نشر موقع «بيزنس إنسايدر» تقريرًا أعدَّته كيت دافي، مراسلة الموقع لشؤون الفضاء والتكنولوجيا، سلَّطت فيه الضوء على عريضتين إلكترونيتين جمعتا أكثر من 56 ألف توقيع لمنع عودة جيف بيزوس، مالك شركة أمازون وأحد أغنى الشخصيات في العالم، إلى كوكب الأرض عندما ينطلق في رحلته المقررة إلى الفضاء خلال الشهر المقبل.

  • بلغ مجموع التوقيعات التي حصلت عليها عريضتان إلكترونيتين تُطالب بعدم عودة جيف بيزوس إلى كوكب الأرض أكثر من 56 ألف توقيع.
  • حملت إحدى العرائض عنوان «لا تسمحوا لجيف بيزوس بالعودة إلى الأرض» وهي التي جمعت أكثر التوقِيعات.
  • يُخطط بيزوس للذهاب في رحلة إلى الفضاء يوم 20 يوليو (تموز) في أول رحلة بشرية لصاروخ نيو شيبرد (New Shepard) التابع لشركته بلو أوريجن (Blue Origin). 

استهلت المراسلة تقريرها بالإشارة إلى أن أكثر من 56 ألف شخص وقَّعوا على عريضتين تُطالبان بمنع جيف بيزوس من العودة إلى كوكب الأرض عندما ينطلق في رحلته المقررة الشهر المقبل إلى الفضاء.

جيف بيزوس.. أول رحلة بشرية للصاروخ نيو شيبرد

وكان جيف بيزوس، مؤسس شركة استكشاف الفضاء «بلو أوريجن»، قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري أنه وشقيقه مارك بيزوس سيُحلقان إلى الفضاء على متن صاروخ «نيو شيبرد» التابع لشركة بيزوس في يوم 20 يوليو في أول رحلة للصاروخ يحمل على متنه بشرًا.

ولفت التقرير إلى أنه بعد مرور ثلاثة أيام من إعلان بيزوس، أُنشِئت عريضتان تستهدفان منع عودة الملياردير جيف بيزوس إلى كوكب الأرض، وجمعتا آلاف التوقيعات والمتابعين في غضون 10 أيام فقط. إذ وقَّع أكثر من 37 ألف شخص على عريضة موقع Change.org. التي جاءت بعنوان «لا تسمحوا بعودة جيف بيزوس إلى كوكب الأرض».

ما هو مضمون العريضة؟

وأوضح التقرير أن مضمون العريضة جاء فيه أنه «ينبغي أن يكون الملياردير على كوكب الأرض أو في الفضاء، لكن إذا فضَّلوا الخيار الأخير فعليهم البقاء هناك».

Embed from Getty Images

وقدَّم بعض الموقِّعين بعض الأسباب للتوقيع على العريضة، والتي تضمنت تعليقات مثل «السماح بالعودة إلى الأرض هو امتياز – وليس حقًا»، بالإضافة إلى «الأرض لا تريد أشخاصًا مثل جيف، وبيل، وإيلون وغيرهم من أصحاب المليارات» (في إشارة إلى بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، وإيلون ماسك مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية، وشركة «سبيس إكس» لتقنيات استكشاف الفضاء).

أكثر العرائض حصولًا على توقيعات

وأشار التقرير إلى أن عريضة أخرى تحت عنوان «مذكرة التماس تُطالب بعدم السماح لجيف بيزوس بالعودة إلى كوكب الأرض»، جمعت أكثر من 19 ألف توقيع واكتسبت زخمًا بصورة متسارعة. يقول خوسيه أورتيز، الذي أنشأ هذه العريضة، في وصفها أن بيزوس كان «رائد أعمال شريرًا ومتهورًا، والذي بسط هيمنته على العالم». وكتب أورتيز أيضًا موجهًا حديثه لبيزوس قائلًا: إن «مصير الإنسانية بين يديك».

وينقل التقرير عن موقع Change.org. الإلكتروني أن العريضتين يهدفان إلى الحصول على ما يتراوح بين 25 ألف إلى 50 ألف توقيع؛ مما يجعلهما من أكثر العرائض التي تحصل على توقيعات على الموقع.

الفضاء.. حلم بيزوس الذي راوده طوال حياته

ويُضيف التقرير أن بيزوس يخطط للقيام برحلة مدتها 11 دقيقة إلى حافة الفضاء على متن صاروخ «نيو شيبرد» مع شقيقه وأحد الفائزين بمزاد لم يكشف عن اسمه دفع 28 مليون دولار مقابل الحصول على مقعد على متن الرحلة إلى الفضاء. ومن المقرر أن يُوضع الثلاثة على كبسولة مقببة الشكل تُثبَّت فوق المعزز الصاروخي.

مجتمع

منذ 9 شهور
ماذا قال جيف بيزوس لموظفيه في آخر رسائله قبل استقالته من أمازون؟

وتابع التقرير: وبمجرد وصول صاروخ «نيو شيبرد» إلى خط كارمان (خط يقع على ارتفاع 100 كيلومتر أو 62 ميل فوق الأرض من منسوب سطح البحر ويستخدم عادة للتفرقة بين الغلاف الجوي للأرض والفضاء الخارجي) صممت الكبسولة للانفصال عن المعزز الصاروخي، وإعادة الدخول إلى الغلاف الجوي، والعودة إلى الأرض بالاستعانة بالمظلات.

وفي ختام تقريرها استشهدت المراسلة بما قاله بيزوس في مقطع فيديو نُشر على «إنستجرام» في 7 يونيو (حزيران): «أريد أن أسافر على متن هذه الرحلة؛ لأنه حلم راودني طيلة حياتي، وهي مغامرة وتجربة كبيرة أريد خوضها».

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد