تعرَّف على أعراض الإصابة بفيروس نوروفيروس، وكيف يمكنك تجنب انتشار هذا المرض الذي يسبب اضطرابًا حادًّا في المعدة؟

نشرت مجلة رواد الأعمال «إنتربرينير» تقريرًا حول فيروس نوروفيروس الذي يتفشى في أجزاء من الصين منذ أسبوع مضى، موضحةً أعراض المرض وطرق انتقاله وسبل الوقاية منه.

وفي البداية، أشار التقرير إلى أنه على الرغم من أن السلطات الصينية أبلغت عن السيطرة على جائحة كوفيد-19، فإن مرضًا آخر ظهر ليضع البلاد في حالة تأهب. إنه نوروفيروس، وهو مرض يسهل العدوى به ويصيب سكان الدولة الآسيوية. ولهذا، وجب التعرُّف على علامات وأعراض هذا الفيروس المسبب لاضطراب شديد في المعدة وكيفية تجنب انتقاله.

يوضح التقرير أن فيروس نوروفيروس أو الفيروس من نوع نورووك ليس جديدًا، فقد اكتُشِف أول تفشٍ له في ولاية أوهايو عام 1968. ويسبب الفيروس التهابًا في المعدة والأمعاء. ويسبب أيضًا أعراضًا مثل الإسهال الشديد والقيء وآلام شديدة في البطن والغثيان والحمى والصداع والدوخة وآلام في العضلات.

وأكثر الحالات خطورة تحدث عند الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى. وفي هذه الحالات، عادةً ما تستمر الأعراض لمدة أطول وتكون أكثر حدة.

كيف تتجنب انتشار نوروفيروس؟

وأضاف التقرير: وبالإضافة إلى كونه مُزعِجًا ومُنهِكًا للغاية، يُعد نوروفيروس شديد العدوى. إذ ينتقل عن طريق استهلاك المنتجات المصابة، أو لمس الأسطح الملوثة بالفيروس أو الاتصال بالأشخاص الحاملين للفيروس، ويزيد هذا في الأماكن المغلقة والمزدحمة، مثل مؤسسات الرعاية طويلة الأجل ومراكز الرعاية النهارية والمدارس والفنادق والسفن السياحية.

وإجراءات منع انتقال نوروفيروس عمليًّا هي نفسها الإجراءات التي تُتَّخذ لتجنب الإصابة بفيروس كورونا؛ إذ يُوصى بغسل اليدين على نحو متكرر وكذلك تنظيف الأسطح وتطهيرها، خاصة إذا كان المريض على اتصال بهذه المناطق. ومن المهم أيضًا غسل الطعام جيدًا قبل تناوله وطهي المنتجات مثل المأكولات البحرية طهيًا جيدًا.

هل يوجد علاج لفيروس نوروفيروس؟

فيروس «نوروفيروس» تحت المجهر

يفيد التقرير أنه على الرغم من أن الفيروس موجود منذ عقود، فإنه لا توجد حتى الآن أدوية محددة لمواجهة نوروفيروس. ويُوصى بالراحة وشرب كثير من السوائل لمكافحة الجفاف الناجم عن الإسهال والقيء. وتُوصَف مسكنات الألم فقط مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم، بالإضافة إلى مضادات الإسهال. ويجب تجنب الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأنها يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا.

الفيروس ظهر في الصين الأسبوع الماضي

صحة

منذ شهر
بعد عام من اكتشافه.. هذا ما نعرفه عن فيروس كورونا المستجد حتى الآن

ونوَّه التقرير إلى أن الوضع في الصين مثير للقلق؛ حيث أُبلِغ عن تفشي فيروس نوروفيروس الأسبوع الماضي، ليؤثر على 50 طفلًا في مدرسة في منطقة زينجونج بإقليم سيتشوان. كما أُبلِغ عن مزيد من الحالات في بقية أنحاء البلاد، لذلك يظل المسؤولون يقظين لاحتواء المزيد من الانتشار.

ووفقًا لبيانات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، تُعد حالة واحدة من كل خمس حالات من التهاب المعدة والأمعاء الحاد ناجمة عن نوروفيروس.

ووفقًا لموقع المراكز الأمريكية على الويب: «تتسبب فيروسات نوروفيروس في 685 مليون حالة من حالات التهاب المعدة والأمعاء الحادة، مما يجعلها السبب الأكثر شيوعًا في التهاب المعدة والأمعاء الحادة في العالم. وما يقرب من 200 مليون حالة تحدث لدى الأطفال دون سن الخامسة ويُقدَّر أنها تقتل حوالي 50 ألف طفل كل عام، وخاصة في البلدان النامية».

وفي الختام، أشار التقرير إلى أن المراكز الأمريكية أوضحت أن تفشي نوروفيروس يكون أكثر شيوعًا في فصل الشتاء. وحوالي نصف الحالات تَحدُث بين ديسمبر (كانون الأول) وفبراير (شباط) في نصف الكرة الشمالي، وبين يونيو (حزيران) وأغسطس (آب) في نصف الكرة الجنوبي.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد