توصف مسيرة عمل المهندسة الراحلة زها حديد – المعروفة باسم «ملكة المنحنيات» بفضل التصميمات الحديثة المنحنية لمبانيها- بأنها مسيرة «أسطورية»، استعرضها دينيس جرين في تقرير نشره موقع «بيزنس إنسايدر».

أصبحت المهندسة البريطانية العراقية المولد أول امرأة تفوز بجائزة بريتزكر للهندسة المعمارية (وهي أشبه بجائزة نوبل في مجالها) في عام 2004. كما حصلت على العديد من الجوائز والأوسمة الأخرى، بما في ذلك حصولها على وسام قائدة في الإمبراطورية البريطانية في عام 2012، وحصلت على الميدالية الذهبية للمعهد الملكي للمهندسين البريطانيين في عام 2015، وهي المرة الأولى التي تُمنح لامرأة على الإطلاق.

يلفت التقرير إلى أن زها حديد صممت كل شيء من محطة مترو في المملكة العربية السعودية، إلى مركز الألعاب المائية لدورة الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012، إلى وسط مدينة في بلجراد، كل ذلك بأسلوبها المتدفق المتميز.

اكتمل بناء أحد المباني الأخيرة التي صممتها في مدينة نيويورك، وهو مبنى شقق خاصة مكون من 11 طابقًا، مشيد من الصلب والزجاج، ويتضمن نمطًا فريدًا من نوع متعرج. لكنها توفيت في مستشفى في ميامي عام 2016، بعد إصابتها بنوبة قلبية. وكرمتها جوجل دودل، واحتفت بها على صفحتها، وأشارت إلى أعمالها.

يرصد التقرير تطور أسلوب زها حديد مع مرور الوقت، وتشهد بذلك أعمالها التي تركتها في أنحاء العالم. وتتسم تصميماتها الهندسة الجريئة بإحساس بالتشظي، وانعدام الاستقرار، والحركة. وأدى هذا الأسلوب المتشظي إلى تصنيفها مع المعماريين المعروفين باسم «المعماريين التفكيكيين»، الذين اشتهروا بمعرض عام 1988 تحت عنوان «العمارة التفكيكية» الذي نظم في معهد الفن الحديث في مدينة نيويورك.

1. مركز روزنتال للفن المعاصر (سينسيناتي- الولايات المتحدة)

يعد مركز روزنتال للفن المعاصر في سينسيناتي، الذي أُتم بناؤه في عام 2003 أول مشروع لزها حديد في الولايات المتحدة، وكان نجاحًا كبيرًا للغاية.

Embed from Getty Images

2. مبنى «بي إم دبليو» الرئيسي (لايبزيج- ألمانيا)

بعد نجاح مركز روزنتال، كلفت بالعديد من المشروعات الأخرى. كان مبنى «بي إم دبليو الرئيسي» في لايبزيج بألمانيا من بين مشروعاتها الأولى، وأُتم بناؤه في مايو (آيار) 2005.

 مبنى BMW الذي صممته زها حديد

3. مركز «فاينو» للعلوم (فولفسبورج- ألمانيا)

صممت زها حديد «مركز فاينو للعلوم» في فولفسبورج بألمانيا، والذي اكتمل أيضًا في عام 2005، ووصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه «نوع المبنى الذي يحدث تحولًا كليًّا في رؤيتنا للمستقبل».

4. جسر بافليون (سرقسطة- إسبانيا)

صممت المهندسة البريطانية العراقية جسرًا في سرقسطة في إسبانيا، ليكون واحدًا من المعالم الرئيسية لمعرض إكسبو 2008. ويمتد الجسر المغطى الذي يبلغ طوله 919 قدمًا على نهر إبرو.

جسر بافليون في سرقسطة

5. المركز الوطني للفنون المعاصرة (روما- إيطاليا)

في عام 2010، صممت زها حديد «ماكسي»، المركز الوطني للفنون المعاصرة في روما، وهو أحد أكثر أعمالها المشهود لها، وقد فاز بجائزة ستيرلنج في عام 2010.

Embed from Getty Images

6. مركز الألعاب المائية (لندن- بريطانيا)

كُلفت زها حديد ببناء مركز الألعاب المائية في لندن، قبل أن تفوز المدينة بحق تنظيم أولمبياد عام 2012. يحتوي المركز على حمامي سباحة، طول كل منهما 50 مترًا، وحمام للغوص.

Embed from Getty Images

مترجم: 63 مليار دولار سنويًا.. كيف أصبح سوق الفن العالمي حكرًا للأثرياء؟

7. مركز حيدر علييف الثقافي (باكو- أذربيجان)

أنجزت مركز حيدر علييف الثقافي في باكو بأذربيجان، الذي اكتمل بناؤنه في مايو 2012، ويستخدم كمكتبة ومتحف ومركز مؤتمرات.

Embed from Getty Images

8. متحف الفن الموسع (ميشيجان- الولايات المتحدة)

أنهت أيضًا متحف الفن الموسع في جامعة ولاية ميشيجان في عام 2012. وتتكون الواجهة الزاوية للمبنى من الصلب المطوي المقاوم للصدأ والزجاج.

متحف الفن الكبير في جامعة ميتشيجان

9. مبنى «وانجينج سوهو» (بكين- الصين)

صممت زها حديد مبنى «وانجينج سوهو» أو «سوهو المجرة»، وهو مساحات للمكاتب والبيع بالتجزئة في ضواحي بكين. ويُزعم أن «مهندسين قراصنة» يقلدون التصميم في جزيرة تشونجتشينج.

Embed from Getty Images

10. مبنى «زاني بيكو» (بلجراد- صربيا)

في أواخر عام 2012، كشفت زها النقاب عن خطط لمبنى «زاني بيكو» في وسط مدينة بلجراد. من المقرر أن يكون مركزًا للمدينة يحتوي على مساحات سكنية وقطاعي، وتجارية.

تصميم: زها حديد

11. محطة مترو الرياض الرئيسية (الرياض- السعودية)

في مايو 2013، نُشر تصميم زها حديد لمحطة مترو مستقبلية في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

محطة مترو الرياض التي صممتها زها حديد

12. مجمع سكني في نيويورك (نيويورك- الولايات المتحدة)

مجمع الشقق المكون من 11 طابقًا والذي يجري بناؤه بالقرب من «متنزه هاي لاين» في مدينة نيويورك، يعد عملًا مثيرًا للإعجاب أيضًا. صُمم لتوفير إطلالة لا مثيل لها على الحديقة.

Embed from Getty Images

13. ملعب الوكرة (الدوحة- قطر)

صممت زها حديد أيضًا أحد الاستادات الرئيسية التي ستستخدم في كأس العالم 2022 المقرر تنظيمه في قطر. وكان المشروع قد كثر الجدل حوله، بعد أن وردت تقارير إخبارية بأنه يُبنى بـ«السخرة».

Embed from Getty Images

5 مدن عالميّة بنت حضارات من الطين باقية حتى اليوم

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

عرض التعليقات