القهوة فعليًّا صحية جدًّا. تحتوي على مضادات للأكسدة ومغذيات مفيدة يمكنها تحسين صحتك.

تظهر الدراسات أن من يشرب القهوة لديهم مخاطر أقل بكثير من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة. إليك 13 دليلًا للفوائد الصحية للقهوة. والتي تأكدت في الدراسات التجريبية على الإنسان.

1- القهوة تحسن مستويات الطاقة وتجعلك أكثر ذكاء

القهوة تساعد الناس في الشعور بتعب أقل فهي تزيد مستويات الطاقة. هذا لأنها تحتوي على مادة منبهة تدعى الكافيين، وهو أكثر عقار يستخدم للتأثير العقلي في العالم.

بعد شرب القهوة، يتم امتصاص الكافيين في الدم. ومن هنا، ينتقل إلى الدماغ. في الدماغ يمنع الكافيين ناقل عصبي مثبط يدعى أدينوسين.

عندما يحدث ذلك، كمية من الناقلات العصبية الأخرى مثل الدوبامين والنورإبينفرين يزدادان، مما يؤدي إلى تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.

العديد من التجارب البشرية تظهر أن القهوة تحسن مختلف جوانب وظائف الدماغ. هذا يشمل الذاكرة، والمزاج، واليقظة، ومستويات الطاقة، وأوقات رد الفعل، والوظائف المعرفية العامة.

 

2-القهوة تساعد على حرق الدهون

هل تعلم أن الكافيين موجود في كل مواد حرق الدهون التجارية؟ هنالك سبب لذلك.. الكافيين واحد من المواد الطبيعية القليلة جدًّا التي فعلًا ثبت أنها تساعد في حرق الدهون.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الكافيين يعزز الأيض بنسبة 3:11%. دراسة أخرى تظهر أن الكافيين يزيد معدل حرق الدهون بنسبه 10% عند البدينين و29% عند النحيفين.

ومع ذلك، فمن الممكن أن تقل هذه النسب بمعدلات شرب القهوة على المدى الطويل.

 

3- الكافيين يحسن الأداء البدني

الكافيين يحفز الجهاز العصبي، مؤديًا إلى إرسال إشارات إلى الخلايا الدهنية لتحطيم دهون الجسم، ولكنه يزيد أدرينالين في الدم.

هذا هرمون “المكافحة أو الهروب”، صمم لجعل أجسامنا جاهزة للجهد البدني المكثف. الكافيين يجعل الخلايا الدهنية تكسر دهون الجسم. وتحريكها مع الأحماض الدهنية خلال الدم وإتاحتها كالوقود.

ونظرًا لهذه الآثار، فإنه ليس مدهشًا رؤية الكافيين وهو بإمكانه تحسين النشاط الجسدي بنسبه 11:12% في المتوسط لهذا السبب، من المنطقي تناول كوب من القهوة المركزة قبل التوجه إلى “الجيم” بنصف ساعة.

4- هناك مغذيات أساسية في القهوة

القهوة أكثر من مجرد مياه سوداء. فهي تحتوي على العديد من المواد الغذائية.

كوب واحد من القهوة يحتوي على:

– الريبوفلافين (فيتامين ب 2): 11% من نسبة المواد الغذائية الموصى بها.

– حامض البانتوثينك (فيتامين ب5): 6% من نسبة المواد الغذائية الموصى بها.

– المنجنيز والبوتاسيوم: 3% من نسبة المواد الغذائية الموصب بها.

– المغنسيوم والنياسين (ب 3): 2% من نسبة المواد الغذائية الموصى بها.

على الرغم من أن هذا لا يبدو كصفقة كبيرة. معظم الناس يشربون أكثر من كوب في اليوم. إذا كنت تشرب 3-4,  فيتم إضافة تلك الكميات بصورة كبيرة.

5- القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني

مرض السكري من النوع الثاني مشكلة صحية ضخمة، يعاني 300 مليون شخص منه حاليًا حول العالم. من خواصه رفع مستوى السكر في الدم في سياق مقاومة الإنسولين أو عدم القدرة على إفراز إنسولين.

لسبب ما، شاربو القهوة تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. وتظهر الدراسات أن من يشرب القهوة لديه خطر أقل من 23 -50% من حدوث هذا المرض، تظهر إحدى الدراسات انخفاض يصل إلى 67%.

 تبعًا لمراجعة هائلة لبيانات من 18 دراسة لـ 457.922 فردًا، كل كوب قهوة يومي خفض من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 7%.

6- القهوة قد تحميك من ألزهايمر والخرف

ألزهايمر هو مرض الأعصاب الأكثر شيوعًا، والسبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم. هذا المرض عادة ما يصيب الأشخاص فوق 65 سنة.

للأسف لا يوجد علاج معروف لمرض ألزهايمر, ومع ذلك هناك عده أشياء يمكنك القيام بها لمنع المرض من الظهور في المقام الأول. وهذا يشمل الأشياء المعتادة مثل الأكل الصحي، وممارسة الرياضة ولكن شرب القهوة قد يكون فعالًا بشكل لا يصدق.

تشير العديد من الدراسات أن الذين يشربون القهوة يكونون أقل عرضة للإصابة بالزهايمر بنسبة 65%.

7- الكافيين قد يقلل من الإصابة بالشلل الرعاش

يعتبر الشلل الرعاش ثاني أكثر مرض شيوعًا, مباشرة بعد ألزهايمر. وهو ناتج عن موت الخلايا العصابة التي تولد الدوبامين في العقل.

مثل ألزهايمر لا يوجد علاج معروف, مما يزيد من أهمية الاهتمام بالوقاية منه.

في الدراسات, شاربو القهوة لديهم مخاطر أقل للإصابة به مع انخفاض يتراوح من 32:60%، في هذا الحالة يبدو أن الكافيين نفسه هو سبب ذلك التأثير. شاربو القهوة الخالية من الكافيين ليس لديهم خطر أقل للإصابة مثل القهوة العادية.

 

8- القهوة لها تأثيرات واقية على الكبد

الكبد هو عضو مدهش فهو ينفذ مئات الوظائف الهامة في الجسم. العديد من الأمراض الشائعة تؤثر في المقام الأول على الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد، وأمراض الكبد الدهنية وغيرها.

العديد من هذه الأمراض يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد، والتي يحل محل الكبد ندبًا، اتضح أن القهوة تقي من تليف الكبد. من يشرب القهوة أكثر من 4 أكواب في اليوم الواحد يكون أقل عرضة بنسبة تصل إلى 80%.

 

9- القهوة يمكنها محاربة الاكتئاب وتجعلك سعيدًا

الاكتئاب هو اضطراب عقلي خطير يؤدي إلى انخفاض كبير في جودة الحياة. من الشائع بشكل لا يصدق بأن 4.1% من الناس في أمريكا مصابون بالاكتئاب.

في دراسة بهارفارد نشرت عام2011، كانت النساء اللاتي يشربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم الواحد أقل بـ 20% من الإصابة بالاكتئاب. دراسة أخرى مع 208,424 فردًا وجدت أن من يشرب 4 أكواب أو أكثر يوميًّا أقل عرضة للانتحار بنسبة 53%.

 

10- شاربو القهوة يواجهون مخاطر أقل في الإصابة ببعض أنواع السرطان

السرطان هو واحد من الأسباب الرئيسية للوفاة، فهو ينمو بطريقة غير متحكم بها في خلايا الجسم. القهوة تبدو أنها تحمي نوعين من السرطان. سرطان الكبد و سرطان القولون والمستقيم.

سرطان الكبد هو ثالث سبب رئيسي لوفيات السرطان في العالم. في حين يحتل سرطان القولون والمستقيم الرابع. تشير الدراسات إلى أن شاربي القهوة تصل المخاطر إلى 40% أقل من سرطان الكبد.

وجدت دراسة على 489,706 فردًا أن من يشرب من 4-5 أكواب قهوة يوميًّا أقل عرضة بنسبة 15% للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

 

11- القهوة لا تسبب أمراض القلب وربما تقلل من خطر السكتة

كثيرًا ما يقال بأن الكافيين يزيد ضغط الدم. وهذا صحيح, ولكن النتيجة صغيرة 3-4 ملم/زئبق وعادة لا يؤثر إذا كنت تشرب القهوة بانتظام.

ومع ذلك, فإن تأثيرها قد يستمر عند بعض الناس, حتى تبقى في الاعتبار إذا كنت مصابًا بارتفاع ضغط دم. يقال، والدراسات لا تدعم هذه الأسطورة، إن القهوة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. في الواقع, هناك بعض الأدلة على أن المرأة التي تشرب القهوة لديها مخاطر أقل من الإصابة بأمراض القلب.

تظهر بعض الدراسات أيضًا أن شاربي القهوة يواجهون مخاطر أقل 20% من السكتات.

 

12- القهوة قد تساعدك على العيش لفترة أطول

بالنظر إلى شاربي القهوة فهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض. من المنطقي أن القهوة يمكن أن تساعدك للعيش لفترة طويلة. هناك في الواقع العديد من الدراسات رصدت أن شاربي القهوة يواجهون مخاطر أقل للوفاة.

في دراستين كبيرتين جدًّ،, ارتبط شرب القهوة مع خطر أقل من 20% من وفيات الرجال، و26% من الوفيات في النساء على مدى فترة من 18-24 عامًا.

هذا التأثير يبدو أنه قوي وخاصة في النوع الثاني من السكري. في دراسة, كان مرضى السكري شاربو القهوة قد انخفض خطر موتهم بنسبة 30% خلال فترة الدراسة، والتي بلغت 20 عامًا.

 

13- القهوة هي أكبر مصدر للمواد المضادة للأكسدة في الحمية الغذائية الغربية

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون حمية غذائية غربية، القهوة قد تكون في الواقع أصح جانب من النظام الغذائي. ذلك لأن القهوة تحتوي على كمية هائلة من المواد المضادة للأكسدة.

في الواقع، تشير الدراسات إلى أن معظم الناس يحصلون على مضادات الأكسدة من القهوة أكثر من الفواكه والخضراوات. القهوة من أكثر المشروبات الصحية على هذا الكوكب.

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد