إنَّ أفضل شيء في العشرينيات هو إمكانية تعافيك بسرعة من الأخطاء الحتمية التي سترتكبها خلال محاولاتك لاكتشاف كيفية الحياة في العالم الواقعي. ولكن هناك بعض الخيارات السيئة التي لها آثار دائمة – مثل عدم البدء في ادِّخار المال- والتي يمكن تجنُّبها بسهولة.

اطَّلعنا على مجموعة متنوعة من النصائح التي قدَّمها رواد الأعمال والكُتَّاب على موقع Quora ووجدنا بعض المواضيع المُتكرِّرة. إليك أسوأ الأخطاء التي يجب أن يكون الشباب حُكماءً ويتجنَّبونها عند تأسيس حياتهم المهنية والخاصة.

1- يعتقدون أنَّ التعليم والموهبة كافيان للنجاح

من الجيِّد امتلاك الذكاء الشديد والموهبة الطبيعية والدرجات الجامعية من جامعات النخبة، ولكنَّ كل هذه الأشياء الجيدة لا تضمن حصولك على وظيفة رائعة، ولا تعني شيئًا إذا لم تقترن بالعمل الجاد. تقول سيلفي دي دجوستو؛ مؤسِّسة شركة Executive Image Consulting: «قضيتُ العشرينيات من عمري في بيئة قطاع الأعمال والشركات، وأتذكَّر العمل ليلًا وفي عطلات نهاية الأسبوع، وكانت حياتي المهنية في هذا الوقت تتَّسم بالعرَق والمشاحنات والألم، بالإضافة إلى المثابرة والاجتهاد وكمٍّ كبيرٍ من الجهد والطاقة. لقد تعلَّمتُ أنَّه ليس هناك الكثير من الطرق المختصرة للوصول إلى النجاح المهني، فالنجاح لا يحدث من تلقاء نفسه، أبدًا».

2- يُهمِلون صحتهم

عندما تكبر قليلًا، ستتعلَّم بسرعةٍ جدًّا أنَّك لا يمكنك الاحتفال والسهر كما كنت تفعل في الجامعة. كتبَت ميجي ساذرلاند كاتر على موقع Quora: «ستكون آثار الخمر سيئة جدًّا عندما تبلغ 28 عامًا لدرجةٍ ستجعل فكرة السهر وتناول الخمر طوال الليل تبدو جنونية». وكلما طالت الفترة التي مضت على تخرُّجك من الجامعة، يتحوَّل الشرب والتدخين وحتى تناول الطعام غير الصحي من سلوكٍ مقبولٍ إلى عادات خطيرة. يقول مايكل وستون؛ أستاذ التواصل، إنَّ الشباب في العشرينيات بحاجة إلى الانتباه لصحتهم العقلية، بما أنَّ المشاكل المُحتمَلة تظهر عادةً في العشرينيات.

3- لا يبدؤون في ادِّخار المال

وجد مسحٌ حديث أجرته شركة Bankrate على 1,003 شخص أنَّ 69% من الأشخاص بين 18 و29 عامًا ليس لديهم أي مُدَّخرات للتقاعد على الإطلاق. ربما يبدو التقاعد بعيدًا للغاية، ولكنَّك ستؤذي نفسك كثيرًا إن لم تُدرِك أهمية الادِّخار في أقرب وقت ممكن. تقول رائدة الأعمال آديتا راذنام إنَّه ليست هناك حاجة إلى البدء في الاستثمار كثيرًا بما أنَّك ما زلت في البداية، ولكن من الضروري فتح حساب للادِّخار.

4- يساوون بين السعادة والمال

يمكن بالتأكيد للمكانة الاجتماعية والراتب الكبير إسعادك أكثر، ولكن النجاح يتعلَّق بما هو أكثر من ذلك كثيرًا كما يقول جو تشوي على موقع Quora. إذا سعيتَ وراء الراتب الكبير بدلًا من شغفك، فأنت تُعِد نفسك لسنوات من الندم.

5- يستسلمون عندما تكون الأمور صعبة

يبدو إنهاء علاقة جادة أو الطرد من العمل أو انهيار شركتك الناشئة مُدمِّرًا عندما يحدث للمرة الأولى، ولكن عليك استخدام الفشل بوصفه فرصةً للتعلُّم وتحسين نفسك بدلًا من الاستسلام، أو اختيار هدف أصغر في المرة التالية.

تقول كارولين تشو على موقع Quora: «جعلني الطرد من عملي والاستيقاظ مثل المعتاد في اليوم التالي أدرك أنَّ الفشل ليس نهاية العالم، وعلَّمني التعرُّض للهجر الفرق بين العلاقة الجيدة والسيئة، وهو ما كنتُ أعرفه ولكن أرفض تقبُّله إلى أن تنتهي العلاقة السيئة».

6- يسمحون للآخرين بتحديد هويتهم

عندما تبدأ حياتك المهنية وتكون غير واثق من الاتجاه الذي ترغب في الاتجاه نحوه، قد تكون عرضة للسماح للآخرين باختيار طريقك نيابةً عنك. ولذا تقول المستثمرة لوري جراينر لكل رواد الأعمال الذين تعمل معهم ألَّا يسمحوا أبدًا لآراء الآخرين بالتأثير فيهم على المستوى الشخصي، وتقول: «سيتعلَّق نجاحك بصورةٍ كاملة بكيفية إدراكك لنفسك، لأنَّ كيفية إدراكك لنفسك هي كذلك كيفية إدراك الآخرين لك».

7- لا يصبرون

ليس عليك أن تكون متزوِّجًا وصاحب منزل ولديك خطة مهنية عشرية بحلول الثلاثين، كُن صبورًا وركِّز على الحاضر. تقول كريستينا روث؛ مؤسِّسة شركة Matisia Consultants والمديرة التنفيذية لها، إنَّها شعرَت عندما كانت صغيرة أنَّ عليها تحقيق كل أهدافها في أسرع وقتٍ ممكن، وهي طريقة تفكير تصيب بالقلق وتُحقِّق نتيجةً عكسية، فقالت: «تعلَّمتُ في عشرينيات عمري مفهوم الإشباع المتأخر وأنَّ المرء بحاجة إلى الانتباه للقرارات الهامة في شجرة الحياة، والتي ستُغيِّر حياتك بطريقةٍ أو بأخرى».

8- يحاولون إرضاء الجميع

قد يبدو من الطبيعي في بداية حياتك المهنية أن ترغب في أن تكون علاقتك بمديرك وعملائك وكل زملائك ودية. تقبَّل أنَّ بعضهم لا يحبونك ببساطة وتخطَّى الأمر عندما تُدرِكه بدلًا من الشعور بالضيق. تقول تشو: «أتمنَّى لو كنتُ قد اكتشفتُ ذلك مبكِّرًا جدًّا وتوقَّفتُ عن المحاولة المضنية والقلق بشأن هذا الأمر كثيرًا».

9- يعتقدون أنَّ كل الصداقات يمكنها الاستمرار للأبد

تقول ميجي ساذرلاند كاتر: «سيبقى بعض من زملاء الجامعة الذين تظن أنَّهم سيظلُّون أصدقاءك المُقرَّبين للأبد بجوارك حتى الأربعين، ولكن معظمهم سيعيش حياته ويهتم بأموره». عندما لا يعيش أصدقاؤك كلهم في نفس المدينة ستُدرِك أيُّهم يعني لك الكثير ويستحق الجهد للحفاظ على علاقتك به.

10- يعتقدون أنَّ الانتقال إلى مكانٍ جديد سيحل مشاكلهم

قد يكون السفر والحياة في مكان جديد مُثريًا ثقافيًّا، والعشرينيات هي الوقت المثالي للاثنين، ولكن يقول تشوي لا تعتقد أنَّ الانتقال إلى الساحل المقابل يعني أنَّك ستجد فجأة معنى حياتك واتجاهك.

11- ينفخون فقاعات حول أنفسهم

من الهام بناء علاقات مع زملائك ومَن يعملون في مجالك، ولكن إذا ظللت داخل حدود عالم مُحدَّد قد تُصبِح قصير النظر، ابذل جهدًا للانتشار خارج الفقاعة. يقول جون ليفي؛ مؤسِّس شبكة The Influencers: «سيكون للناس الذين تحيط نفسك بهم تأثير مباشر على نجاحك وفشلك، سيؤثِّرون على كل شيء؛ بدءًا من معدل ممارستك للرياضة والملابس التي ترتديها، وحتى مقدار المال الذي تجنيه والقيم التي تعتبرها هامة. لذا إذا كنتَ ترغب في أن تحيا حياة مليئة بالبهجة والإنجاز، تحتاج إلى أن تصبح ماهرًا في بناء علاقات مع أشخاص جيدين تحترمهم والتخلِّي عن العلاقات ذات التأثير السلبي».

12- يرون الأمور إمَّا بيضاء وإما سوداء

يعتقد المؤلِّف والمستثمر جيمس آلتوتشر أنَّ العديد من الناس يعلَقون في التفكير من خلال المُطلَقات في عشرينيات عمرهم. فالبعض يشعر على سبيل المثال بأنَّ عليه الاختيار بين طريق مهني يفيده وطريق مهني يفيد الآخرين، دون إدراك أنَّ المصلحة الشخصية لا تعني بالضرورة عكس فعل الخير للعالم.

13- يبحثون عن «توأم روحهم»

يُقرِّر بعض الناس قضاء معظم عشرينيات عمرهم عُزَّابًا غير مرتبطين بأي أحد، بينما يبحث الآخرون عن الشخص المناسب للزواج، قد يعلَق أولئك الآخرون في وهم البحث عن شخص ما يتناغمون معه في كل شيء وتكون العلاقة سلِسة دون بذل مجهود، ولكن في الحياة الواقعية تتطلَّب العلاقات طويلة المدى عملًا وإخلاصًا. يقول ميتيش جين على موقع Quora: «عليك أن تُضحِّي وتقوم بتعديلات وتتقبَّل الخسائر وتُبرِّر مواقفك باستمرار، ولكن أتعلم؟ هذا ما يجعل الأمر ممتعًا».

14- يحاولون التخطيط مُسبَّقًا

يقول تشوي: «من الصعب التنبُّؤ بأين ستنتهي في المستقبل وماذا ستفعل»، لذا تجنَّب إصابة نفسك بالجنون بالخطط الخمسية وركِّز على الأهداف الفورية.

15- يعتقدون أنَّهم الوحيدون الذين لديهم مشاكل

قد يبدو لك عندما تبحث عن طريقك في العالم أو تُحدِّد مَن أنت وتبني حياة مهنية أنَّ أصدقاءك أو زملاءك أكثر نجاحًا أو ثقةً كما يقول سارذاك برانيت على موقع Quora. ولكن ما زال كل مَن في العشرينيات من عمره يستكشف الأمور خلال تقدُّمه بغض النظر عن دخله أو وظيفته أو وضعه، وسيستمر في تلك العملية لبقية حياته.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد