نشر موقع «ويب إم دي» الطبي تقريرًا عن طرق الوقاية من فيروس كورونا، وما يتعين على المرء أن يفعله أو يتجبنه في الظروف الحالية التي يخيّم فيها شبح الخوف من الفيروس القاتل على كل سكان العالم.

تهدف الإرشادات الواردة في التقرير إلى توجيه الشخص، سواء كان مريضًا أو يشتبه في إصابته أو ينعم بصحة جيدة، إلى ما يجب أن يتبعه (فعلًا أو تجنبًا) لحماية نفسه والآخرين من هذا الخطر.

ويحث مسؤولو الصحة العامة الناس على الاستعداد – وليس الذعر – لفيروس كورونا الجديد (المعروف أيضًا باسم كوفيد-19). وأصبحت هذه الدعوات أكثر إلحاحًا مع بدء ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس في بلدان خارج الصين. إليك ما يجب عليك معرفته لحماية نفسك الآن.

افعل ولا تفعل.. الوقاية من فيروس كورونا

صحة

منذ 4 أسابيع
مترجم: هل تتوقف عن التقبيل؟ 13 خرافة وحقيقة عن فيروس كورونا يجب أن تعرفها

افعل: عليك أن تغسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل، عدة مرات في اليوم الواحد. واستخدم الصابون والمياه أو مطهرًا لليدين يحتوي على 60 في المئة على الأقل من الكحول:

  • قبل طهي الطعام أو تناوله.
  • بعد استخدام الحمام.
  • بعد التمخط أو السعال أو العطس.

لا تفعل: تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك. وإذا كنت قد اتصلت بالفيروس بطريقة أو بأخرى، فإن لمس وجهك يمكن أن يساعده على دخول جسمك.

افعل: عليك معرفة الأعراض، التي تشبه الإصابة الانفلونزا:

  • الحمى.
  • السعال.
  • ضيق في التنفس.

غالبية الحالات لا تبدأ بسيلان الأنف.

Embed from Getty Images

لا تفعل: تجنب وضع كمامة على أنفك إلا إذا كنت مريضًا. تساعد الكمامة في حماية الآخرين من الإصابة بالفيروس، لكن وضع كمامة عندما تكون في حالة صحية جيدة لن يفيد.

كان الطلب على الكمامات مرتفعًا للغاية في جميع أنحاء العالم حتى حدث عجز فيها. لذلك يجدر بك ترك الكمامة للأشخاص الذين يحتاجون إليها بالفعل، مثل المرضى أو أخصائيي الرعاية الصحية.

افعل: عليك بالتفكير في اتخاذ احتياطات إضافية والابتعاد عن الأماكن العامة إذا كان عمرك يتجاوز 60 عامًا، أو تعاني من حالة مرضية، لأن خطر الإصابة بالمرض يكون أكبر حينئذ.

لاحظ أنه حتى الآن، يبدو أن الفئات الأكثر تعرضًا للخطر هي كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض موجودة مسبقًا، مثل: أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة ومرض السكري.

لا تفعل: تجنب السفر إذا كنت تعاني من الحمى. وإذا مرضت على متن الطائرة، أبلغ الطاقم على الفور. وعندما تصل إلى المنزل، اتصل بأخصائي صحي.

افعل: عليك بإعادة النظر في السفر إلى البلدان المتضررة بالفيروس. حاليًا، ينصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بعدم السفر إلى الصين وكوريا الجنوبية.

وبالنسبة للأشخاص الذين يندرجون في المجموعة عالية المخاطر، مثل: كبار السن ومن يعانون من أمراض سابقة، يقترح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها تأجيل السفر غير المُلح إلى إيطاليا واليابان وإيران أيضًا. ابحث عن أحدث الاستشارات في هذا الموقع.

لا تفعل: عليك بتجنب الذعر. في الوقت الحالي، لا تزيد حالات الإصابة بـ«كوفيد-19» في الولايات المتحدة عن العشرات. شخص واحد فقط من المصابين ليس له صلة واضحة بدولة أخرى أو شخص مريض.

افعل: عليك أن تقوم بما يلي: الاستعداد بالتأكد من أن لديك الإمدادات اللازمة في المنزل، في حالة أصيب شخص بالمرض واحتاج إلى الحجر الصحي.

تشمل هذه الاستعدادات: الأدوية الموصوفة لأي شخص في الأسرة، واللوازم الصحية الأخرى مثل مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمطهرات لتنظيف الأسطح في المنزل. تشير الدراسات إلى أن فيروسات كورونا يمكن أن تعيش على الأسطح من بضع ساعات إلى عدة أيام. لذلك عليك بتنظيفها بانتظام بمطهر لقتل الفيروس.

رغم أن «كوفيد-19» لم يصل بعد إلى مرحلة الوباء، يقترح موقع حكومي على الإنترنت أيضًا ضرورة الاحتفاظ بما يكفي لمدة أسبوعين من المواد الغذائية والماء تحسبًا لحدوث وباء مع الاحتفاظ بنسخ من السجلات الصحية الإلكترونية.

Embed from Getty Images

ما الذي يجب أن تفعله أو تتجنبه عندما تشعر أنك لست بخير؟

افعل: عليك بطلب المساعدة مبكرًا إذا شعرت بأن لديك حمى وسعالًا وصعوبة في التنفس. ولكن لا تكتف بالتوجه إلى  أقرب مستشفى للرعاية العاجلة. اتصل بطبيبك لمعرفة البروتوكول الذي ينبغي اتباعه أولًا، وذلك للتأكد من أنك لن تنشر المرض بين الآخرين.

لا تفعل: تجنب الخروج إلا لرؤية طبيبك، بعد الاتصال به أولًا. وإذا كان يتعين عليك الخروج، فلتتجنب المواصلات العامة وسيارات الأجرة والمركبات التي تشارك ركوبها مع آخرين.

افعل: عليك بالسعال والعطس في ثنايا كوعك أو في منديل ورقي، وتخلص من المنديل في الحال في سلة مهملات لها غطاء. (عليك أن تفعل ذلك سواء كان لديك شك من عدمه في إصابتك بفيروس كوفيد-19، لأنك لا تريد نشر نزلات البرد العادية أيضًا).

لا تفعل: تجنب الخروج من أسرتك أو حيواناتك الأليفة إذا كنت تشك في إصابتك بالفيروس. من أجل حمايتهم، عليك بتناول الطعام والنوم في مكان منفصل عنهم، وحاول البقاء في غرفة واحدة واستخدام حمام منفصل إن أمكن.

الحيوانات الأليفة تنطبق عليها التوصيات أيضًا؛ إذ أشار تقرير إلى أن نتيجة اختبار كلب في هونج كونج كانت إيجابية بالنسبة لوجود الفيروس. لكن المسؤولين هناك قالوا إنهم غير متأكدين من إصابة الكلب بالفعل. ويقول مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها إن الخبراء لا يعرفون على وجه اليقين ما إذا كانت الحيوانات الأليفة يمكن أن تلتقط العدوى.

العالم والاقتصاد

منذ شهر
لن ينجو أحد.. سنوات عِجاف تنتظر الاقتصاد العالمي بعد «كورونا»

افعل: عليك بوضع كمامة مناسبة على أنفك وأنت بالقرب من الآخرين إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بالفيروس، ولكن قد تكون الكمامة نفسها مصدرًا للإصابة إذا لم تتبع الإرشادات. وتوفر منظمة الصحة العالمية مقاطع فيديو حول وقت وكيفية استخدام الكمامة.

لا تفعل: تجنب تناول المضادات الحيوية. إذا تصادف وكان لديك بعض المضادات الحيوية قريبة منك تناولتها في مرض سابق فقد يغريك ذلك باللجوء إليها. لكن المضادات الحيوية لا تؤثر إلا في الأمراض التي تسببها البكتيريا، وكورونا كما تعرف هو فيروس.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد