نشر موقع «توب 10 إتش كيو» الذي يهتم بنشر أعلى قوائم لكل الأشياء الموجودة في الحياة من عالم الحيوانات إلى السينما إلى التاريخ، مقالًا عن أغرب 14 لسانًا في عالم الحيوان.

وفي البداية، يشير التقرير إلى أنه في المملكة الحيوانية، يواجه الإنسان بعضًا من أكثر المخلوقات تنوعًا وغرابة. غير أن بعض الحيوانات تعرف كيف تُخفِي خصائصها. على سبيل المثال، ألسنة ذات حجم سخيف أو وظيفة رائعة. يبدو عديد من ألسنة الحيوانات متسخًا ولزجًا، لكنها تلعب دورًا مهمًّا في جمع الطعام. وفيما يلي قائمة بأكثر الألسنة غرابة وتطرفًا وتفردًا في عالم الحيوان.

الألسنة المدهشة.. الحرباء

الحرباء واحدة من أكثر الحيوانات استثنائية على وجه الأرض. ليس لأن لون جلدها يمكن أن يتغير فحسب؛ بل لأن لديها أيضًا عيونًا يمكنها النظر في أي اتجاه تقريبًا، ولسانًا يبلغ طوله ضعف طول جسمها. وتستخدم الحرباء لسانها لاصطياد الحيوانات بإطلاق لسانها عليها بسرعة البرق.

طائر النحام.. أنسجة انتصابية 

هناك عدة أسباب لضم لسان طائر النحام إلى هذه القائمة. أولًا، اللسان له وظيفة غير عادية، بسبب بنيته الشوكية؛ إذ يمكنه تصفية طعامه تمامًا مثل الحوت. لكن الأكثر غرابة هو أن العلماء اكتشفوا أنسجة انتصابية على لسان طائر النحام تشبه أنسجة القضيب. وأثناء تناول الطعام، تمتلئ هذه الأنسجة بالدم وتصبح متصلبة. بينما يأكل طائر النحام بطريقة مرتجلة، يعتقد الباحثون أن هذه الأنسجة المنتفخة تساعد في استقرار رأسه.

دب الشمس أو دب العسل 

يمكن أن يصل طول لسان دب الشمس إلى 15 سم، وهو جميل ومفيد بالطبع للوصول إلى العسل والحشرات في شقوق جذوع الأشجار. وهناك ملمح آخر مدهش لدب العسل هو أنفه الأصفر أو البرتقالي اللون، كما لو كان دخل بأنفه في جرة عسل. أم هل توجد جرة عسل في أنفه أيضًا؟

السمندر عديم الرئة.. قوة مهولة 

 أكثر «الألسنة» إثارة للدهشة في مملكة الحيوان

اللسان الأشد قوة الذي يمكن أن تجده في الحيوانات هو لسان السمندر عديم الرئة. ويتمتع هذا الحيوان الصغير بقوة في لسانه أكبر من أي قوة في جميع العضلات الأخرى المعروفة في مملكة الحيوان. ويمكنه إخراج لسانه بقوة 18 ألف واط من الطاقة لكل كيلوجرام من العضلات. وهذا ما يقرب من ضعف قدرة البطل السابق، ضفدع نهر كلورادو. ويمكنه أن يمد لسانه بأكثر من نصف طول جسمه في حوالي 7 مللي ثانية، أو أسرع بحوالي 50 مرة من متوسط ​​رمشة العين.

طائر الطنان

بفضل لسانه الفريد، يمكن لطائر الطنان أن يأكل رحيق الزهور بسرعة كبيرة. وتعمل الطاقة المرنة التي تُطلَق عند استخدام لسانه كأنها نوع من المضخة الصغيرة، حيث يمكنه التهام الرحيق عن طريقها.

آكل النمل العملاق.. طويل ولزج 

يتغذى آكل النمل العملاق، المعروف أيضًا باسم دب النمل، عن طريق نظام غذائي من النمل والنمل الأبيض. وهذه الثدييات ذات المظهر الغريب قادرة على شم فريستها ويمكنها اقتحام أعشاش النمل والنمل الأبيض بمخالبها الضخمة. ويمكن أن يصل طول ألسنتها إلى 50 سم، وهي لزجة بشكل لا يصدق. وهذا يسمح لها بإدخال عديد من الحشرات إلى جوفها دفعةً واحدة.

سلحفاة القاطور النهَّاشة.. تستخدمه طُعمًا

هذا الوحش البحري المخيف له لسان وردي صغير لامع يشبه الدودة، ومغرٍ جدًّا للأسماك. وبمجرد أن تقترب أي سمكة لفحصه، تغلق السلحفاة فكيها القويين. وهذا النوع الأمريكي من السلاحف هو أكبر سلاحف المياه العذبة في العالم، ويمكن أن يصل وزنها إلى 75 كيلوجرامًا.

الثعابين.. الشم باللسان

هل تعلم أن الثعابين تستخدم لسانها حاسة للشم؟ عندما يخرج الثعبان لسانه المتشعب، فهو في الواقع مشغول بامتصاص جزيئات الرائحة السابحة في الهواء. ويستخدم الثعبان حاسة الشم هذه للعثور على الفريسة، وتجنب الحيوانات المفترسة، والعثور على الأصدقاء. ويمكن للذكور حتى تحديد ما إذا كانت الأنثى مستعدة للتزاوج بناء على هذه الرائحة.

النمور.. لسان خشن

للنمور لسان خشن للغاية. وبهذه الطريقة يمكنها انتزاع اللحم من العظام. ويمكنها أيضًا انتزاع الجلد والريش بسهولة من فرائسها. ومذاق وجباتها يكون أفضل قليلًا على هذا النحو.

آكل النمل الحرشفي.. جذور بالقرب من الحوض

آكل النمل الحرشفي من الثدييات المهددة بالانقراض على نحو خطير، بفعل الصيد على نطاق واسع للحصول على قشوره. ويُعتقد خطأً أن للقشور تأثيرًا علاجيًّا. وعلى أي حال تحظى جلود هذه الحيوانات بشعبية كبيرة في المناطق الداخلية من الصين، حيث ما تزال الخرافات رائجة. وتتغذى هذه المخلوقات المدرعة على الحشرات باستخدام لسان طويل ورفيع، تمامًا مثل آكل النمل. والغريب في هذه الحيوانات أن لسانها ليس متجذرًا في الفم، بل تقع جذوره بالقرب من الحوض. ويمكن أن يبرز اللسان خارج الفم لحوالي 10 سم.

السقنقور ذو اللسان الأزرق

حصل السقنقور ذو اللسان الأزرق على اسمه من لسانه الأزرق المذهل. ويعمل اللون غير المعتاد رادعًا لإبعاد الحيوانات المفترسة. وعندما يتعرض السقنقور للتهديد، يفتح فاه على مصراعيه، حيث يبرز لسانه الأزرق على خلفية الفم الوردي اللامع. وتكون هذه الألوان الزاهية مع صوت الفحيح بمثابة إشارة واضحة لمعظم الحيوانات المفترسة لترك السقنقور وشأنه.
Blue-tongued skink

الزرافة  لسان أرجواني

لا تتميز الزرافة بالعنق الطويل فحسب، بل يبلغ طول لسانها نصف متر تقريبًا. ويكون هذا اللسان المرن والمليء بالعضلات مفيدًا عند تناول الأوراق على الأغصان الطويلة. وهناك ميزة أخرى ملفتة للنظر هي اللون الأرجواني الداكن للزرافة، والذي يُعتقد أنه يُستخدَم لمنع حروق الشمس.

الأكاب ينظف أذنيه بلسانه 

حيوانات الأكاب مخلوقات غريبة المظهر. ولديها ألسنة طويلة جدًّا وملموسة، يستخدمونها في التقاط أوراق الشجر تمامًا مثل الزرافة. وعلاوةً على ذلك، ونظرًا إلى أن اللسان طويل بما يكفي للوصول إلى عيونها وآذانها، يمكنها استخدامه لتنظيفها والعناية بها. والحيوانات ذات طبيعة متقلبة ولم تُكتشَف إلا في بداية القرن العشرين.

Okapi

الحوت الأزرق

الحيتان الزرقاء هي أكبر الحيوانات على وجه الأرض، ولها لسان كبير مخيف. ويمكن أن يصل وزنها بسهولة إلى 2.7 طن، وهو رقم قياسي مطلق في مملكة الحيوانات، وهذا الوزن يساوي وزن الفيل المكتمل النمو. وتأكل الحيتان الزرقاء نباتات تشبه الخيوط، والتي يتعين عليها ابتلاعها بكميات كبيرة لإطعام نفسها. وتستخدم الحيتان ألسنتها العملاقة لدفع المياه الزائدة من أفواهها، تاركةً معجون النبات اللذيذ فحسب.

علوم

منذ 7 شهور
كيف تشيع الحيوانات جنائز موتاها؟

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد