أصبحت الأسود الثلاثة رمزًا لإنجلترا بفضل الملك هنري الأول، الذي عاش في القرن الثاني عشر، واشتهر بأنه لم يكن يستطيع التحدث بكلمة من اللغة الإنجليزية (كان يفهمها ولا يتحدث بها).

لماذا ترتبط الأسود ارتباطًا وثيقًا بالهوية الوطنية الإنجليزية؟ ولماذا يتخذ الإنجليز ثلاثة أسود رمزًا لهم؟ ولماذا تزين الأسود الثلاثة قمصان فريق كرة القدم الإنجليزي؟

تقول مجلة «هيستوري إكسترا»: إذا أردنا الإجابة كيفما اتفق عن سؤال كرة القدم لقلنا: إن الأسود الثلاثة هي أيضًا شعار الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الهيئة التي تدير الرياضة في إنجلترا. وقد كانت الأسود الثلاثة حاضرة منذ أول مباراة دولية رسمية في عام 1872، عندما لعبت إنجلترا ضد اسكتلندا، وانتهت بالتعادل 0 – 0.

رياضة

منذ سنتين
«الجارديان»: منذ أكثر من 4 قرون.. تاريخ كرة القدم النسائية المليء بالمعاناة

بيدَ أن هذه الإجابة لا تفسر من أين أتى اتحاد كرة القدم بهذه الأسود الثلاثة في الأصل.

لم يقع اختيار الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم على الأسود الثلاثة خبط عشواء، بل استعار شعارًا ملكيًّا قويًّا (ما يعني أيضًا أنه كان بحاجة إلى تصريحٍ باستخدامه). ظهرت هذه الأسود الثلاثة على ذراعَي كل ملك إنجليزي (وبريطاني) منذ أواخر القرن الثاني عشر، وكان الشعار يرفرف فوق ساحات القتال فوق التراب الإنجليزي وفي الخارج.

يُقال إن القصة بدأت بالملك هنري الأول، الذي كان مرسومًا على ذراعيه الاثنتين أسدًا ذهبيًا واحدًا، يقف منتفشًا على رجليه الخلفيتين. أصبح الملك أرملَ في عام 1118، وربما كان سيبقى كذلك لو لم يلقَ وريثه الذكر الوحيد حتفه في البحر عام 1120.

في العام التالي من وفاة وريثه، تزوج الملك هنري أديليزا من لوفان. وكان والدها هو الآخر يتخذ الأسد شعارًا له، ولذلك عدَّل هنري الرسم على ذراعيه ليصير على شكل أسدين.

ينتقل التقرير جيلًا إلى الأمام وصولًا إلى هنري الثاني، الذي تزوج إليانور من آكيتاين عام 1152. وكانت عائلتها أيضًا تتخذ شعارًا على شكل أسد. وكان ابنهما، ريتشارد قلب الأسد – الرجل الذي قضى ستة أشهر تقريبًا في إنجلترا طوال فترة حكمه على الرغم من ولادته هناك – هو الذي جمع الأسود الثلاثة التي كانت رموزًا لأسلافه لتجسِّد الرمز الوطني القائم حتى اليوم.

استخدم كل ملك من ملوك أسرة بلانتاجينت هذه الرموز دون تغيير، أسود ذهبية فوق بساطٍ أحمر، حتى صعود إدوارد الثالث في عام 1327.

يستعرض التقرير روايةً تاريخيةً أخرى عن سبب اختيار ريتشارد للأسود الثلاثة؛ تفيد بأنه أراد ببساطة أن يتباهى بأنه ملك إنجلترا وأيضًا سيد دوقيتي نورماندي وأكيتاين. كان الأسدان يرمزان إلى نورماندي، والأسد الثالث كان رمز آكيتاين.

في ختام التقرير تلفت المجلة إلى أن الشارة الموجودة على قمصان فريق كرة القدم الإنجليزي تحمل شعارًا إنجليزيًا آخر، عبارة عن 10 من ورود تيودور (شعار أسرة تيودور)، التي ترمز إلى توحيد هنري السابع بين عائلتي لانكستر (رمز الوردة الحمراء) ويورك (رمز الوردة البيضاء) بعد حرب الوردتين.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد