أصبح الطلاب في جميع العالم يتمتعون بوصولٍ أسهل للإنترنت للتواصل والتعلم. يستخدم الكثيرون مواقع الويب الآن لاختبارات القراءة والاستماع، ومع تطور الإنترنت وإمكانياته توفّرت طرقٌ أكثر فعالية ونجاحًا لمتعلمّي اللغة الإنجليزية ممن يبحثون عن تحسين فصاحتِهم اللغوية ويريدون أن يحققوا مستوى من إجادة التعبير مماثلًا لمتحدثي اللغة الأصليين. لديك الآن فرصة للتعلم بصورة أكثر تفاعلية لتقوية المهارات الأربع المطلوبة (التحدث والاستماع والقراءة والكتابة).

إن أنبل متعة هي متعة الفهم- ليوناردو دا ڤنشي

في هذا المضمار، نشرت مختصة التعليم الإلكتروني «شيلي تارل» مدونةً على موقع «إي إس إل لايبراري» الشهير بتعليم اللغة الإنجليزية، تدرج فيها قائمةَ لبعضٍ من أفضل المواقع والأدوات المجانية المتاحة على الإنترنت. تتميز هذه الخدمات بأنها تُشرِك الطالب في عملية التعلم وتساعد على تعزيز الفهم والطلاقة. تعمل بعض الأدوات بالذكاء الصناعي وتحديدًا بمنهج تعلم الآلة؛ ما يعني أنه كلما زاد عدد متعلمي اللغة الإنجليزية الذين يستخدمونها، أصبحت الأدوات أفضل في مساعدتِهم فيما يحتاجون بشكلٍ خاص.

تتيح الكثير من مواقع الويب أيضًا فرصة معرفة مقدار ما تعلّمته إلى حد الآن ومقدار التطور الذي أنجزته، ويمكّنك البعض الآخر من التحدث أو الكتابة أو تلقي الملاحظات والتفاعل الفوري لمساعدتكِ في تصحيح قواعد اللغة الإنجليزية أو النطق.

دليل المنح الدراسية لعام 2019.. استعد من الآن

 

1- أدوات التعلم من مايكروسوفت

 

لا تحتاج إلى التسجيل لاختبار أداة Immersive Reader من مايكروسوفت وأدوات التعلم الأخرى من مايكروسوفت. يمكنك الانتقال إلى الجزء السفلي من الموقع مباشرة ونسخ أي نصّ تريده سواءً من موقع ويب أو مستند أو ملفّ بصيغة PDF. اضغط على «Try It Out» لتطبيق ميزة القراءة الفورية على النصّ المطلوب.

هنالك خيارات عدة وميزات للكيفية التي تريد بها التعامل مع النصّ:

  • استمع إلى النصّ مقروءًا بصوتٍ عال؛ اختر السرعة ونوع الصوت الذي يناسبك.
  • غيّر حجم الخط ونوعه والخلفية والتباعد بين الأحرف وكذلك المسافات بين الأسطر.
  • اضغط على أي كلمة لسماع نطقِها.
  • بعض الكلمات تُظِهر صورةَ عند الضغط عليها لمساعدة الطلاب على فهم الكلمة.
  • النصّ قابلٌ للتلوّن قواعديًّا، يمكنك مثلًا رؤية الأسماء بلون والأفعال بلون وكذلك الظروف والصفات؛ كلها مصنّفة ومرتّبة لفهمٍ أفضل.

عد استخدام هذه الميزة مع حساب مايكروسوفت، أو برنامج Word  أو Onenote أو التطبيق نفسه، يمكن للطلاب والمعلمين الوصول إلى الكثير من الميزات، بما في ذلك ميزة المساعدة على الكتابة.

2- كويزليت

تتوفر أداة كويزليت (Quizlet) للتعلم عبر الإنترنت على الويب وتطبيقًا على نظاميّ تشغيل الأندرويد والـ iOS، وهي أداة دراسة تفاعلية رائعة لبناء المفردات، عبرها ينشئ الطلاب البطاقات التعليمية الرقمية مع قائمة من المفردات كما تشرح المدوِّنة. تتضمن الميزات القدرة على إضافة الصور، ونطق الكلمات بـ18، لغة مختلفة، فضلًا عن الألعاب التفاعلية. هنالك أيضًا ميزة تعلم المفردات عبر المخططات التفاعلية. يستطيع المعلمون أيضًا إنشاء المسابقات والاختبارات للطلاب وعرضها مباشرة في الصفّ.

3- إنجلش سينترال

يمكن للطلاب التمرّن على النطق واللفظ السليم عبر موقع English Central من خلال تكرار عباراتٍ من مقاطع الفيديو الشائعة بواسطة ميكروفون الحاسب لديهم. يتلقى الطلاب ردود فعلٍ فورية تقيّم نطقهم. يمكن للطلاب كذلك اختيار المستوى المناسب لهم وتعلّم كلماتٍ جديدة عن طريق ملء الفراغات في حوار الفيديو المستهدف.

4- كويل

يتضمن موقع «كويل» الإلكتروني أنشطةَ تفاعلية مجانية في مجاليّ الكتابة والقواعد لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانويّة. ومن أجل تشخيص متعلم الإنجليزية الجديد وتحديد مستواه وما يتطلبه هنالك ترجمات بـست لغات مختلفة (منها العربية)، وبعد الإجابة عن الأسئلة والتفاعل مع الاختبار ينشئُ لك الموقع خطة تعليمية مخصصة لاحتياجاتك وتفضيلاتك.

5- إي إن نيوز

بمساعدة موقع en.news يعزز الطلاب طلاقتهم في اللغة الإنجليزية من خلال قراءة مقالات  «سي إن إن». يستخدم كلّ من موقع الويب والتطبيق (متوفر لنظاميّ iOS / Android) منهج تعلّم الآلة لإعادة توظيف آخر مقالات الـ«سي إن إن» وفيديوهاتها ومقاطع البودكاست لإخراجها على شكلِ دروسٍ تفاعلية. يتوفّر للمتعلمين الوصول إلى النصوص، والضغط على أيّ كلمة لإظهار التعريف والنطق، وإكمال الأنشطة، وكسب النقاط والأوسمة.

6- وورد سميث

Wordsmyth هو قاموسٌ مجانيّ متوافر على الإنترنت، ويحمل الكثير من الميزات والأدوات المفيدة بشكل خاص لمتعلمي اللغة الإنجليزية اليافعين والصغار. القاموس ممتعٌ ومفيد جدًا، إذ يبني الطلاب المفردات عبر الكلمات المتقاطعة والجناس وأنواع مختلفة من الاختبارات ومسارد المصطلحات. وتشير المدوّنة بشكل خاص لأداة «WILD» المفضلة لديها، وهي عبارة عن قاموس مصوّر مجاني للأطفال يقرأ الكلمات ويرفقها بصورٍ متحركة ملوّنة. يُذكر أن هذه الأداة متوافرة أيضًا باللغتين الإسبانية والصينية.

مثال عن قاموس «وورد سميث» المصوّر للأطفال، الصورة من الموقع

7- أدوات جوجل سويت

تحمل تطبيقات Google Suite (مثل Docs، Slides، Forms، Sheets)  ومتصفح كروم نفسه الكثير من الميزات والإضافات المخصصة لمساعدة متعلمي اللغة الإنجليزية على تحسين مهارات القراءة والكتابة. يمكن للطلاب الوصول للترجمة، والتحقق من سلامة التهجئة والقواعد اللغوية، والبحث عن الكلمات في القاموس، وإجراء الأبحاث، وغير ذلك الكثير. تقدم إحدى الميزات الجديدة الشروح النصية لعروض جوجل سلايدز، وتستخدم ميكروفونًا مدمجًا بالحاسب لتدوين كلمات مقدم العرض وعرضها بشكل مباشر للجمهور.

تعلّم في أرقى جامعات العالم.. قائمة الكورسات المجانية لشهر نوفمبر 2018

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد