أثارت صور الزفاف الملكي البريطاني اهتمامًا عالميًا؛ إذ شهدت لندن زواج الأمير هاري وميغان ماركل في حفل أسطوري بقلعة وندسور غربي المدينة. يستعرض تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية صورًا من أبرز الأعراس الملكية حول العالم في القرن الماضي. العامل المشترك دائمًا في هذه الأعراس هو المتابعة الكبيرة من الجماهير، وشغفهم بكل تفاصيل الزفاف ولقطاته. فيما يلي بعض أبرز لقطات هذه الأعراس في السنوات الأخيرة.

1. بريطانيا

3 يونيو (حزيران) 1937، زفاف الملك إدوارد – دوق وندسور – على واليس سيمبسون في فرنسا Getty Images

في الحادي عشر من ديسمبر (كانون الأول) من عام 1936، ألقى الملك إدوارد الثامن خطابًا شهيرًا للغاية بعدما تسلق الدرج القوطي إلى غرفه القديمة في قلعة ويندسور في تسجيل إذاعي يعد من بين أشهر المقاطع الإذاعية في التاريخ البريطاني قائلًا: «لقد وجدت أنه من المستحيل أن أواصل تحمل مسئولياتي الثقيلة، وأن أقوم بواجباتي بالصورة الأمثل، دون مساعدة المرأة التي أحبها».

تلك المرأة التي كان يعنيها الملك إدوارد هي بيسي واليس وارفيلد سبنسر سيمسون، وهي أمريكية، تزوجت مرتين قبل زواجها منه، قبل أن تنتهي الحالتان بالطلاق. أصبح إداورد دوق وندسور بعدما تنازل عن العرش، وتم الزواج في فرنسا بعد ستة أشهر من ذلك الخطاب، حيث قضى الزوجان أغلب الوقت المتبقي من حياتهما.

2. إمام الشيعة الإسماعيلية

مايو 1949: زواج الأمير علي خان بالممثلة الأمريكية ريتا هايورث جنوب فرنسا Farbman/The LIFE Picture Collection, via Getty Images

في نهاية الأربعينات، كانت الممثلة الهوليوودية ذات الشهرة العالمية في فترة الأربعينات والخمسينات، والتي عادة ما لقبتها الصحافة بإلهة الحب، على علاقة بالأمير علي خان، نجل أغا خان إمام الشيعة الإسماعيلية، والتي ينتمي لها ملايين من المسلمين. تم الزواج في مايو (أيار) عام 1949 جنوب فرنسا، إلا أن ريتا قررت الانفصال بعد بضعة سنوات، كما فعلت مع أزواجها الأربعة السابقين، ومن بينهم أورسون ويليز.

3. تايلاند

أبريل (نيسان) 1950: زواج الملك بوهيمبول ملك تايلاند بسيريكيت كيتياكارا CreditEric-Paul-Pierre Pasquier/Gamma-Rapho, via Getty Images

أثناء زيارة إلى باريس التقى الملك بوهيمبول أدولياديج ملك تايلاند بسيريكيت كيتياكارا، وهي نجلة أمير تايلاندي عمل كدبلوماسي في أوروبا خلال تلك الفترة. وقع زواجهما في 1950، وأنجبا أربعة أبناء، وظلا معًا برغم كل المشاكل التي واجهتها بلادهما على مدار أكثر من 65 عامًا. توفي الملك بوهيمبول في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2016، وهو ما كان سببًا في إعلان حالة الحداد الوطني لمدة عام كامل. خلفه في الحكم نجله، والذي توج ملكًا للبلاد.

4. اليابان

10 أبريل 1959: زفاف ولي العهد الياباني أكيهيتو على ميتشيكو شودا في حفل صغير في طوكيو  CreditBettmann, via Getty Images

كسر زواج ولي العهد الياباني أكيهيتو بميتشيتو شودا عادات استمرت لأكثر من 2500 عام في النظام الملكي المتوارث الأكثر استمرارية في العالم؛ إذ كانت العروس أول فتاة من عامة الشعب تتزوج بأحد أفراد العائلة الملكية. التقى الزوجان في أحد ملاعب التنس ضمن بطولة رياضية، وسريعًا ما جمعهما حبهما المشترك لرياضة التنس.

تم الزواج فيما بعد في 10 أبريل من عام 1959، في حفل ديني صغير، ارتديا خلاله الملابس التقليدية اليابانية. ارتدت العروس الزي الرسمي (الجونيخيت)، والمكون من 12 طبقة مرتبة بعناية، ويقال إن وزنها مجتمعة يبلغ 50 رطلًا (23 كيلوجرامًا)، في جين ارتدى أكيهيتو رداءًا ذا لون برتقالي يمثل شروق الشمس. أصبح أكيهيتو إمبراطورًا لليابان عام 1989، وأعلن أن ينوي التخلي عن العرش في 2019. أنجب الزوجان ثلاثة أبناء، ولهما حاليًا أربعة من الأحفاد.

5. إيران

21 ديسمبر 1959: فرح ديبا تصبح ثالث زوجات محمد رضا بهلوي، شاه إيران. CreditBetmann, via Getty Images

كانت فرح ديبا، التي تنتمي لأسرة عادية، تصغر محمد رضا بهلوي، شاه إيران، بـ19 عامًا حينما أصبحت زوجته الثالثة في عام 1959؛ إذ وقع عليها الاختيار لتكون بديلة ثريا إسفندياري بختياري، والتي طلقها الشاه لأنهما لم ينجبا الأطفال. كان الشاه أيضًا قد طلق زوجته الأولى – الأميرة فوزية – بعدما أنجبت ابنة واحدة له، في حين كان يرغب في إنجاب الذكور. في مذكراتها التي كتبتها بعنوان «الحب الدائم»، والتي تصف فيها فرح ديبا حياتها مع الشاه، تصف تفاصيل العرس، وذلك التاج المرصع بالجواهر الكريمة الذي يصل وزنه إلى أربعة أرطال، وولع الناس بها ورغبتهم في مصافحتها أينما سافرت.

أنجبت الزوجة الجديدة الابن الذي لطالما حلم به بهلوي، والذي سُمِي رضا، بعد أقل من عام على الزواج، قبل أن تنجب لاحقًا ابنًا وابنتين. بعد الثورة الإيرانية غادرت فرح ديبا البلاد منفية مع زوجها عام 1979، وظلت معه، يتنقلان من دولة إلى أخرى، قبل أن يموت بمرض السرطان بعد ذلك بـثمانية عشر شهرًا.

6. إسبانيا

14 مايو 1962: الأمير الإسباني خوان كارلوس يتزوج الأميرة صوفي اليونانية في أثينا. CreditPool picture

جاء زفاف الأمير خوان كارلوس على الأميرة صوفيا عام 1959 ليجمع بين سلالتين أوروبيتين عريقتين؛ إذ إن خوان هو وريث العرش الإسباني، في حيان كانت صوفيا أكبر بنات الملك بول، ملك اليونان.

حضر الزفاف شخصيات ملكية كبرى من جميع أنحاء أوروبا، أغلبهم ربما ينتمون لنفس النسل (الأمير خوان كارلوس والأميرة صوفي ينحدران من نسل الملكة فيكتوريا البريطانية). كان يوم الزفاف يومًا ماراثونيًا، تضمن ثلاث حفلات في ثلاثة مواقع مختلفة، سعيًا لإرضاء الرومان الكاثوليك، واليونان الأرثوذوكس، بالإضافة للقانون المدني. أصبح خوان وصوفيا ملكين لإسبانيا في عام 1975 بعد وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فررانكو، واستمرا في الحكم حتى تنازله عن العرش عام 2014. أنجب الزوجان ثلاثة أبناء، ولديهما ثمانية من الأحفاد.

7. النرويج

29 يونيو (حزيران) 1968: ولي عهد النرويج هارالد يتزوج بسونيا هارالدسين في أوسلو CreditAssociated Press

التقى الزوجان عام 1959، إلا أنهما لم يحصلا على إذن بالزواج سوى بعد تسع سنوات. لماذا؟ كان السبب الأبرز خلف ذلك هو أن سونيا هارالدسين من العامة، على الرغم من مؤهلاتها المتعددة كمصممة أزياء، ومحاسبة، ودرجتها الجامعية في اللغتين الفرنسية الإنجليزية، بالإضافة إلى تاريخ الفن.

خلال تلك الفترة الطويلة، كانت وسائل الإعلام النرويجية تطرح عددًا من الخيارات الأخرى أمام هارالد، من بينها أميرات يونانيات، إلا أنها قال إنه تعهد بأن يبقى عازبًا في حال لم يتزوج بسونيا، وهو ما جعل والده – الملك أولاف – يقبل بهذه الزيحة أخيرًا. أثار الأمر بعض المخاوف من حدوث ردة فعل شعبية رافضة، إلا أن الأمر سار بصورة جيدة، وعُقِد الزفاف فيما بعد في كاتدرائية أوسلو في أغسطس (آب) من عام 1968. وبوفاة الملك أولاف في يناير (كانون الثاني) عام 1991، صعد هارالد إلى العرش، وأصبحت سونيا ملكة النرويج.

8. بريطانيا

29 يوليو (تموز) 1981: صورة عقب حفل زواج الأمير تشارلز وديانا سبنسر في لندن. CreditAnwar Hussein/Getty Images

عندما تزوج الأمير تشارلز، وريث العرش البريطاني، بالسيدة ديانا سبنسر في عام 1981، وصِفت المناسبة عالميًا بأنها «عرس القرن»؛ إذ كان حدثًا ضخمًا يبث حول العالم، تابعه أكثر من 700 مليون مشاهد في أرجاء الكوكب. اختار الزوجان كاتدرائية القديس بولس فوق دير وستمنستر – حيث تعيش الملكة إليزابيث – ليكون مكان لحفل الزفاف، نظرًا لاتساع المكان، كما أنه أعطاهم الفرصة أيضًا لعمل موكب طويل في لندن قبل الوصول لموقع الزفاف.

ظهر الزوجان بعد ذلك بمظهر تقليدي من شرفة قصر باكنجهام لتحية الآلاف من المحتفلين بزواجهما، واللذان انتظرا هذه اللحظة بقوة. أنجب تشارلز وديانا ولدين، أكبرهما هو يليام ووُلِد عام 1982، والأصغر هاري بعده بعامين. لم يكن الزواج سعيدًا، وانتهى بالطلاق فيما بعد عام 1996، قبل أن تموت ديانا فيما بعد في حادثة سيارة العام التالي.

9. الأردن

10 يونيو 1993: زواج ولي العهد الأردني عبد الله برانيا الياسين في عمان. CreditRabih Moghrabi/Agence France-Presse — Getty Images

في ذلك الوقت كان عبد الله بن الحسين وليًا للعهد في الأردن حينما التقى برانيا الياسين، والتي درست إدارة الأعمال في القاهرة، في حفل عشاء، ويقول إنه – حينها – منذ اللحظة الأولى التي دخلت فيها رانيا إلى ذلك المكان عرف بأنها الشخص الصحيح، وأن الحب وقع من النظرة الأولى، بحسب تصريحه لمجلة People عام 2005. بعد ذلك اللقاء الأول بشهرين، تقدم للزواج بعد أخذ موافقة والده – الملك حسين – لتوافق رانيا.

تم الزواج في قصر زهران بالعاصمة الأردنية عمان في العاشر من يونيو عام 1993، وأُعلِن اليوم كعطلة رسمية في البلاد، وأشرف الملك بنفسه على عقد حفل زواج إسلامي. أنجب الزوجان أربعة من الأبناء، وأصبح عبد الله ملكًا في السابع من فبراير (شباط) عام 1999 بعد وفاة والده، قبل أن يتم تنصيب رانيا ملكة على الأردن بعد ذلك بستة أسابيع.

10. ليسوتو

18 فبراير (شباط) 2000: الملك ليتسي الثالث ملك ليسوتو يتزوج من كارابو موتسونينج في مدينة ماسيرو، عاصمة ليسوتو.  CreditMarc Deville/Gamma-Rapho, via Getty Images

في حفل عُقِد دخل استاد رياضي، حضر الآلاف ليملأوا الساحة فرحين بزواج ملك ليسوتو في فبراير عام 2000. بداية الأمر كانت بمزحة؛ حين قال ليتسي في اجتماع للقادة الأفارقة إنه يحتاج للمساعدة لإيجاد عروس، وأن والدته بدأت تقلق بالفعل. كان ذلك في عام 1997 بحسب «بي بي سي». بعد ذلك التقى ليتسي بكارابو موتسونينج، وهي من العامة، وحاصلة على درجة علمية في العلوم. كان ليتسي في ذلك الوقت في الثامنة والثلاثين، في حين كانت كارابو في الثالثة والعشرين. حضر حفل الزفاف الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا.

11. المغرب

21 مارس 2002: زواج الملك محمد السادس ملك المغرب بسلمى بناني في الرباط. CreditMoroccan Government, via Getty Images

حينما تزوج الملك محمد السادس بمهندسة الكمبيوتر البالغة من العمر 24 عامًا في ذلك الوقت، اضطر لكسر التقاليد الملكية حينما أعلن الزواج على العلن؛ إذ بقيت زيجات ملوك المغرب أمرًا خاصًا على مدار عقود، فعلى سبيل المثال: اسم والدة الملك محمد السادس غير معروف على نطاق واسع، وكذلك الحال بالنسبة لزوجات والده الأخريات.

تغير ذلك الأمر عام 2001، حينما أعلن الملك خطبته على سلمى بناني، والتي قال إنه التقى بها في حفل قبل ذلك ببضع سنوات. إعلان اسم العروس وصورها كان مفاجئًا للغاية في البلاد. وقع الزواج فيما بعد في 21 مارس من عام 2002 في القصر الملكي بالعاصمة الرباط، في حين عُقِدت الاحتفالات الوطنية في يوليو التالي. حصلت الزوجة على اللقب الملكي، لتصبح الأميرة للا سلمى، ومثلت المغرب فيما بعد بصورة مستمرة في مناسبات متعددة حول العالم، بما في ذلك زواج دوق ودوقة كامبريدج عام 2011.

12. بروناي دار السلام

9 سبتمبر 2004: ولي عهد بروناي  المهتدي بالله بلقية يتزوج سارة صالح في عاصمة بروناي بندر سري بكاوان. CreditChristopher Furlong/Getty Images

كان ولي عهد بروناي المهتدي بالله بلقية في الثلاثين من عمره حينما تزوج بسارة صالح، بنت السابعة عشرة، والطالبة في الجامعة السويسرية في بروناي، ذلك الزواج الذي عُقِد في العاصمة عام 2004. حضر الزفاف أعضاء من عائلات ملكية متعددة حول العالم، بالإضافة إلى سياسيين ورؤساء دول. وفي حين أن العروس ابنة عضو بعيد من العائلة الملكية، إلا أنها اعتُبِرت من العامة.

واصلت ولية العهد دراستها الجامعية بعد الزواج لتحصل على درجة البكالريوس في السياسة العامة، كما كانت عضوة في اتحاد طلاب جامعة بروناي (دار السلام). أنجب الزوجان أربعة أبناء خلال فترة زواجهما حتى الآن.

13. بريطانيا

29 أبريل 2011: الأمير ويليام يتزوج كاثرين ميديلتون في لندن. CreditJames Hill for The New York Times

حينما تزوجت كاثرين إليزابيث ميديلتون بالأمير ويليام في دير ويستمنستر في 2011، كانت أول امرأة غير ارستقراطية تتزوج وريثًا للعرش البريطاني على مدار أكثر من 350 عامًا. درس الزوجان في جامعة سانت أندروز في اسكتلندا، حيث بدأت علاقتهما عام 2003، وظلا معًا على مدار ثماني سنوات، باستثناء انفصال قصير بينهما حدث عام 2007. حدثت الخطبة ضمن إجازة قضوها في كينيا؛ إذ قدم ويليام لكيت خاتم خطوبة والدته، المصنوع من البلاتين، والمرصع بـ14 حجرًا كريمًا.

كان حفل الزواج أسطوريًا، وشهد عددًا من اللقطات التي لا تنسى، أبرزها قبلة دوق ودوقة كامبردج في شرفة قصر باكنجهام، والتي أسعدت آلاف المشاهدين. أنجب الزوجان ثلاثة أطفال، هم: الأمير جورج، والأميرة تشارلوت، والأمير لويس على الترتيب.

14. بوتان

13 أكتوبر: ملك بوتان جيغمي خيشار نمجيل وانجشاك يتزوج جيتسون بيما في مدينة بوناخا. CreditKevin Frayer/Associated Press

لم تشهد بريطانيا العرس الملكي الوحيد في 2011؛ إذ عُقِد أيضًا عرس ملك بوتان، والذي درس في جامعة أوكسفورد، الملك جيغمي خيشار نميجل وانشاك على جيتسون بيما، وهي من شابة من العامة تبلغ من العمر 21 عامًا تصغره بـ10 سنوات. بالنسبة لذلك البلد غير الساحلي الواقع في جبال الهيمالايا، كان ذلك الزفاف سببًا لاحتفال البلاد بأكملها، بالإضافة لكونه أول احتفال ملكي في البلاد يبث تلفزيونيًا (لم تصرح البلاد بالتلفزيون سوى عام 1999). جرت موسم الاحتفال في حفل بوذي في دير شُيِد في القرن السابع عشر في مدينة بوناخا، واستمرت الاحتفالات على مدار ثلاثة أيام.

15. جنوب أفريقيا

26 يوليو: ملك الزولو (أكبر المجموعات العرقية في جنوب أفريقيا) جودويل زويلثيني يتزوج بالملكة زولا مافو من سوازيلاند، في مدينة أولوندي بجنوب أفريقيا. CreditTebogo Letsie/Sunday Times, via Getty Images

الملكة زولا مافو من سوازيلاند هي سادس زوجات ملك الزولو في جنوب أفريقيا جودويل دويلثيني، الزعيم التقليدي لأكبر المجموعات العرقية في جنوب أفريقيا. عُقِد الزواج عام 2004، بعدما ظهرا معًا أمام العامة للمرة الأولى. كانت العروس قد أنجبت سابقًا ابنًا من الملك زويلثيني في 2005، وعاشت في قصر كوانخنجيلا في مدينة نونجوما على مدار سنوات، بحسب ما ذكرته الصحافة، والتي ذكرت أن العرس قد تأخر بسبب وفاة والد الملك في 2007، وخلاف عائلي حول من يجب أن يحصل على مهر العروس والمقدر بـ40 رأسًا من الماشية.

حضر حفل الزفاف آلاف المحتفلين في صالة رياضية بمدينة أولوندي، ومن أبرز الحاضرين ويني ماديكيزيلا مانديلا، بالإضافة إلى الرئيس الجنوب أفريقي في ذلك الوقت جاكوب زوما، وزوجات الملك الأخريات، بحسب ما رصدته الصحافة المحلية.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد