لديك في محيط أصدقائك ومحيطك العائلي أناس يقولون إنهم لا يمارسون الرياضة أو لا يحبون ممارستها، تصور أنهم يكذبون عليك!

نعم.. فهم عندما يمشون يوميًّا فإنهم يمارسون الرياضة الأكثر سهولة وهم لا يشعرون. تريد أن تعرف أكثر؟ ها هي ست فوائد عظيمة يمكن أن تحققها إذا مارست المشي يوميًّا:

 

  1. يساعد على حرق السعرات الحرارية:

نعم! ربما لا تعرف، عندما تمشي 6 آلاف خطوة- أي من 30 إلى 40 دقيقة يوميًّا فإن ذلك يؤدي إلى حرق حوالي 300 سعر حراري، هذه الستة آلاف خطوة يمكن بلوغها في 15 دقيقة من الجري/ 24 دقيقة من السباحة/ 23 دقيقة من ركوب الدراجات.. أليس كذلك؟

لكن، هل يعتبر 300 سعر حراري شيئًا عظيمًا؟ للعلم: 300 سعر حراري يعادل 3 زجاجات من المياه الغازية أو قطعة واحدة من تارت التفاح، فلا بأس من حرق 300 سعر حراري في يوم واحد!

  1. يساعد على بناء العضلات:

هل سبق لك أن فكرت في عدد العضلات التي يساعدك المشي على بنائها؟

كل جسدك يتحرك! لذلك من الواضح أنك تُعْمِلُ عضلات الأرجل، ليس فقط عضلات الفخذين والساقين وإنما تُعْمِلُ أجزاء أخرى من جسدك مثل الظهر والأرداف، وإذا مشيت بنشاط فإنك تُعْمِلُ أيضًا عضلات كتفيك وذراعيك، وأخيرًا: فإن المشي يقوي مفاصلك وبالتالي يقي من هشاشة العظام خاصة عظام الكاحلين والركبتين.

 

  1. يساعدك على الحفاظ على صحتك:

مثل جميع الرياضات، عندما تمشي يوميًّا فإن ذلك يساعد على تحسين الدورة الدموية ويساعد كذلك على بث الأكسجين في العضلات وسائر الجسد بشكل أفضل؛ مما يؤدي إلى تحسين عمل أعضاء الجسد، كما يساعد الجهد اليومي الذي نبذله في المشي على الوقاية من أمراض القلب، ولعل هذا السبب من أهم الأسباب التي تدفع المنظمات الصحية العالمية إلى أن تنصح بالمشي 30 دقيقة يوميًّا على الأقل، وأخيرًا: فإن للمشي فوائد عديدة مجهولة للكثيرين: مثل الوقاية من مرض السكري؛ فقد أثبتت دراسة علمية أن المشي 15 دقيقة بعد كل وجبة يساعد على تحسين عملية إحراق الجلوكوز؛ وفي النهاية لا يسعنا إلا أن ننصحك بممارسة هذه الرياضة الجميلة إذا كنت تريد تقوية عضلاتك أو تخفيف آلام ظهرك.

 

  1. يساعد على تهدئة الأعصاب:

يعتبر المشي اليومي من النصائح الجيدة للتخلص من الضغط العصبي والتوتر الذي يعانيه معظمنا بشكل يومي، فليس أفضل من شهيق من الهواء النقي في مكان مناسب لإزالة الضغط العصبي والتوتر وبث الأكسجين في الجسد بشكل أفضل.

 

  1. يساعد على اكتشاف أماكن جديدة:

هناك فائدة عظيمة أخرى للمشي، ألا وهي أنه يساعدك على اكتشاف أماكن جديدة.. وهل من متعة أفضل من اكتشاف أو زيارة مدينة أو منطقة جديدة لا نعرفها أثناء سيرنا في الشوارع؟ وهل توجد وسيلة للسياحة أفضل من التجول بين المدن والأحياء؟ على سبيل المثال: جرب أن تقوم عند عودتك إلى بيتك بجولة قصيرة سيرًا على الأقدام من أجل اكتشاف أماكن ومناطق جديدة. أعتقد أنك لن تندم!

 

  1. الفائدة الأعظم: يجعلك تشعر بالسعادة والحبور:

إحراق سعرات حرارية، بناء عضلات، تنفس هواء نقي، تهدئة الأعصاب، تحسين الصحة العامة، اكتشاف أماكن جديدة، إلا أن الفائدة الأعظم من كل ما سبق هي شعورك بالسعادة والحبور؛ حيث إن المشي رياضة بسيطة وممتعة، فعندما تمارسها تقضي وقتًا ممتعًا مما يولد لديك شعورًا جميلًا بالسعادة والحبور.

 

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد