استطاع قراصنة الإنترنت، منذ عام 2013 وحتى الآن، سحب الأموال من أكثر من 100 مصرف حول العالم وهو ما يُعد من أكبر جرائم السطو المصرفي في التاريخ، فقد تم سرقة حوالي مليار دولار من المصارف حول العالم وذلك عن طريق البرمجيات السامة التي يطلقها هؤلاء القراصنة والتي تساهم في اختراق الأنظمة الأمنية للمصارف.

توسعت رقعة القرصنة الإلكترونية حول العالم في الوقت الذي تعجز فيه المصارف عن سد الثغرات الأمنية لأنظمتها، لذلك وجب على كل شخص حماية أمواله من القرصنة عن طريق اتباع بعض الخطوات الحاسمة.

استخدام حاسوب منفصل للمعاملات المالية والبنكية

تُعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتأمين أموالك، ويمكن استخدام أجهزة مثل “كروم بوك” وهو جهاز صمم خصيصا للاتصال بالإنترنت فقط ورخيص الثمن في نفس الوقت، فالقراصنة بشكل عام لا يستطيعون الاستيلاء إلا على المعلومات التي تتاح لهم عن طريق بعض البرامج المصممة خصيصا لذلك الغرض ويحدث ذلك بالضعط على إعلان، أو بريد إلكتروني، أو صورة مما يسبب بعض الثغرات في الحواسيب يمكن حدوث الاختراق من خلالها.

ثتبيت ماسحات للبرامج الضارة على الحواسيب

تثبيت برنامج مضاد للفيروسات مزود بتكنولوجيا تأمين نقل الأموال عبر الإنترنت مثل “Kaspersky” وذلك لتنظيف الجهاز بشكل دائم وإزالة أي خطر للبرامج الضارة والتي يمكن أن تتسبب في تلف نظام التشغيل للحاسوب.

استخدام أسماء للمستخدمين وكلمات سر فريدة من نوعها

إنشاء حسابات بأسماء للمستخدمين وأرقام سرية مميزة وبالتالي يصعب اختراقها، ويجب اختيار كلمة سر تتكون من 6 حروف أو أكثر وتحتوي على أرقام، وحروف كبيرة وصغيرة، ومن المستحب تغيير كلمة السر كل 60 أو 90 يومًا كإجراء احترازي.

مراقبة المعاملات المالية

يُعد الجلوس ومراجعة حساباتك المالية للبحث عن أخطاء أو أنشطة مشبوهة واحدة من القرارات الحكيمة التي يُمكن أن تتخذها على الإطلاق، ويجب المداومة على مثل هذا النشاط مرة واحدة شهريا على الأقل حتى وإن لم تقم بأي أنشطة أو معاملات مالية عن طريق حسابك.

تلقي التحذيرات الأمنية

من المهم جدا التسجيل للحصول على التحذيرات الأمنية وذلك في حالة الاستخدام الواسع للعديد من الأنشطة والتي تتضمن التحويلات البرقية، وإعداد حساب جديد، والمعاملات الخارجية، وغيرها من النشاطات.

استخدام معيارالمصادقة الثنائية

العديد من المؤسسات المالية تتيح استخدام معيار المصادقة الثنائية لعملائها بالإضافة لاسم المستخدم وكلمة السر، هذا النظام يتطلب منك إدخال رمز تحقق إضافي إذا أردت الوصول لحسابك.

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد