ربما تكون موسوعة ويكيبيديا قد ساهمت في قتل النسخة المطبوعة، لكن مصدر المعرفة الضخم سيكون متاحًا عما قريب في صورة كتاب.

«من الألف إلى الياء أو From Aaaaa! To ZZZap»  هو معرض جديد يقيمه الفنان والمبرمج مايكل مانديبيرغ في الفترة ما بين 18 يونيو و2 يوليو في معرض ديني في نيويورك. صنع مانديبيرغ برنامجًا قام بتجزئة كامل قاعدة البيانات الإنجليزية لموسوعة ويكيبيديا، فخلق الآلاف من وحدات التخزين بأغلفتها، وقام برفعها على موقع جاهز للطباعة حسب الطلب.

جرى تدشين هذا المشروع بدعم مباشر من مؤسسة ويكيميديا، وهي المنظمة غير الهادفة للربح التي تقف خلف الموسوعة العملاقة ومنصة النشر “Lulu.com”.

لكن السؤال هو كيف سيتم ترجمة شيء كهذا إلى معرض؟ سيتمكن الزوار من أن يشهدوا عملية رفع Print Wikipedia على موقع “Lulu.com”، ولكن ستتاح أيضًا أجزاء من الموسوعة للتصفح على الموقع. وستستغرق عملية الرفع حوالي أحد عشر يومًا أو أسبوعين.

وسيتم فتح معرض ديني طوال اليوم خلال الافتتاح “وذلك امتنانًا لأن الكمبيوتر سيعمل بلا انقطاع”. وسيتم تجهيز شاشة كمبيوتر منفصلة عليها سطر أوامر يظهر تحديثات أول بأول، وسيتم نشر النص “السكريبت” على حساب المشروع على تويتر بعد إتمام عملية رفع كل جزء.

ولكن يعتبر المشروع غير ذي جدوى إلى حد بعيد، نظرًا إلى حجم الموسوعة العملاق وتحديثها باستمرار من قبل ملايين الأشخاص حول العالم، مما يجعل فكرة طبعها فكرة مستحيلة.

“إن مشروع طباعة ويكيبيديا هو تصور نفعي من أكبر تجمع للمعرفة الإنسانية وبادرة شعرية نحو النطاق اللاإنساني للبيانات الكبيرة”. في حين أن المشروع يبدو أشبه بعمل فني أكثر من مبادرة أعمال حقيقية، سيكون الناس قادرين على طلب نسخ مطبوعة من ويكيبيديا، حوالي 7471 مجلدًا كل منها يتألف من 700صفحة، أو 5244111 صفحة في المجموع. المقابل؟ نصف مليون دولار إذا أردت شراءها كاملة، ولكن يمكنك شراء مجلدات فردية مقابل 80 دولارًا للمجلد.

إن فكرة ويكيبيديا كمنتج مطبوع ليست جديدة تمامًا. ففي عام 2008، عرضت مؤسسة ويكيميديا خدمة الطباعة عند الطلب باستخدام PediaPress، وسمحت للمستخدمين خلق كتب مخصصة مليئة بمحتوى ويكيبيديا، رغم أن المقصود هو الطباعة على نطاق أصغر. توقفت الخدمة في الصيف الماضي بعد تحويل إنجاز 15000 كتاب فقط. وفي العام الماضي، أطلق الفريق القائم على أداة الطباعة PediaPress محاولة جريئة لعمل نسخة مطبوعة من قاعدة بيانات ويكيبيديا بأكملها، ولكن يبدو وكأنه قد تم إلغاء هذا المشروع.

في عام 2012، أنشأ طالب بريطاني مجلدًا واحدًا ضخمًا من المقالات ويكيبيديا المختارة، ولكن هذا لم يبلغ سوى 0.01 في المئة من محتوى ويكيبيديا باللغة الإنجليزية.

ويشمل جهد مانيبيرغ الهادف إلى تحويل الموسوعة الرقمية إلى نسخة مطبوعة أيضا فهرسًا بحجم 36 مجلدًا ضخمًا يحمل اسم 7 ونصف مليون من المساهمين في النشر على ويكيبيديا.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات
تحميل المزيد