كلنا معرضون للفشل، فالأشخاص الناجحون يعترفون أنهم لم يوفقوا في كثير من المواقف، ولكن ما الفرق بين الشخص الناجح والشخص غير الناجح؟ سؤال أجابت عليه الطبيبة النفسية “أتلانتا بومونت” في مقالها المنشور في مجلة “سيكولوجي توداي”.

تقول “بومونت” إن الاختلاف بين الناجحين وغير الناجحين يكمن في كيفية تعامل الناجحين مع مصاعب الحياة، بعكس غير الناجحين الذين يسمحون للفشل بأن يعيق تقدمهم وتطورهم.

وهناك عدة طرق للتصرف عندما تلقي عليك الحياة بأثقالها، وفيما يلي خمسة عشر أمرا عليك تجنبها لتهزم الفشل:

1- ابحث عمن تلقي عليه بلائمة لكل حدث في حياتك، لا تفكر في دورك في تلك الأحداث أو حتى في كيفية تحسين الوضع.

2- لا تخلص لأي شيء أبدا، كن متشائما، ولا تؤمن بأي شيء بالكامل، ولا حتى بنفسك.

3- استرجع الأحداث مرارا وتكرارا، وفكر كيف كان ينبغي أن تسير الأمور؟ وكيف كان ينبغي أن تتصرف؟ وكيف كان ينبغي أن يستجيب الآخرون؟ ذكر نفسك كيف أفسدت الأمر، ولا سيما بالأحداث السابقة التي لا يمكنك تغييرها.

4- اجعل من كل أمورك كوارث أو توافه، فالأحداث التي تمر بها إما “كوابيس” أو “لا شيء”. والناس “بغيضون” أو “رائعون”. لا تكن وسطيا أو متريثا في حكمك على أي شيء.

5- لا تخبر أحدا عن مشاعرك، وانتظر من الآخرين أن يدركوها بأنفسهم، وحين تغضب صح كثيرا، واستخدم كلمات مثل “دائما” و”أبدا” عندما تصف تصرفاتك وتصرفات الآخرين.

6- اغتب الآخرين، وانشر الشائعات ولا تتحقق من صحة الأحداث، ولا تشغل بالك بمشاعر الآخرين.

7- اندفع وتحدث عن مشاعرك، في أي وقت وأي مكان أو موضع، ففي الأخير هي مشاعرك أنت.

8- لا تضع حدودا على الطريقة أو الوقت اللذين يمكن للناس أن يخاطبوك بها، ودعهم يقاطعون ما تفعل، ويسبوك ويشتكون منك علانية، ولا تعترض أبدا على طريقة معاملتهم لك.

9- افعل كل شيء بأقصى سرعة ممكنة، لا سيما المواقف الصعبة التي تتعلق بالآخرين، ولا تطلب وقتا إضافيا، ولا تفكر في كيفية معالجة الأمور.

10- خذ كل الأمور على محمل شخصي، واحمل الضغائن لأطول فترة ممكنة، ولا تخبر الأشخاص المعنيين بما فعلوه، كون سخطا قدر ما تستطيع، وأجج هذا السخط  بذكريات من إساءات ومظالم سابقة.

11- اقس على نفسك وعلى الآخرين، اعتبر نفسك ناقصا، وأخبر نفسك أنك مغفل، وذكر نفسك دائما أنك لن تحرز شيئا، ولا أحد يحبك على أي حال.

12- احذف هذا المقال، ففي الأخير من ذا الذي يتلقى نصائح جيدة من موقع على شبكة الإنترنت؟ ذكر نفسك بأن التغيير أمر صعب؛ فالنمر لا يستطيع تغيير رقطه (لونه).

13- كن عبوسا، ولا تستجب لمن يحييك أو يشكرك، وبالطبع لا تبتسم أو تستجب لأي مبادرة ودية، وكن موسوسا.

14- لا تقبل المديح، فالناس ليسوا صادقين، هم فقط يسعون لشيء ما أو يضيعون الوقت، فقط أظهر أنك غير مبال. لا تكن كريما وإلا فإنهم قد يثنوا عليك مستقبلا.

15- تناول الوجبات السريعة ودخن واشرب الخمر عندما تقسو عليك الحياة، وبالطبع لا تسترخ أو تمارس أي تمارين؛ فببساطة ليس لديك وقت لذلك!

 

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد