كثير من مشكلات البشرة والجلد يكون سببها الأصلي مشكلات أخرى في الجسم، إلا أن الناس يفضِّلون تجاهلها. وسواء كنت تخوض معركة ممتدة مع حب الشباب، أو أصبح جلدك جافًّا للغاية؛ فإن زيارة طبيب أمراض الجلدية في وقت مبكر يمكن أن يكون تصرفًا ذكيًّا يعفيك من عناء التعامل مع مشكلات لاحقة قد تكون أكبر.

حول هذا الموضوع نشر موقع «نيوز أي لايك» الهندي تقريرًا يستعرض بعض أبرز الأسباب التي تدعوك إلى زيارة طبيب أمراض جلدية:

1- عندما تشعر بحكة في فروة الرأس

يشير الموقع إلى أن حكة فروة الرأس يمكنها أن تجعل زملاءك ينظرون إليك شذرًا، أو أن يبعدوا مقاعدهم عنك، إلا أن مشكلاتك قد لا تتوقف عند هذا الحد، فربما كنت تعاني من مرض مزمن يمكن علاجه. وينصح التقرير بزيارة طبيب أمراض الجلدية عندما تشعر بحكة في فروة رأسك، مع ظهور بقع متورمة حمراء ومتقشرة.

Embed from Getty Images

2- عندما ترى طفحًا جلديًّا على البشرة

إذا بحثت عن صور الطفح الجلدي على موقع جوجل، فستنهال عليك صور من كل نوع، وستبدو كلها متشابهة بالنسبة لك. لذا، أسدِ لنفسك معروفًا، وتوجه مباشرة إلى طبيب أمراض الجلدية، كما ينصحك التقرير، لينبئك بالخبر اليقين. وإذا أصبت بطفح جلدي لا يزول في غضون يومين أو كان مصحوبًا بألم أو حمى، فقد حان الوقت لرؤية طبيب الأمراض الجلدية دون تأخير.

3- عندما ترى تغيرات في أظافرك

بالإضافة إلى مشكلات البشرة، فإن أطباء الأمراض الجلدية متخصصون في العناية بالشعر وفروة الرأس والأظافر. فإذا لاحظت اختلافًا في كثافة أو لون أظافرك، فربما يساعدك طبيب الأمراض الجلدية في تحديد سبب المشكلة.

4- عندما ترى تغيرات في شامة جلدية

ويذكر التقرير أن أحد الإنذارات المهمة التي تشير إلى أن الوقت قد حان لزيارة طبيب الأمراض الجلدية، هو رؤية تغير في شامة جلدية، فقد تكون تلك علامة مبكرة على الإصابة بسرطان الجلد، وكلما اكتشفته أسرع كان ذلك أفضل. لذا، زُر طبيب أمراض جلدية عندما تجد بقعة جلدية متورمة يتغير لونها، أو تنتفخ، أو تنزف.

ويوضح التقرير أنه عندما يتعلق الأمر بالتغيرات التي تحدث للشامة الجلدية، ينظر طبيب الأمراض الجلدية أيضًا إلى عدة أنواع من التغيرات، يُشار إليها بالحروف الإنجليزية «ABCDE» أو (غ ح ت ق ت)؛ حرف (غ) يعني أن الشكل غير متناظر، أما حرف (ح) فيرمز إلى حدود الشامة، فيما يعني حرف (ت) تغير اللون، أما حرف (ق) فيشير إلى قطرها، حيث يريد طبيب الأمراض الجلدية فحص كل شامة يزيد قطرها عن ستة ملليمترات. وأخيرًا يرمز حرف (ت) إلى التطور، ذلك أن أي شامة تتغير – خاصة تلك التي تبدأ في النزف أو الحكة أو تكوين قشرة – تشكل مصدرًا للقلق.

Embed from Getty Images

5- عندما ترى جلدًا زائدًا جديدًا

من مشكلات البشرة الشائعة اكتشاف علامة جديدة، أو زيادة في نمو الجلد، حينها يكون من الأفضل فحصه فورًا. وسيفحص طبيب الأمراض الجلدية أي بقعة داكنة على الجلد، سواء كانت جديدة أو آخذة في التطور، وسيقدم حلًّا لمشكلتك.

6- عندما تصاب بحروق شمسية

إذا أصبتَ بحروق شمسية؛ ينصحك التقرير بإجراء الفحوصات اللازمة مبكرًا. وزيارة طبيب الأمراض الجلدية ستكون هي الخيار الأفضل إذا لاحظتَ ظهور أي من مشكلات البشرة. قد يعني وجود ورم يشبه البثرة ويؤلم عند لمسه، وينمو على مدى أسابيع قليلة في منطقة مُعرضة للشمس، أنك مصاب بنوع من سرطان الخلايا الحرشفية. وحتى لا يأكلك القلق في مثل هذه الحالة فإن زيارة طبيب الأمراض الجلدية دائمًا ما تكون خيارًا صائبًا.

7- عندما ترى تساقطًا للشعر

أحد أنواع التهيج الأخرى التي تصيب فروة الرأس، والتي لا يجب عليك الاكتفاء بالتعامل معها بنفسك، هو تساقط الشعر. وينصح موقع «نيوز أي لايك» بزيارة طبيب أمراض جلدية إذا لاحظت ظهورًا مفاجئًا لرقعة صلعاء، أو تساقطًا مفرطًا للشعر؛ لأن هناك عددًا كبيرًا من التفسيرات لتساقط الشعر، وتحتاج إلى خبير ليقرر ما الذي سبَّب لك هذا الأمر، فقد يكون هذا تساقط شعر وراثيًّا أو نتيجة داء الثعلبة، أو أي اضطراب صحيٍّ.

من جهة أخرى، وبدلًا من محاولة علاج تساقط الشعر بنفسك، من خلال العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية أو تؤدي إلى تقصف شعرك، حدد موعدًا مع طبيب أمراض جلدية ليحدد جذور المشكلة.

مشكلات البشرة وتساقط الشعر

الطبيب ينظر إلى ما وراء مشكلات البشرة

وتعالج عيادات الجلدية مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية، بدءًا من الأورام القاتلة إلى البثور، كما أن زيارتها تساعدك على علاج الأمراض المزمنة الناجمة عن اضطرابات الجهاز المناعي، وتفاعلات الحساسية تجاه الأشياء الشائعة، والعدوى الناجمة عن البكتيريا أو الفيروسات، وغير ذلك الكثير.

وأوضح الموقع أن عيادات الجلدية تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشكلات تجميلية، بما في ذلك حل المشكلات التي تطرأ على الجلد مع تقدم العمر، وعلاج الجروح الناتجة من جراحة التخلص من سرطان الجلد، والمساعدة في تقليل حب الشباب أو الندبات الأخرى؛ لمساعدة الناس على الحصول على مظهر صحي. 

كما يدرك أطباء هذا التخصص كيفية تفاعل الجلد والجسم، وما قد يبدو وكأنه طفح جلدي بسيط، يمكن أن يكون علامة على مرض كامن وراءه. علاوة على ذلك، فإنهم سيحددون أفضل طريقة لمنع مجموعة متنوعة من مشكلات الجلد وتصحيحها بسرعة. فما تظن أنها قد تكون مشكلة تجميلية قد تكون مشكلة طبية. على سبيل المثال، ما تبدو وكأنها بثرة موجودة منذ مدة طويلة، ربما تكون سرطان الجلد. ويمكن لأطباء الجلد اكتشاف مثل هذه المشكلات التي ربما لا تعرف حتى أنها لديك.

منوعات

منذ سنة واحدة
تعرف إلى أسرار زيت جوز الهند.. استخدمه القدماء من أجل الصحة والجمال

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد