تناول تقرير مقتضب على موقع Quartz أداء العملات الرقمية في عام 2017، بعد الارتفاع الهائل في القيمة الذي شهدته العملة الرقمية الأشهر البيتكوين خلال العام الماضي، وتعدى نسبة 1000%، ومع ذلك فهي ليست من ضمن أفضل العملات الرقمية في 2017.

اقرأ أيضًا: «البيتكوين» أبرزها.. 5 أسلحة تتغلب بها كوريا الشمالية على العقوبات الاقتصادية

وأوضح التقرير أن أفضل عملة من حيث الأداء كانت Ripple، التي توصف بأنها وسيلة سداد جديدة للبنوك، تليها عملات أقل شهرة مثل NEM وArdor وDash. وقد أدرج التقرير قائمة بأفضل 10 عملات رقمية في 2017، فكانت كالتالي:

أفضل الأصول الرقمية Cryptoassets في 2017 مرتبة حسب الأداء:
تشمل الأصول الرقمية عملات مشفرة قائمة بذاتها إلى جانب عملات رمزية تصدر على البلكوتشين الخاص بعملة الإيثيريوم. ويؤكد التقرير أن الترتيب السابق استند إلى المكاسب التي حققتها كل عملة طوال العام، وفقًا لتقييم موقع CoinMarketcap.

اقرأ أيضًا: البيتكوين وترامب وابن سلمان! أبرز 10 أحداث اقتصادية مر بها العالم في 2017

تربعت عملة Ripple على القمة بفارق خيالي عن البيتكوين –أقرب المنافسين– إذ ارتفعت قيمتها بنسبة 36000%. إليكم مقارنة سريعة بينها وبين البيتكوين.

مقارنة بين عملتي البيتكوين والريبل خلال 2017:
ويشير التقرير إلى أن أداء البيتكوين أمام العملات الأخرى أفضل، والمقصود هنا العملات الرمزية التي لها بلوكتشين خاص بها. لكن عروض العملة الأولية ICOs لا تدخل ضمن هذا النطاق. وإذا ما أعدنا الترتيب السابق وفقًا لهذا المنظور، ستحتل البيتكوين المركز الثامن خلف كل من الإيثيريوم واللايتكوين.
أفضل العملات الرقمية في 2017 مرتبة حسب الأداء:
كان أداء عروض العملة الأولية غير عادي في 2017، إذ تم جمع أكثر من 3.7 مليار دولار. والغريب في هذا الأمر أن بعض هذه المشاريع دُشن قبل أشهر قليلة. والشكل التالي يوضح ترتيب العملات الرمزية من حيث الأداء في 2017.

اقرأ أيضًا: ثروات العرب تلهث خلف «بيتكوين».. فهل تشكِّل خطرًا على اقتصاد المنطقة؟

أفضل العملات الرمزية في 2017 مرتبة حسب الأداء:

قد يعتقد البعض أنه على الرغم من الارتفاع الجنوني في سعر البيتكوين –الذي اقترب قبل أسابيع من حاجز 19 ألف دولار للعملة الواحدة– فإن أداءها ليس بهذه القوة بالمقارنة مع أخواتها من العملات الأخرى، ولكن لوضع الأمر في سياقه، إذا قمنا بمقارنة البيتكوين بمؤشر ناسداك المركب مثلًا، لوجدنا أن الأخير ارتفع بنسبة 27% فقط العام الماضي.
يختتم التقرير بالقول إنه من المستبعد أن يظل أداء العملات المشفرة قويًّا للغاية في 2018. وينصح التقرير من يملك أيًّا من تلك العملات بالبدء في بيعها وجني الأرباح.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد