يسعى الكثير من الطلاب وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية للالتحاق ببرامج للدراسة في الخارج ولكن قبل أن يتوجه الطلاب إلى البلد التي يختارونها للدراسة بها، يكون عليهم أولًا إيجاد البرنامج الذي يبدو مناسبًا لهم.

يسعى الكثير من الطلاب وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية للالتحاق ببرامج للدراسة في الخارج ولكن قبل أن يتوجه الطلاب إلى البلد التي يختارونها للدراسة بها، يكون عليهم أولًا إيجاد البرنامج الذي يبدو مناسبًا لهم.

تقرير نشره موقع «بيزنس إنسايدر» مؤخرًا رصد التصنيف الذي أصدره موقع Princeton Review 2017 بشأن الجامعات الأمريكية، والذي تضمن لائحة تشمل 20 من أكثر البرامج الدراسية شعبية في الولايات المتحدة.

لوضع الترتيب، سأل الموقع 143 ألف طالب في 381 كلية هذا السؤال: «ما مدى شعبية الدراسة في الخارج في كليتك؟».

أجاب الطلاب على مقياس من خمس درجات يتراوح بين «لا أوافق بشدة» و«أوافق بشدة».

فيما يلي عرض لـ20 من البرامج الدراسية الأكثر شعبية في الولايات المتحدة.

20- جامعة ديلوير

الموقع: نيوارك بولاية ديلوير.

ينسق معهد الدراسات العالمية في جامعة ديلوير أكثر من 70 برنامجًا للدراسة بالخارج سنويًا. في خريف هذا العام، تقود جامعة ديلوير رحلات لأكثر من عشر دول بما فيها اليابان، إيطاليا، البرتغال، وفرنسا.

كما تقدم جامعة ديلوير برامج شتوية وصيفية تستمر في أي مكان من ثلاث إلى خمس أسابيع، وتقدم دورة أو دورتين في مجموعة متنوعة من التخصصات.

19- جامعة سيراكيوز

الموقع: سيراكيوز، نيويورك.

لدى جامعة سيراكيوز في الخارج أكثر من 60 من برنامج دراسي، حيث يمكن للطلاب الالتحاق، ودفع الرسوم الدراسية، والحصول على المنح الدراسية والمساعدات المالية من خلال الجامعة في الخارج. تلبي هذه البرامج احتياجات الطلاب المهتمين في برامج محددة، والبلد، أو مجال الدراسة، مثل حضور مدرسة السينما في براغ أو دراسة التنوع البيولوجي في مدغشقر.

لدى الجامعة أيضًا ثمانية مراكز في الخارج، التي تستضيف طلاب الجامعة في خمس دول أوروبية وكذلك تركيا والصين وشيلي.

18- كلية كارلتون

الموقع: نورثفيلد، مينيسوتا.

توظف كلية كارلتون نموذج برنامج تقوده هيئة التدريس لتوسيع «تجربة كارلتون» خارج الحرم الجامعي. هذا العام، تقدم الكلية 18 برنامجًا للدراسة في الخارج بقيادة أعضاء هيئة التدريس وبرعاية عدد من الدوائر الأكاديمية. وتشمل الوجهات أيرلندا وفرنسا وروسيا.

17- كلية بيتس

الموقع: ويستون، مين.

تجعل كلية بيتس خيار الدراسة في الخارج متاحًا لطلابها. في برنامج على المدى القصير، يطلب من الطلاب استكمال الدورات المقدمة بعد فصل الربيع، مما يتيح للطلاب التعلم عن ثقافة النهضة في إنجلترا أو الأنثروبولوجيا في بالي.

كما تقدم بيتس في فصل الخريف برنامجًا للدراسة في الخارج، وهو مفتوح لجميع الطلاب الذين يرغبون في تعلم أو تحسين اللغة.

16- كلية ديكنسون

الموقع: كارلايل بولاية بنسلفانيا.

يهتم برنامج الدراسة في الخارج في ديكنسون بدراسة الطلاب للغة أجنبية. وتوجد ثلاث فئات من الدراسة في الخارج: برامج ديكنسون، وبرامج الشريك، وبرامج غير تابعة لديكنسون. ويشمل البرنامج الدراسة لفصل دراسي أو سنوات طويلة في الخارج.

ما يقرب من 70٪ من الطلاب الذين يدرسون في الخارج و 40٪ من أعضاء هيئة التدريس في ديكنسون يشاركون في برامج ديكنسون في أكثر من اثني عشر بلدًا. برامج الدورات الدولية للجامعة تسمح للطلاب بأخذ دورات لمدة فصل دراسي في الحرم الجامعي ثم السفر إلى الخارج للمشاركة في العمل الميداني.

15- جامعة سانت لورانس

الموقع: كانتون، نيويورك.

تدعو جامعة سانت لورانس الطلاب للتقديم في 28 فصلا دراسيًا أو برنامجًا دراسيًا  لمدة عام فضلًا عن تسعة برامج إضافية يتم إدراتها من قبل الجامعة. وتشمل برامج سانت لورانس الرحلات المحلية والدولية من جبال أديرونداك إلى كينيا ولندن.

14- جامعة سان دييغو

المكان: سان دييغو، كاليفورنيا.

هناك نسبة كبيرة من الطلاب في جامعة سان دييغو يسافرون إلى الخارج للدراسة والبحث، أو للتدريب من خلال 135 برانامجًا للدراسة في الخارج في 44 بلدًا.

مركز جامعة سان دييغو في مدريد هو أول موقع دولي دائم للجامعة. ينسق المركز أماكن الإقامة مع عائلات ومساعدات للطلبة المشاركين في برنامج الفصل الدراسي في مدريد.

13- جامعة ريتشموند

المكان: ريتشموند، فيرجينيا.

في جامعة ريتشموند، يثني الطلاب على «الموارد التي لم يسبق لها مثيل» المتاحة في الجامعة، بما في ذلك برنامج الدراسة في الخارج، الذي توفره الجامعة منذ أكثر من 75 سنة، أو برامج الفصل الدراسي الطويل. إذا كان الطلاب لا يريدون الالتزام بتلك الخيارات، يمكنهم أيضًا اختيار الدراسة الصيفية في الخارج في دول مثل الأرجنتين وأستراليا واليابان.

12- كلية جونياتا

الموقع: هنتينجتون، بنسلفانيا.

توفر كلية جونياتا برامج الدراسة في الخارج لجميع الطلاب من خلال تقديم عدد من البرامج المختلفة على مدار السنة، حتى خلال الفترتين الشتوية والصيفية. يمكن للطلاب الاختيار من بين 59 برنامجًا في 24 دولة مختلفة.

11- جامعة سسكويهانا

الموقع: ولاية بنسلفانيا.

يطلب من الطلاب في جامعة سسكويهانا المشاركة في برامج الدراسة العالمية التابعة للجامعة. وقال أحد الطلاب: «أعتقد أن كل الشباب البالغين ينبغي أن يعايشوا تجربة الجامعة الثقافية وأقدر جهود الجامعة لجعل مثل هذه التجربة أولوية لطلابها».

10- كلية سانت أولاف

الموقع: نورثفيلد، مينيسوتا.

تشجع كلية سانت أولاف طلابها على أن يكونوا «مواطنين لديهم وعي على مستوى العالم»، ولذلك توفر الكلية أكثر من 80 برنامجًا للدراسة خلال فصل دراسي أو للدراسة لعام كامل في  في القارات الست.

9- كلية غتسبيرغ

الموقع: أفاد، ولاية بنسلفانيا.

تشجع كلية غتسبيرغ طلابها على قضاء فصل دراسي واحد على الأقل خارج الحرم الجامعي. وفي الوقت الذي يتخرجون فيه، يكون 50% من الطلاب قد حصلوا على مثل هذه البرامج بالفعل. أكثر من 95٪ من هؤلاء الطلاب يختارون المشاركة في واحد من برامج الجامعة للتعليم بالخارج، وللجامعة برامج شراكة مع أكثر من 50 بلدًا.

8- جامعة دنفر

الموقع: دنفر، كولورادو.

تلتزم جامعة دنفر بخبرتها في تقديم دراسة شاملة في الخارج، وهذا هو السبب الذي يدفع الطلاب للتقديم في برنامج Cherrington Global Scholars .

7- كليات هوبارت ووليام سميث

المكان: جنيف، نيويورك.

يختار حوالي 60٪ من الطلاب في كليات هوبارت ووليام سميث الذهاب إلى الخارج خلال فترة وجودهم في الكلية، سواء كان ذلك لمدة فصل دراسي أو برنامج على المدى القصير. يمكن للطلاب الاختيار من بين نحو  60 من البرامج المقدمة في ست قارات. كما تقدم الكلية البرامج الصيفية والشتوية التي يقودها هيئة التدريس في ويلز، سيبيريا، وغواتيمالا، وبالي.

6- كلية الاتحاد

الموقع: شنيكتادي، نيويورك.

تقدم كلية الاتحاد أكثر من 50 من برامج الدراسة في الخارج ذات المدى القصير والمتوسط سواء في الداخل والخارج. ويقود معظم البرامج أعضاء هيئة التدريس بالكلية. كينيا هي الوجهة الجديدة المقدمة هذا العام.

5- كلية جوتشر

الموقع: بالتيمور، ماريلاند.

كلية جوتشر هي أول كلية للفنون الحرة، التي تطلب من الطلاب الدراسة في الخارج مرة واحدة على الأقل خلال الفصل الدراسي، وثلاثة أسابيع لمدة عام، أو خلال الصيف، أو المشاركة في برنامج التدريب الداخلي في واحدة من 32 دولة.

4- جامعة دالاس

الموقع: إيرفينغ، تكساس.

يمتد برنامج جامعة دالاس الرئيسي في روما للدراسة في الخارج لأكثر من 45 عامًا. من خلال البرنامج، يقضي الطلاب فصلًا دراسيًا ويشمل البرنامج الإقامة في فيلا بإيطاليا، كما يشمل دراسة التقاليد الغربية، وحضور قداس في الفاتيكان.

يتيح برنامج اللغات الحديثة في الكلية للطلاب دراسة الثقافة واللغة في دول مثل فرنسا وكوستاريكا.

3- جامعة إيلون

الموقع: إيلون، نورث كارولينا.

«كانت هذه الرحلات أفضل جزء في الذهاب إلى إيلون»، هكذا قال أحد الطلاب عن الدراسة في الخارج في الجامعة. شارك 80% من الطلاب في عام 2016 في برامج الدراسة الشتوية أو البرامج الصيفية. الوجهات الأكثر شعبية للجامعة هي فلورنسا، لندن، شنغهاي، وكوستاريكا، حيث تدير الجامعة مراكزها الخاصة في الخارج.

إيلون تتوسع أيضًا في برامج الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية في المراكز المحلية في لوس أنجليس ونيويورك، ولاية ألاسكا، وواشنطن العاصمة.

Center College -2

الموقع: دانفيل، كنتاكي.

Center College هي الكلية التي تحتل المركز الأول في الولايات المتحدة من حيث نسبة الطلاب (85٪) الذين يدرسون في الخارج، وفقًا لموقعها على شبكة الإنترنت. ويمكن للطلاب قضاء فصل دراسي في واحدة من تسعة برامج في الصين واليابان وأيرلندا وإنجلترا والمكسيك وإسبانيا واسكتلندا وفرنسا، وألمانيا.

1. معهد البوليتكنيك في وورسستر

الموقع: وستر، ماساتشوستس.

شارك أكثر من 10،000 طالب في برنامج المشاريع العالمية لمعهد البوليتكنيك منذ أن بدأ في عام 1970. ويمكن للطلاب اختيار المشاركة في أكثر من 40 مشروعًا في أكثر من 25 بلدًا.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد