بعد أن استعرضنا في المقال الأول من السلسة بعض رائدات الأعمال المقاتلات في أفريقيا، وفي المقال الثاني من السلسلة استعرضنا بعض رائدات الأعمال المبهرات في الشرق الأوسط، في المقال الثالث سوف نتحدث عن عددٍ من أقوى رائدات الأعمال في آسيا. ولكن ليس آسيا التي دائما نسمع عنها؛ فكلنا يعرف الصين واليابان وسنغافورة وقصص نجاح فيهم تلقى الضوء الأكبر من الإعلام. سنتحدث نحن عن رائدات أعمال من الهند والفلبين وماليزيا وفيتنام. لذا دعونا نبدأ رحلتنا المتميزة والشيقة.

(1) هوي لينغ تان

الدولة: ماليزيا

الشركة: (GrabTaxi (MyTeksi

مع وجود شركات مثل (Uber) و(Easy Taxi) فإن شرق آسيا يفيض بشركات حجز التاكسي، ولكن النسخة الماليزية من هذه الشركات وهي (GrabTaxi) تحظى بانجذاب كبير من المستخدمين ووصلت لتصبح واحدة من الشركات الناشئة في شرق آسيا التي تتخطى قيمة المليون دولار.

أحد مستشاري شركة مايكنزي الأمريكية متعددة الجنسيات (McKinesy) شاركت في تأسيس (GrapTaxi) مع (Anthony Tan) زميلتها في جامعة هارفارد. هدفهم هو توصيل العملاء مباشرة مع سائقي التاكسي من خلال تطبيق هاتفي. لذلك فقد عملا معًا على خطة عمل وانطلقت شركتهم في ماليزيا عام 2012 والتطبيق الخاص بشركتهم الآن متوفر في 21 مدينة، واستطاعت الشركة أن تحصل على تمويل بمقدار 340 مليون دولار حتى الآن.

(2) نبيلة راساجوف

الدولة: إندونيسيا

الشركة: DOKU

تعد شركة (DOKU) هي رائدة مجال الدفع الإلكتروني في أندونيسيا، وقد تم تأسيسها في عام 2007. نبيلة راساجوف، المؤسسة والمدير التنفيذي للعمليات في الشركة؛ لديها 15 عامًا من الخبرة في تطوير المفاهيم التسويقية التي تركز على العملاء, وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وبرامج المبيعات للعديد من الشركات والصناعات. وحصلت نبيلة على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والأدب المقارن من جامعة موردخ عام 1990.

جاءت فكرة الشركة لنبيلة بعد أحداث بالي الإرهابية في 2002 حينما كانت تعمل على موقع للسياحة. وكانت شركة ماليزية هي التي تقدم خدمات الدفع الإلكترونية حينئذ، ولذلك كونت نبيلة مفهومًا مشابهًا لتستخدمه في أندونيسيا. وبقائمة عملاء تضم شركات كبيرة مثل (Air Asia, Sinar Mas Land, Oppo, VIVA news portal, and Indonesian Idol) وشركات مع أخرى مثل (VISA, Mastercard, Mandiri, e-Pay) فقد أصبحت (DOKU) واحدة من أكبر الشركات المقدمة لخدمات الدفع الإلكتروني في إقليم شرق آسيا.

(3) ريز فرنانديز- رويز

الدولة: الفليبين

الشركة: Rags2Riches

(Rags2Riches) هي مؤسسة مالية هادفة للربح في مانيلا بالفلبيين تعمل على صناعة منتجات للموضة وإكسسوارات للمنازل صديقة للبيئة من خلال إعادة تدوير بقايا الأقمشة والمواد العضوية والأنسجة المحلية. بالعمل مع فنانين يعيشون في الأحياء الفقيرة في البلاد. ومنذ 2007 قامت (Fernandez-Ruiz) وفريقها بتدريب 900 فرد في سوق العمل وأغلبهم من النساء اللائي يقبعن في أسوأ مناطق أندونيسيا معيشة.

في 2010 حصلت (Fernandez-Ruiz) على جائزة لوريت للبيئة من جوائز رولكس للشركات الطموحة. ونشر اسمها أيضًا في قائمة مجلة الفوربس السنوية لأفضل 30 رائد أعمال في العالم تحت سن الثلاثين لعام 2015.

(4) ثوي ثانه ترونج

الدولة: فيتنام

الشركة:Tappy

بالرغم من هدوء المشهد التقني في فيتنام خلال السنوات القليلة الماضية، فقد نما سوق التقنية بشكل كبير مؤخرًا، وأحد الأمثلة على ذلك هو استحواذ منصة بناء الألعاب (Weeby) على شركة (Tappy).

(Thuy Thanh Truong) هي رائدة الأعمال الشابة ذات تسعة وعشرين عامًا، صنعت لها اسمًا في سوق الشركات الناشئة في فيتنام. فقد كانت أحد الأعضاء المؤسسين في شركة (Greengar) واحدة من أنجح الشركات الفيتنامية الناشئة في مجال ألعاب وتطبيقات المحمول، بالإضافة إلى (Tappy) وهو تطبيق اجتماعي يحول أي مكان إلى مجتمع افتراضي لمشاركة المحتوى. وفي مايو تم الاستحواذ على التطبيق من شركة ويبي مقابل مبلغ يتعدى السبعة أرقام. والآن (Thuy Thanh Truong) هي المسئولة عن تطوير الأعمال لشركة ويبي.

(5) أنو سريداهران

الدولة: الهند

الشركة: NextDrop

(Anu Sridharan) كانت تبلغ 23 عامًا عندما أصحبت المدير التنفيذي للشركة الناشئة ذات التوجه الاجتماعي (Next Drop) والتي تأسست في هوبلي؛ وهي مدينة تبعد 500 كيلومتر عن بانجلور. وتمكن الشركةُ الهنودَ المقيمين في المناطق الريفية من تتبع المياه في الأنابيب من خلال رسائل الـsms. بدأت بالتصدي لمشكلة تقطع إمداد المياه كما في معظم المناطق الريفية في الهند، ففي الأغلب تتوفر المياه لعدة ساعات في اليوم أو عدد ساعات في الأسبوع وكان السكان لا يعرفون متى تحديدًا. بالعمل مع بعض المختصين في المجال تمكنت (Anu Sridharan) من إرسال رسائل نصية على الهاتف قبل وصول المياه بنحو 60 دقيقة، بالإضافة إلى تزويد المسئولين بأدوات لإدارة أفضل للخطوط والتمكن من تتبع تسرب المياه عند الإمداد.

وقد حصلت (Anu Sridharan) على البكالوريوس في الهندسة المدنية والدكتوراة في الأنظمة المدنية الهندسية من جامعة كاليفورنيا بريكلي. وقد قدمت خدمات جليلة للتعليم والصحة من خلال إدارتها لمشروع في مومباي يدعى (Haath Mein Sehat) حيث أصبحت مثالًا يحتذى به في العمل العام والمجال التطوعي في الهند.

 

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد