1,086

بقليل من الملاحظة، سنجد أن لكل مهنة حفنة من الخبراء يُنظر إليهم باعتبارهم مرجعيات للمهنة، يمتلك هؤلاء عادة مدونة أو موقعًا إلكترونيًا، ما يجعلهم في طليعة المصادر الموثوقة للمهنة على نطاق واسع. بالإضافة إلى ذلك، سنجد عادة مجتمعات مصغرة ينخرط فيها كل محترفي الصناعة حين يودون النقاش مع نظرائهم.وينطبق هذا الحال بالطبع على مجتمع المبرمجين، إذا كنت من هؤلاء، يقدم لك موقع Digitzbyte قائمة بأهم المواقع التي يفترض على كل مبرمج زيارتها، ولو مرة على الأقل.

1. GitHub

نظام «جت Git» هو أحد نظم التحكم مفتوحة المصدر، دشنه «لينوس تروفالدز»، الشخص ذاته الذي أطلق نظام تشغيل لينوكس Linux من قبل، و«جت هبGitHub» هو نسخة من جت على الإنترنت، أو مستودع التحكم في الإصدارات وخدمات استضافة المواقع، يوفر التحكم في إصدارات النسخ الموزعة، ووظيفة إدارة الشفرة المصدرية، فضلًا عن إضافة خصائصه المميزة.

2. Stack Overflow

موقع بطريقة السؤال والجواب للمبرمجين المحترفين والمتحمسين، ويعمل الموقع -بمساعدة المستخدمين بالطبع- على بناء شبكة من الإجابات المفصلة لكل تساؤل يتم طرحه حول البرمجة.

3. Code Project

هنا مجتمع مبرمجي الكمبيوتر يحتوي على مقالات حول شتى الموضوعات ولغات البرمجة مثل برمجة الويب وتطوير البرمجيات ولغة سي ++، ولغة جافا وغيرها.

4. Google Developers

هذا هو موقع جوجل لأدوات تطوير البرمجيات، وواجهات برمجة التطبيقات، والموارد التقنية… وهناك واجهات برمجة تطبيقات لكل منتجات المستهلكين ذات الشعبية في جوجل، مثل خرائط جوجل، ويوتيوب وتطبيقات جوجل وغيرها.

5. Code Academy

وهي منصة تفاعلية توفر دروسًا مجانية في التشفير باستخدام 12 لغة برمجة مختلفة منها « Python, Java, PHP JavaScript Ruby, SQL, and Sass» بالإضافة إلى لغات ترميز مثل «HTML and CSS»

6. GeeksforGeeks

هذا مكان للمهووسين بعلوم الحاسب، يحتوى على مقالات ومسابقات في البرمجة، وكلها ذات أفكار قريبة ولغة جيدة وشرح وافٍ، ابدأ رحلتك الآن.

7. Codeschool

هي وجهة تعلم عبر الإنترنت، تهدف إلى تقديم محتوى ممتع للمبرمجين، سواء الحاليين أو الطموحين، بُني كل كورس حول موضوع إبداعي، ويدمج ميكانيكا الألعاب مع تعليمات الفيديو وتحديات ترميز المتصفح،حيث يجعل عملية التعلم أكثر قابلية للتذكر.

8. W3 Schools

هذا موقع لمطوري الويب، مع دروس ومراجع حول لغات تطوير الويب مثل HTML, CSS, JavaScript, PHP, SQL» W3.CSS and Bootstrap»، يغطي هذا الموقع أغلب جوانب برمجة الويب، ويُشتق اسمه من رمز شبكة الإنترنت World Wide Web (W3)، لكنه لا ينتسب إلى W3C

9. Tutorialspoint

هو موقع مخصص لجودة التعليم عبر الإنترنت في مجالات علوم الحاسب، وتكنولوجيا المعلومات، ولغات البرمجة، بالإضافة إلى الموضوعات الهندسية والإدارية الأخرى.

10. Topcoder

توبكودر هي شركة تدير مسابقات في مجال برمجة الحاسوب، وتستضيف عبر الإنترنت مسابقات تنافسية نصف شهرية تُعرف باسم «مباريات الجولة الواحدة»، فضلًا عن مسابقات أسبوعية في التصميم والتطوير

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

تعليقات الفيسبوك