هل تريد أن تحقق نجاحًا كبيرًا؟ إذًا عليك بتجنب استعمال هذه الجمل.

إذا كنت تريد أن تحقق نجاحًا أكبر في حياتك المهنية، يمكنك البدء بمحاكاة أسلوب الكلام والتفكير الذي ينتهجه الأشخاص الناجحون الذين تعرفهم أو قرأت عنهم.

إليك بعض العبارات التي لن يستخدمها أبدًا شخص ناجح:

1. لا نستطيع فعل ذلك

 

من بين الأشياء التي تخلق أشخاصًا وشركات ناجحة هي وضع حل مشاكل العملاء في صدارة الأولويات. في حال تكرر مشكل ما عدة مرات، يهرع الأشخاص الناجحون إلى حل هذا المشكل بأسرع ما يمكن.

2. أنا لا أعرف كيف أفعل ذلك

 

بدل غلق جميع الأبواب أمام الوصول إلى حل، يركز الأشخاص الناجحون على اكتساب المعرفة التي تمكنهم من إنجاح مشاريعهم أو التقدم في حياتهم المهنية. على سبيل المثال، لن ترى أبدًا مستشارًا تجاريًّا دوليًّا ناجحًا يسافر عدة مرات في السنة إلى إيطاليا ويرفض تعلم الإيطالية.

3. أنا لا أعرف ما هذا

 

إن جهلك بأمر ما لن يؤدي إلى اختفاء المشكل. سيبحث السائل عن شخص آخر ليعمل معه على حل المشكل. في حين أن الصدق مهم جدًّا في علاقاتنا مع الآخرين، من المهم كذلك أن تنهي كلامك بقول: “ولكنني سأحاول معرفة ذلك”، فرغبتك وإصرارك على كسب معرفة جديدة سيؤدي إلى نجاحك.

4. قمت بكل شيء وحدي

 

يسعى عادة الأشخاص الناجحون إلى إحاطة أنفسهم بأشخاص آخرين يمتازون بالذكاء والحنكة والعزيمة. مما يجعل العمل كفريق ناجحًا هو الاعتراف بفضل عضو ما في الفريق عند استحقاقه لذلك، وفي المقابل سيعترف لك الآخرون بفضلك عندما تستحق ذلك. ينبغي أن تعترف دومًا بدور الأشخاص الذين ساعدوك أو أثروا فيك، وستستمر بذلك بكسب النجاح وجلب الاعتراف لذاتك.

5. ما زال الوقت مبكرًا جدًّا

 

من المؤكد أنك لن تسمع بنجامين فرنكلين أو ستيف جوبز يرددان هذا القول. إذا كان هناك اجتماع، مناسبة إطلاق مشروع، أو فرصة مقابلة شخص في بداية اليوم، يبذل الأشخاص الناجحون كل ما في وسعهم للوصول حسب الموعد. جزء من النجاح يعتمد على أن تكون في المكان المناسب في الوقت المناسب. لأيهم إن كنت معتادًا على الاستيقاظ باكرًا أو على النوم متأخرًا.

6. هذا متأخر جدًّا

 

وعلى نفس المنوال، إذا كنت قد دعوت إلى العشاء على الساعة 9 مع شريك تجاري محتمل، ويمكنك تلبية الدعوة فلا تتردد في الذهاب. قد تكون متعبًا في اليوم التالي، ولكن العلاقات التي ستكونها خلال مأدبة عشاء صغيرة أو بعد اجتماع دام لساعات قد تحدث فارقًا كبيرًا في حياتك المهنية أو في مشروعك القادم.

 

 

7. من المؤسف أنه لا يمكننا العمل معًا

 

من النادر أن تربط علاقة متينة مع شخص ما من الوهلة الأولى، ولكن إن كنت فعلًا تريد العمل مع شخص معين فحاول أن تجد طريقة تمكنك من ذلك. قد لا نصادف كثيرًا أشخاصًا نستمتع بالتواصل معهم. ولكن الأشخاص الناجحين يعلمون أن الطريق إلى النجاح يمر عبر العمل مع شركاء يتفقون معهم من حيث الشخصية والمصالح.

8. دعنا نلتقي في وقت لاحق

عادة ما تقال هذه الجملة دون أي متابعة حقيقية لحدوث اللقاء فعليًّا. أما الأشخاص الناجحون فيعلمون أنهم حين يريدون حقًّا اللقاء بشخص ما ينبغي عليهم متابعة التواصل معه من أجل اللقاء. هذا أيضًا يدعم فكرة أن أكثر الأشخاص نجاحًا عملوا بجد لبناء علاقات حقيقية ومتينة في محيطهم بغض النظر عن المصالح المشتركة. إن تمتين شبكة علاقاتك يترتب عليه مراعاة الآخرين مع جعل الحفاظ على علاقتك معهم أولوية.

9. أنا آسف، أنا مشغول جدًّا

 

يسعى الأشخاص الناجحون دومًا إلى اقتناص الفرص التي تصادفهم. من المؤكد أن العمل الجاد يتطلب ساعات أطول أحيانًا ولكن هذه هي ضريبة النجاح. حسب لاو تزو: “الوقت هو شيء نخلقه. قولك (ليس لدي وقت) هو كقولك (لا أريد هذا)”.

10. كانت هذه فكرتي وحدي

 

كما ذكرنا في رقم 4، يتقاسم أنجح الناس ثروتهم حين يوزعون الشكر على كل من ساهم في نجاح المشروع. إن أي فكرة تنبع أساسًا من مجموع التجارب والتفاعل والعمل المشترك في فريق واحد. ولذلك فإن توزيع الشكر والتشجيع هو جزء مهم في مسار بناء شركة ناجحة وثقافة بناءة.

11. أنا لا أقرأ الكتب أبدًا

 

وجد توم كورلي من موقع عادات ثرية أن الأشخاص الأغنياء يقرؤون (ويستمعون إلى) الكتب بمعدل أعلى بكثير من الفقراء “63 بالمائة من الآباء الأثرياء يدفعون أبناءهم إلى قراءة  اثنين أو أكثر من الكتب كل شهرين في مقابل 3 بالمائة بين الآباء الفقراء”. كذلك “63 بالمائة من الأثرياء يستمعون إلى الكتب الصوتية أثناء التنقل إلى مكان العمل في مقابل  5 بالمائة للفقراء”. يمكن أن تساعد قراءة الكتب غير الروائية (والروائية) في الحد من التوتر، وتعزيز الإبداع، وتقوية الذاكرة.

12. أنا لست جيدًا بما فيه الكفاية

 

جزء من النجاح يعتمد على وجود إحساس عالٍ بتقدير الذات. الاقتناع بشخصيتك هي صفة مهمة تعد بالنجاح في حياتك المهنية والشخصية. اتبع شغفك، ماذا كنت ستفعل في حياتك إن لم تكن بحاجة إلى المال؟

13. كل شيء على ما يرام (قول ذلك مرارًا وتكرارًا)

يعرف الناجحون متى ينبغي عليهم الابتعاد عن بعض الأشخاص والتوقف عن قبول الأعذار. إذا كان هناك شخص ما أو شيء ما يمنعك من إتمام مشروع في الوقت المناسب أو تطوير عملك أو التقدم نحو تحقيق أهدافك، فقد حان الوقت لوضع حد لذلك.

14. لا يمتلكه منافسونا إذًا لا نحتاجه

 

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى فشل الشركات هو تقليد المنافسين. إن الإبداع يأتي من الجانب الآخر: معرفة ما ينقص المنافسين وملء ذلك الفراغ لتقديم خدمة جديدة في المجال.

15. وقت الفراغ للفاشلين

 

ينبغي أن ينظر إلى النجاح الحقيقي باعتباره أسلوبًا حياتيًّا متكاملًا يشمل الإجازات، وعطل نهاية الأسبوع مع الأصدقاء والعائلة، وساعات من الراحة وسط الأسبوع. يختلف عبء العمل من شخص إلى آخر، ولكن الأكيد أن أخذ العطل يمكن أن يجعلك أفضل في العمل.

 

في بعض الأحيان  يكون أفضل وأسهل شيء يمكن فعله للوصول إلى هدفك هو ببساطة اتباع النماذج الناجحة.

والآن، أي جمل ستقوم اليوم بحذفها من محادثاتك اليومية؟

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد