نظرًا لاستخدامنا الهائل لتطبيقات الهواتف الذكية في حياتنا اليومية، تجاوز عدد تطبيقات نظام «الأندرويد» الخاص بالهواتف الذكية، والمتاحة على المتجر الإلكتروني «جوجل بلاي» حاجز المليون تطبيق في يوليو (تمُّوز) عام 2013. بينما ازداد هذا العدد إلى الضعف في فبراير (شُباط) من العام الجاري 2016؛ ليصبح إجمالي عدد التطبيقات المتاحة على المتجر الآن أكثر من 2.2 مليون تطبيق. بينما بلغ عدد التطبيقات المتاحة على المتجر الخاص بشركة «أبل» لنظام التشغيل «أي أو إس» المليون تطبيق في أكتوبر (تشرين) 2013، وتضاعف العدد؛ ليصبح 2 مليون تطبيق في يونيو (حزيران) من العام الجاري.

في كثير من الأحيان يريد أحدنا الذهاب إلى مكان محدد، ولكنه لا يعلم وسائل المواصلات المتاحة، ولا أية طريق يسلُك. لذا، وفي هذا التقرير سنتناول الموضوع من زاوية غريبة بعض الشيء؛ فسوف نعرض أهم التطبيقات المتاحة للهواتف الذكية، والتي يُمكن الاعتماد عليها في معرفة كيفية الذهاب إلى مكان محدد، وكذلك معرفة المواصلات العامة المتاحة في معظم محافظات «جمهورية مصر العربية»، وخاصة محافظة القاهرة.

1- أركب ايه

يهدف التطبيق إلى تسهيل عمليه البحث عن طريقة للذهاب من مكان لآخر. فيستطيع المستخدم التعرف على الطريق الذي يسلكه للذهاب إلى مكان محدد، وكذلك وسائل المواصلات العامة المتاحة، التي يمكن استخدامها للوصول إلى ذلك المكان. كل ذلك عن طريق البحث بواسطة اسم المكان المطلوب الوصول إليه، ومكان المستخدم الحالي، أو أقرب مكان له. ثم يقوم التطبيق بإعطاء المستخدم جميع المواصلات المتوفرة للوصول لهذا المكان.

ويغطي التطبيق حاليًا مواصلات القاهرة؛ خطوط المترو، وجميع المواصلات الداخلية في حي المعادي، ومواصلات مدينة شرم الشيخ. كما تضاف البيانات الخاصة بكافة أنحاء الجمهورية تباعًا، بالإضافة إلى أن التطبيق ذو واجهة سهلة الاستخدام، وصغير المساحة؛ فلا يتعدى حجمه 3 ميجا بايت،كما تتراوح عدد مرات تحميله ما بين 10 آلاف إلى 50 ألف مرة، حيث يمكنكم تحميله لنظام الأندرويد من هنا.

2- ترانزيتو

يُعتبر «ترانزيتو» أول تطبيق من نوعه للمواصلات العامة في مصر؛ إذ يساعد المستخدمين في التعرف على أسرع، وأرخص، وسائل المواصلات العامة المُتاحة، والتي يمكن استخدامها للوصول إلى مكان محدد. فيستطيع المستخدم البحث عن المواصلات المتاحة عن طريق تحديد مكانه على الخريطة، وتحديد المكان الذي يريد الوصول إليه، أو عن طريق البحث عن الأماكن المشهورة المتواجدة بالقرب من المكان وجهة الذهاب.

بالإضافة إلى توافر خدمة (أركب ايه) بداخل التطبيق، والتي يمكن استخدامها، عن طريق توجيه الأسئلة لباقي المستخدمين عن أسهل وأسرع وسيلة مواصلات يمكنك استخدمها، ثم المقارنة بين كافة الإجابات، واختيار الأفضل بالنسبة لك. تتراوح عدد مرات تثبيت التطبيق بين ألف إلى 5 آلاف مرة، ويمكنكم تحميله لنظام الأندرويد من هنا.

3- روّح

يعتمد تطبيق «روّح. كوم» على نفس الفكرة؛ إذ يعتبر دليلًا للمواصلات العامة داخل القاهرة والجيزة؛ فعندما يريد المستخدم الذهاب إلى مكان ما باستخدام المواصلات العامة، يستطيع البحث من خلال التطبيق عن طريق تحديد مكان تواجده، وكذلك المكان الذي يريد الذهاب إليه. حيث يقوم التطبيق بعرض كافة الطرق التي يمكن أن يسلكها، عن طريق استخدام المواصلات العامة. كما يتميز التطبيق بحجمه الذي لا يتجاوز 2 ميجابايت، وتتراوح عدد مرات تحميله ما بين 10 آلاف إلى 50 ألف مرة، ويمكن تحميله لنظام التشغيل أندرويد من هنا.

4- مترو القاهرة

يحتوي هذا التطبيق على العديد من الخدمات التي تساعد مستخدم مترو الأنفاق في التعرف على كل ما يخص مترو القاهرة؛ إذ يوفر له كافة المعلومات عن محطات، وخطوط، وخريطة المترو. حيث يُمكن المستخدم من التعرف على أقرب محطة مترو وفقًا لموقعه، وكيفية الوصول إليها، عن طريق المشي أو المواصلات الأخرى، بالإضافة إلى توفير التفاصيل الخاصة برحلة المستخدم بين محطات المترو المختلفة، والوقت المتوقع للوصول إلى المحطة الأخيرة، وعدد المحطات التي يمر بها. كما يتيح التطبيق الأخبار العاجلة، وبعض الألعاب للتسلية أثناء الرحلة. ويمكن تحميل التطبيق للأندرويد من هنا، وكذلك لنظام «آي أو إس» من هنا.

5- قطارات سكك حديد مصر

يتيح التطبيق للمستخدمين التعرف على كافة التفاصيل الخاصة برحلات قطارات سكك حديد مصر؛ فيستطيع المستخدم التعرف على رقم القطار، وموعد إقلاع، ووصول القطار عن طريق البحث بين المحطات المختلفة. ويتميز التطبيق بإمكانية استخدامه دون الاتصال بالإنترنت، واحتوائه على تفاصيل أكثر من 13 ألف رحلة، وما يزيد عن 900 قطار. ويمكن تحميله لنظام الأندرويد من هنا.

6- مواصلات القاهرة

يتيح التطبيق للمستخدمين التعرف على جميع خطوط المواصلات العامة للقاهرة الكبرى، والتنقل بواسطة أي خط مواصلات في القاهرة الكبرى؛ سواء خطوط الأتوبيس، والمينى باص، والمترو. ذلك عن طريق تحديد المكان المراد الذهاب اليه، فيقوم التطبيق بعرض جميع الخطوط التي تمر بالمكان المحدد، وعند اختيار المستخدم لأحد هذه الخطوط، يمده التطبيق بكافة البيانات؛ من رقم المواصلة ونوعها، ومحطتي القيام والوصول. حيث يتميز التطبيق باحتوائه على 621 خط أتوبيس، وخطوط الميني باص، بالإضافة إلى خطوط مترو الانفاق. ويمكن تحميل التطبيق لنظام الأندرويد من هنا.

7- بيقولك

يوفر هذا التطبيق كافة التفاصيل والمعلومات المرورية. حيث يمد المستخدمين بالطرق المزدحمة، والتي يجب تلافيها، وكذلك الطرق الأقل ازدحامًا عن طريقة أيقونة واحدة للابتعاد عن الازدحام المروري. حيث يوفر التطبيق الخرائط المبسطة لكافة الطرق، لتحديد الأماكن المزدحمة على الطريق، بالإضافة إلى إمكانية حساب تكلفة المشوار في حالة التاكسي، مع إمكانية تحديد الطرق الصباحية والمسائية المفضلة، والخاصة بالمستخدمين. حيث يمكن تحميل التطبيق لنظام الأندرويد من هنا، ولنظام آي أو إس من هنا.

عرض التعليقات
تحميل المزيد