1,388

بعد انتخاب رئيس معتدل في إيران، يبدو مستقبل إيران، البلد الذي لطالما أسيء فهمه مشرقًا، وبدأت أعداد السياح الوافدين للبلد تتزايد على نحو غير مسبوق. ويذكر موقع «The Culture Trip» أن عقودًا طويلة من الصحافة السيئة عن إيران ربما تسببت في إرباك السياح حول ما هو مقبول أو لا، لذا يقدم لكم قائمة تضم 13 أمرًا يجب ألا تفعلها مطلقًا إذا ما عزمت على السفر لإيران لغرض السياحة.

اقرأ أيضًا: «صراع العروش» في إيران: لماذا يكره الحرس الثوري حسن روحاني؟

1. لا تتحدث في السياسة

لا تنتقد أو تتحدث عن السياسة الإيرانية أو حتى الساسة الإيرانيين، قد تجد بعض الإيرانيين حادين متحيزين جدًا لرأيهم، لكن أيًا كان ما ستقوله، في نهاية المطاف الإيرانيون قوميون، لذا إن واجهت موقفًا مماثلًا، فاستمع دون عرض وجهة نظرك الخاصة.

2. لا قبلات أو أحضان

Related image

يجب ألا تبدي عاطفتك لحبيبك أو حبيبتك علانية، ويعني ذلك لا قبلات أو عناق أو حتى وضع ذراعك حول حبيبك في الأماكن العامة. أما عن تشابك الأيدي، فيحدث أحيانًا، لكنه ليس شائعًا.

3. لا تشرب الخمور

المشروبات الكحولية ممنوعة في إيران، وعلى الرغم من أنها موجودة خلف الأبواب المغلقة في الخفاء، لا تحاول أبدًا إحضار مشروبات كحولية معك أثناء السفر. أما أثناء فترة تواجدك هناك، فحاول ألا تحتسيها علانية.

4. لا تقل أبدًا «الخليج العربي» قل «الخليج الفارسي»

على الرغم من أن الأمر لا يبدو ذا أهمية كبيرة، إلا أنه موضوع حساس للإيرانيين. تاريخيًا أشار الجغرافيون «سترابو» و«بطليموس» إلى تلك المياه بأنها «الخليج الفارسي»، ولكن مع امتداد الدول العربية على الضفة الأخرى في الستينيات من القرن الماضي، أطلق العرب عليه «الخليج العربي». وكما يقول الإيرانيون هذا هو «الخليج الفارسي» دائمًا وأبدًا.

5. لا تلقِ مناديل الحمام الورقية داخل المرحاض

Image result for no toilet paper in toilet sign

تلك النقطة ربما تكون غنية عن التفسير، لكن على كل حال، عادة ما تكون مناديل المرحاض سميكة، وسرعان ما ستعلق في الأنابيب، إن كنت لا تود المخاطرة بالتعرض لفيضان المرحاض،  يجب عليك أن تلقي المناديل في سلة المهملات.

6. لا تبادر بمصافحة السيدات في الأماكن العامة

على الرغم من أن البعض ربما يمدون إليك أيديهم بالمصافحة الفاترة مراعاة لشعورك وكي لا تشعر بالإهانة، لن يعتبر البعض، ولن يمدوا إليك يدهم للمصافحة، مما قد يتسبب لك في إحراج شديد، تبادل التحية، لكن أبق يديك إلى جانبك، وفي حال التقطت صورة مع امراة إيرانية، لا تضع أبدًا ذراعك حولها.

7. لا ترتدِ الحذاء داخل المنزل

إذا دعاك أحدهم إلى منزله، اخلع حذاءك قبل الدخول. يرتدي الإيرانيون خفين داخل المنزل، وبالتأكيد سيقدمون لك واحدًا قبل الدخول للمنزل، ولك مطلق الحرية أن ترتديها أو تسير حافي القدمين أو مرتديًا شرابك، المهم ألا تدخل البيت مرتديًا الحذاء.

اقرأ أيضًا: هل تفكر في الهجرة؟ هذه أفضل دول العالم طبقًا لمعايير جودة المعيشة

8. لا تلتقط صور مبانٍ حكومية

عليك أن تأخذ ذلك الأمر على محمل الجد، أخف كاميرتك أثناء تواجدك قرب المباني الحكومية، والمواقع العسكرية، أو أي مكان آخر عنده علامة «ممنوع التصوير».

9. لا تُشِر بإبهامك للأعلى لإبداء الإعجاب

Image result for no thumbs up sign

يدرك أغلب الإيرانيين المعنى الإيجابي للإشارة بالإبهام إلى الأعلى، مثلهم مثل الناس في العديد من البلدان الأخرى. أما بالنسبة لمن لا يعرفونها، باعتبارك سائحًا أنت تتمتع بميزة التشكيك، خاصة عندما تصاحبها ابتسامة، لكن كي تكون في مأمن من إساءة فهم تلك الإشارة، لا تفعلها.

10. لا تتمخط في وجود رفقة

يعد تنظيف أنفك أمام مجموعة من الناس سلوكًا فظًا وغير لائق، استأذن من رفقتك، واذهب للحمام امسح أنفك.

11. لا تَقُد

في حين أنك مسموح لك بالقيادة إذا كنت تحمل رخصة قيادة دولية، الأمر لا يستحق عناءه حقيقة. أقل ما توصف به القيادة في إيران أنها مغامرة ومخاطرة، لكن حال اضطررتَ للقيادة، يتمتع الإيرانيون بردة فعل مناسبة في التعامل مع المواقف التي ربما تصيب السائق غير المعتاد على القيادة في إيران بالذعر.

12. لا تلتقط صورًا للناس

لا يحب أغلب الإيرانيين التقاط صورٍ لهم خِفية، ربما لأنهم لا يرغبون أن ينتهي بهم الحال على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي على غير رغبتهم. في بعض المؤسسات، ربما يطلب منك بأدب ألا تلتقط الصور من باب احترام الضيوف، لكن إن كان ولابد أن تلتقط صورة، فاطلب الإذن أولًا.

13. لا تركب سيارة أجرة دون علامة «تاكسي»

Image result for taxi iran

نظريًا، أي سيارة في إيران يمكن أن تكون سيارة أجرة، ومن الطبيعي في إيران أن يستقل الناس سيارة ليست بسيارات أجرة مرخصة أو رسمية؛ فهم يتطفلون. أما بالنسبة لك أنت السائح، فلا تستقل سوى السيارات التي لديها علامة «تاكسي»، وفي حال وجدت واحدة، احرص على الاتفاق على الأجرة مع السائق قبل أن تركب معه، وإن كنت في طهران وتستخدم تطبيقات طلب السيارات مثل «سناب» و«تاب 30»، فستكون بخير، إذ ستجد بيانات السائق ومعلومات عنه داخل التطبيق.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

تعليقات الفيسبوك