نعم تلك هي سلسة عن رائدات الأعمال حول العالم فالمرأة نصف المجتمع في ريادة الأعمال أيضا. سنستعرض في هذه السلسلة نساء هم بحق مقاتلات نجحن في تحقيق طموحاتهن وأهدافهن في عالم ريادة الأعمال المليء بالصعوبات والتحديات وأثبتن أن عالم ريادة الأعمال ليس للرجال فقط. وهذه هي أول تدوينة من سلسلة خاصة حول رائدات الأعمال في جميع أنحاء العالم. المحطة الأولى لدينا؟ أفريقيا!

غالبا ما يُنظر إلى هذه القارة الرائعة كمنطقة المعدمين التي استهلكتها الحرب والمجاعة والمرض.
هذه كلها حقائق واقعية جدًا، ونحن لسنا هنا لتقليل شدتها.
ومع ذلك، فإننا نريد أن نلقي بعض الضوء على الإمكانات الهائلة التي تظهرها دول هذه القارة.

وترجع هذه الإمكانات إلى قوة وتصميم المرأة الأفريقية (أكثر من520’000’000 في القارة)
ونحن نعلم جميعًا أن النساء وُلدن مقاتلات. إنهن يقاتلن من أجل حقوقهن، وأطفالهن ومستقبلهن.

بداية من ذات العشرين عامًا التي تصنع الدراجات من البامبو الغاني إلى رائدة الأعمال الرواندية التي صنعت إمبراطورية في تكنولوجيا المحمول. ها هم 5 من أهم النساء في إفريقيا ذوات الإنجازات البارزة.

أنديدي نيولاي – Ndidi O. Nwuneli

الدولة: نيجيريا

الشركة: LEAP Africa

أنديدي لديها خبرات مثيرة للإعجاب.

وهي حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال ودرجة البكالوريوس )مع مرتبة الشرف) في إدارة الشركات متعددة الجنسيات والتخطيط الإستراتيجي من وارتون.
بعد أن عملت مستشارًا إداريًّا مع ماكينزي آند كومباني، انضمت وأصبحت شريكًا في الساحل كابيتال، وهي شركة مساهمة واستشارية تركز على الصناعات الزراعية في غرب إفريقيا. وهي أيضا أحد مؤسسي شركة (AACE Foods) لتصنيع الأغذية.

وفي وسط هذه السيرة المهنية الاستثنائية فقد تمكنت أنديدي من تحقيق شغفها لتعزيز ريادة الأعمال في أفريقيا عن طريق إنشاءLEAP أفريقيا في 2002. وهي منظمة غير ربحية رائدة تركز على القيادة والأخلاق.

تلقت جائزة الشرف الوطني من رئيس نيجيريا ومعترف بها باعتبارها واحدة من أقوى 20 امرأة إفريقية شابة من قبل مجلة فوربس في عام 2011.

ماجات وايد – Magatte Wade

الدولة : السنغال

الشركة : Tiossan

ماجات لديها خبرة دولية كبيرة. ولدت في السنغال، تلقت تعليمها في فرنسا، وبدأت حياتها المهنية في المشاريع الريادية في الولايات المتحدة، عملت على تعيين متخصصين في القطاع المالي لبعض الشركات الناشئة في وادي السيليكون في التسعينيات، أطلقت أول شركة لها، أدينا العالمية للمشروبات. واستخدمت وصفات لمشروبات سنغالية للسكان الأصليين، أصبحت الشركة واحدة من العلامات التجارية الأمريكية الأكثر توزيعًا، مع نقاط بيع في السوق الأكبر للأغذية، (Wegmans) وأسواق الولايات المتحدة للأطعمة، وفي عام 2009، بعد زيادة التمويل الرأسمالي الإضافي، غادرت ماجات أدينا لإطلاق شركتها الثانية، (Tiossan). وهي شركة تقدم منتجات العناية بالبشرة على أساس وصفات سنغالية قديمة، وتباع على الإنترنت وعند المحلات الراقية. سميت ماجات كقائدة عالمية شابة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وهي تعمل كمرشد Mentor لمركز MIT يجاتوم للريادة والتنمية.

وينفريد سيلبي – Winifred Selby

الدولة : غانا

الشركة : AfroCentric Bamboo

وينفريد هي المؤسس والرئيس التنفيذي لمبادرة دراجات خيزران غانا. طالبة حديثة التخرج من كلية جوي، أطلقت مبادرتها في عام 2010، في سن الـ 15. ثم تبعتها بشركة Afrocentric Bamboo Limited في عام 2013. وهي شركة تقوم بتصنيع وتسويق الدراجات الهوائية المصنوعة من الخيزران، وذلك باستخدام مادة ألياف الخيزران السهل الحصول عليه في غانا بطريقة ذكية عن طريق إضافة قيمة إليها. وتباع الدراجات محليا ب$ 100- $ 150، ودوليا بحوالي 250 $، بالإضافة الى أن المواد المستخدمة للأسواق الخارجية يجب أن تكون متوافقة مع جميع أنواع الطقس. وصلت وينفريد للدور النهائي في مسابقة (Cartier Women’s Initiative Award) لعام 2014. إذا كانت قد حققت كل هذا في سن العشرين فنحن يملأنا الشغف لمعرفة ما ستحقق مستقبلا؟!

تيريسا مابيجيا – Teresa Mbagaya

الدولة : زيمبابوي

الشركة : Econet Education

تيريسا هي مؤسس وقائد إيكونت للتعليم، وهو النظام الذي يقلل من تكلفة الكتب الدراسية للطلاب من خلال العمل مع المنتجين لتوزيع الكتب إلكترونيا عبر أقراص. عملت سابقا في جوجل مع فريق التعليم وشراكة مع فريق الأسواق الناشئة للتوعية لتوفير مواد التعليم المفتوحة المصدر الحرة للأسواق الناشئة. في عام 2013، انضمت لإيكونت للشبكات اللاسلكية كأصغر مسؤول تنفيذي، حيث أسست مشروعها (project baptised Econet Education). ومنذ ذلك الحين، أطلقت تيريزا ثلاث خدمات للتعليم (Econet Zero, EcoSchool and EcoSchool Academy) في زيمبابوي، وذلك بهدف مزيد من التوسع الدولي.

كلاريس ايرباجيزا – Clarisse Iribagiza

الدولة : رواندا

الشركة : HeHe Ltd

كلاريس هي الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا المحمول مقرها في كيجالي (HeHe Ltd)، التي تبني حلول المحمول للحكومة وشبكة الهاتف المحمول الرئيسية في رواندا. درست هندسة الحاسبات وتقنية المعلومات في معهد كيغالي للعلوم والتكنولوجيا. يحركها البحث عن حلول ناجعة لتقديم المعلومات للروانديين. بعد تلقي جائزة (the People’s Choice Award)، حصلت على منحة من (Inspire Africa) وهي مسابقة تلفزيونية رواندية لريادة الأعمال مقدارها 50
ألف دولار، في عام 2010. وفي تلك اللحظة أصبحت قادرة للانطلاق لبناء إمبراطورية.

هؤلاء كن بعض النساء المقاتلات بحق رائدات أعمال إفريقيا.

انتظرونا .. في الجزء القادم من السلسلة عن رئدات الأعمال في الشرق الأوسط.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد