تستهل الكاتبة روزي فيتزموريس مقالها المنشور في موقع «بيزنس إنسايدر» بأن الرحالة دائمًا يبحثون عن توصيات السفر المستوحاة من أولئك الذين يعرفونهم من أجل تجربة وجهات جديدة بأكثر الطرق الممكنة أصالة. مع بداية الصيف طلب موقع «بيزنس إنسايدر» من متابعيه وبعض خبراء السفر حول العالم استعراض وجهاتهم الأوروبية المفضلة، والتي يمكن زيارتها في عطلة طويلة، من التأثير العربي الغامض لغرناطة على سحر بورتو المتداعي، والكنائس القوطية في ترانسيلفانيا، إليك مجموعة مختارة من أهم توصياتهم، إلى جانب بعض النصائح المحلية:

1. خليج كوتور (مونتينيغرو)

توفر مونتينيغرو بديلًا لكرواتيا المجاورة، المذهل لخليج كوتور، مع البحر الأدرياتيكي المتلألئ وخلفيته الجبلية. يعد الخليج أيضًا موطنًا لمدينة كوتور القديمة التي تم الحفاظ عليها، والتي تعود إلى القرون الوسطى، والتي تعتبر موقعًا للتراث العالمي لليونسكو.

2. بورتو (البرتغال)

توصي إيما ماكوينه، رئيس التحرير في »سيكريت إيسكايز»، بعطلة طويلة في بورتو، وهي مدينة ساحلية على الساحل الشمالي للبرتغال تتزايد باستمرار في شعبيتها كبديل – وربما حتى أقل تكلفة – للشبونة. التجول في شوارع بورتو الجبلية والإعجاب بالمباني المتهدمة والمنازل المتدلية المزينة بزهور الأزوليجوس هو ما يرسم السحر على وجوه السياح، ويضيف قرب بورتو من بعض الامتدادات الجميلة من الشاطئ بعض الجاذبية الساحرة.

وقالت ماكوينه: «غالبًا ما تتفوق عليها لشبونة الصاخبة، لكن بورتو بإثارتها الساحلية، وهندستها المعمارية المثالية، ومسرحها الانتقائي، هي مجموعة من الألوان الساحرة يجب زيارتها».

3. غرناطة (إسبانيا)

تقع غرناطة في المنطقة الأندلسية الجنوبية الإسبانية، وهي مدينة غنية بالتاريخ والثقافة – كما أن تأثيرها العربي يمنحها طابعًا غامضًا، حيث يوجد قصر الحمراء الرائع، والحمامات العربية الوفيرة التي تجعل منها محطة مثالية للاسترخاء في عطلة نهاية الأسبوع، والكهوف الغامضة المطلية باللون الأبيض، حيث تكمن بعض أفضل أماكن رقص الفلامنكو في المدينة.

4. كالياري (سردينيا)

بينما يتوافد الكثيرون إلى بهجة وسحر شمال سردينيا للاستمتاع بالمياه البلورية، فإن أولئك الذين يريدون أن ينفقوا أموالهم إلى أبعد من ذلك يجب أن يفكروا في الجنوب، وعلى وجه التحديد عاصمة جزيرة كالياري، مركز مدينة كالياري التاريخي يوفر موقعًا مثاليًا حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة قباب وأسقف المنازل المغطاة بأشعة الشمس في المدينة القديمة على مدار الساعة.

5. روفينج (كرواتيا)

اختارت جيس كول، وهي محررة في مجلة «لونلي بلانت»، روفينيج في كرواتيا كمكان مثالي لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، تقول كول: «المشاهد هنا قليلة نسبيًا – المساحات والمنازل الريفية ذات الألوان الفاتحة وبرج الجرس الأنيق – النشاط الرئيس هو الاسترخاء على طريق البحر بأشكال لا تعد ولا تحصى، فالاسترخاء بعد الظهر في مقهى بجانب الرصيف ومراقبة الصيادين والتجوال في حديقة زلاتني زت المظللة بأشجار السرو».

6. سان سيباستيان (إسبانيا)

سان سباستيان، مدينة تقع على شاطئ البحر في خليج بسكاي في إسبانيا، ربما تكون مشهورةً بمأكولات التاباس التقليدية التي يطلق عليها اسم «البينتكسوس»، ويمكن الاستمتاع بقائمة طعام تتضمن عادةً أطباق مثل: العجة، والسمك، وشرائح اللحم، والحلويات.

7. أثينا (اليونان)

يقترح جيمس ماكلور، المدير العام لشركة «إير بي إن بي» (Airbnb) في شمال أوروبا، رحلة إلى أثينا هذا الصيف؛ إذ قال: «أثينا أكثر من مجرد بوابة للجزر اليونانية، سرعان ما أصبحت شائعة بين الأجيال بفضل العدد المتزايد من المقاهي، وأماكن الإقامة الفريدة المقابلة لآثار المدينة القديمة، مثل الإطلالات الخلابة على الأكروبوليس».

8. نابولي (إيطاليا)

في الوقت الذي يتنامى فيه مشهد الفن المعاصر في الزخم، يمكن لزوار المدينة تجربة التجاور بين القديم والجديد، من خلال استكشاف مدينة بومبي الرومانية القريبة، أو التعرف على الطهي التقليدي على ساحل أمالفي.

9. ترانسيلفانيا (رومانيا)

يوصى بزيارة ترانسيلفانيا، وتحديدًا سيغيسوارا وبراسوف، إذا كنت تبحث عن شيء حقيقي خارج الشوارع المرصوفة بالحصى والكنائس القوطية، حيث قالت الصحافية أليكس لمعدة التقرير: «إنه شعور مغامرة إلى حد ما بالذهاب إلى هناك، حيث يوجد عدد قليل من السياح، ومن المثير للدهشة أن تبقى في أفضل الفنادق التي يمكنك العثور عليها بسعر رخيص»، وتقول: إن قلعة «دراكولا» التي تعود للقرن الثالث عشر  تستحق الزيارة أيضًا.

10. بروفانس (جنوب فرنسا)

تتميز بروفانس بالورود المحلية بجانب الخط الساحلي الجميل، وحقول الخزامى الرائعة للتصوير، ومدينة آكس أون بروفانس المذهلة، كما تم اختيارها ضمن أفضل 10 وجهات أوروبية في موقع لونلي بلانيت لعام 2018.

وفقًا لمستخدمي «تريب ادفايسور»، يقترحون أخذ رحلة بالقارب إلى كالانكويس والمداخل الصخرية لساحلها، والسباحة في المياه الفيروزية.

11. ليوبليانا (سلوفينيا)

اقترح خبراء السفر في منصة «هوليدي بيراتس» ليوبليانا، عاصمة سلوفينيا، لقضاء عطلة هذا الصيف فيها. على بعد أقل من ساعة بالسيارة يوجد معلم في بحيرة بليد شبيه بقصص الخيال، ووفقًا لمجلس السياحة في سلوفينيا، يجب أن تأخذ القوارب الخشبية التقليدية في المياه الزرقاء لزيارة جزيرة بليد، وتسلق الـ99 خطوة الحجرية للوصول إلى كنيسة العذراء. 

12. وايتستابل (إنجلترا)

تقترح الصحافية أليسون ميلينجتون قضاء عطلة في وايتستابل، وهي مدينة ساحلية ساحرة تبعد حوالي ساعة بالقطار من لندن؛ مما يجعلها خيارًا قابل للتخطيط والتنفيذ لعطلة نهاية الأسبوع أو حتى ليوم واحد، إذا كنت من محبي المأكولات البحرية – وأكشاك الصيادين الأصيلة – فهذا هو المكان.

13. تيرانا (ألبانيا)

يقترح خبير السفر نيل كارترايت زيارة تيرانا ويقول: «ألبانيا هي واحدة من الدول الأوروبية الأقل شهرة، ولكن من الأفضل أن تزورها لعطلة نهاية أسبوع طويلة، لقد تغيرت تيرانا كثيرًا على مر السنين، وهي مدينة عظيمة بها الكثير من الثقافة، والترفيه، ومركزها السياسي مثير للاهتمام، إنها مدينة مليئة بالألوان؛ لذا فهي رائعة للنشر عنها في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك» !

14. جيرسي (جزر القنال)

تعتبر جيرسي أكبر جزر القنال، وتبعد 55 دقيقة عن لندن عبر الطائرة، وهي موطن لبعض الشواطئ المذهلة والمطاعم الراقية؛ مما يجعلها مثالية للاسترخاء في عطلة نهاية الأسبوع.

15. بوردو (فرنسا)

بدلًا عن باريس أو ليون، توجه إلى بوردو، حيث يوجد الكثير لاكتشافه وفقًا لما ذكره موقع «إير بي إن بي»، ركوب القطار المباشر بين لندن وبوردو في الخطوط المدهشة، إضافة إلى استكشاف الجسور الشهيرة في المدينة عن طريق القوارب على طول نهر غارون، والمدينة تزدهر بالعروض الفنية والأطعمة أيضًا.

16. برنو (جمهورية التشيك)

ينصح خبراء السفر في كل من موقع «هوليدي بيراتس» و«لونلي بلانت » بالذهاب إلى مدينة برنو في جمهورية التشيك.

في حين يتدفق العديد من الناس إلى براغ ، هناك بديل جيد هو برنو، ثاني أكبر مدينة في جمهورية التشيك. وبأسعار معقولة مثل براغ، تحتوي مدينة برنو على بعض المباني والمواقع التاريخية المذهلة، بالإضافة إلى بعض أماكن تناول المشروبات الرائعة.

وفقًا لفريق موقع «هوليدي بيراتس» «فإن كهوف مورافيان والكهوف، وهي شبكة تضم أكثر من ألف كهف تحت الأرض، تقدم مشاهد رائعة، في حين أن كاتدرائية سانت بيتر وبول الشهيرة تستحق الزيارة».

17. داليان (تركيا)

يقول خبير السفر كاير رايت: إن داليان، وهي بلدة صغيرة تقع على الساحل الجنوبي الغربي لتركيا، هي واحدة من الأماكن المفضلة لديه في تركيا؛ «إنها بلدة صغيرة جميلة على النهر بالقرب من الساحل الجنوبي الغربي للبلاد؛ فهي مليئة بالأسواق التركية النابضة بالحياة، الطعام المذهل والتاريخ المذهل. إنها المكان المثالي لأولئك الذين يبحثون عن بعض الثقافة، بالإضافة إلى فرصة التشمس على الشواطئ الرملية البيضاء الجميلة»، ويضيف: «يمكنك ركوب قارب من النهر، أو استكشاف حطام آثار كاونوس القديمة، وفي اليوم التالي يمكنك الاسترخاء في أحد حمامات الطين الشهيرة، أو زيارة أراضي التعشيش للسلاحف ضخمة الرأس».

18. تالين (إستونيا)

يقول ريجو الجاس، مسؤول في موقع «lastminute.com»، على الرغم من أنه قد يكون متحيزًا بعض الشيء (وهذا لأنه مسقط رأسه)، إلا أن تالين هي مكان رائع يمكن زيارته لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، خاصة أنها تحتفل بمرور 100 عام على الاستقلال في عام 2018.

بالإضافة إلى المزيج الغني من العمارة والثقافة، هناك تجربة جديدة لعشاق الأطباق الإسكندنافية في المدينة، وفقًا لصحيفة «الجارديان» التي تقول: إن الطهاة المحليين يخلقون «ثورة طهي» من خلال الجمع بين الطبخ السكاندي مع النكهات التقليدية المحلية.

19. مينسك (روسيا البيضاء)

وأخيرًا فإذا كنت تريد تجربة أوروبية لا مثيل لها، فيقول لك كول من موقع «لونلي بلانيت» إنه ينبغي عليك التفكير في مينسك عاصمة روسيا البيضاء: «إن روح العصر السوفييتي تعيش في روسيا البيضاء أكثر مما كانت عليه في روسيا، إلا أن مينسك تعد مكانًا عالميًا بشكل متزايد، حيث ليس من المستغرب العثور على حانات السوشي وسط العمارة الستالينية».

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد