبحث عن سر اختفاء والده.

10. جيوبا

رواية لـ«سليم حداد»، يحكي فيها قصة رجل عربي مثلي الجنس يعيش صراع هويته الجنسية مع التحولات السياسية التي تغرق فيها بلده.

11. أحداث الصيف الماضي

رواية  لياسمين الرشيدي، تغطي فيها ببراعة التطورات السياسية والاجتماعية الأخيرة في مصر.

12. الطابور

لكاتبتها «بسمة عبد العزيز» تتحدث عن سريالية الواقع السياسي المصري المرير.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد