3,818

قبل ثلاثة أعوام، وعلى الاسطوانة المدمجة الخاصة بالألبوم الغنائي «مساء الحب»، للفنان العراقى كاظم الساهر، طُبع اسم «تركي آل الشيخ» مؤلفًا غنائيًّا لإحدى أغنيات الألبوم بخطٍ مُميز، وسط تعجُّب من الاقتحام الـ«سعودي» لهذا المسار الفني الذي تُدرجه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر ضمن لائحة المحظورات.

لاحقًا تأسست قناة على «يوتيوب» باسم الشاعر الغنائي، بلغ عدد مشتركيها نحو ألفي متابع، وبدأ اسمه يقترن بأكثر من مُطرب خليجي، قبل أن يتحول الشاب الثلاثيني – فى شهورٍ معدودة – إلى واحد من أكثر رجال السعودية نفوذًا داخل دوائر السلطة الجديدة التي تشكَّلت بالتزامن مع ترقِّي ولى العهد السعودى محمد بن سلمان، وامتلاكه لكثير من  صلاحيات الملك الفعلي.

مُنح تركى آل الشيخ نفوذًا سياسيًا كبيرًا بتعيينه مستشارًا في الديوان الملكي، ورئيسًا للهيئة السعودية الرياضية، بالإضافة إلى إطلاق حملات لتلميعه في الداخل والخارج، وتحوله خلال الشهور الماضية إلى واحد من المتحكمين في بوصلة القرار السعودي الجديد.

السطور التالية تستعرض رحلة سطوع نجم الشاعر الغنائي، وتحوله إلى أحد النافذين في بلاد الحرمين الشريفين.

تركي آل الشيخ..  ابن الطبقة المتوسطة الذي حضر ولي العهد السعودي حفل زفافه

ينحدر تركي آل الشيخ من أسرة تنتمي إلى الطبقة المتوسطة؛ فعائلته ليست مُدرجة فى بورصة العائلات التجارية الكُبرى التي أوفدت أبناءها للدراسة في الخارج؛ ووالده يعمل موظفًا حكوميًا في رعاية الشباب السعودية، ووالدته  مُدرسة متقاعدة.

هذه  الخلفية الاجتماعية التي انعكست على خيارات تركي الدراسية؛ فلم يتسن له السفر إلى الخارج مثل أبناء الأسر الثرية داخل المملكة، أو حتى الالتحاق بمدارس خاصة في مدينة الرياض التي وُلد فيها في أغسطس (آب) عام 1981، وعاش فيها طفولته وشبابه مع جده و جدته، متنقلًا بين مدارسها الحكومية.

يستخدم تركي هذه الخلفية الاجتماعية التى ينحدر منها لتسويق نفسه كـ«إنسان بسيط»، فيجذب تعاطف وانبهار السعوديين بهذا النموذج العصامي، فضلًا عن الترويج لتغييرات ولي العهد السعودي الإصلاحية، التي أتاحت لشباب المملكة من خارج «آل سعود» والعائلات التجارية الترقي داخل سُلم السلطة والنفوذ في محاولة لترسيخ صورة جيدة عن العهد الجديد ومكتسباته التي أتاحها ولي العهد.

لم يدرس الشاب الثلاثيني أي تخصص يجعله قادرًا على إدارة كم الملفات المُدرج ضمن صلاحياته، ولم يتدرج في سُلم السلطة مثل الأمراء السابقين. ويمكن القول إنه شاب عديم الخبرة، يجهل أغوار السلطة؛ الأمر الذي يجعله يبدو ساذجًا فى بعض الأوقات؛ إذ قدم نفسه في إحدى المرات قائلًا: «أنا قوي وقت القوة، وطيب وقت الطيبة».

اقرأ أيضا: مُترجم: الرياضة السعودية تُظهر الجانب المظلم لإصلاحات ولي العهد.

وكحال أغلب شباب السعودية ممن يُفضلون الحياة المدنية، أراد تركي الدراسة فى إحدى الجامعات الحكومية، قبل أن يُرغم، بحسب تصريحه في مقابلة تلفزيونية، على الالتحاق بكلية الملك فهد الأمنية، والتى تخرج منها فى بدايات عام 2001، برتبة ملازم.

بالعودة إلى 10 أعوام مضت، وفي محاولة للتعرف الموسع على الشاب السعودي الذي سطع نجمه مؤخرًا عبر استخدام محركات البحث على شبكة الإنترنت؛ لم تسفر النتائج عن شيء؛ الأمر الذي يؤكد  أن ظهور هذا الشاب السعودي جاء دون مقدمات أو تمهيد، متزامنًا هذا الظهور فى الحياة العامة ودوائر الحُكم مع تصعيد ولي العهد السعودي، والذى يجعلنا نُرجح تزاملهما معا في مرحلة الشباب في ظروف مجهولة؛ مما شجع على توطيد العلاقة لاحقًا، والاستعانة به ليكون أحد الأذرع الرسمية داخل القصر الملكي ضمن خطة ولي العهد لخلق ولاءات تحميه من غضب أبناء عمومته حيال صعوده السريع نحو السلطة.

المعلومة الوحيدة المنشورة منذ سنوات عن تركي آل الشيخ، هو الخبر الذي نشرته جريدة «الرياض» السعودية عام 2009 عن حضور أمير الرياض آنذاك سلطان بن عبد العزيز حفل زفاف كريمة الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود وكيل إمارة منطقة الرياض، بقصر الاحتفالات الكبرى بالسليمانية، كعنوان رئيس للخبر؛ ليرد اسم وصورة نقيب الجيش آنذاك تركي آل الشيخ في متن الخبر عريسًا لابنة وكيل إمارة الرياض، وسط تجاهل مُحرر الخبر لذكر أية معلومات تفصيلية عن عائلته، أو جذوره العائلية. وجدير بالذكر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان من بين الحضور، بحسب الخبر وصور الحفل.

والصور المأخوذة للحفل.

ومن الملاحظ، أن أية مقابلة تلفزيونية أو تغريدة لتركي آل الشيخ لا تمر دون الإشارة لنقطتين أساسيتين،  يُقحمهما فى أغلب إجاباته على الأسئلة والنقاشات الدائرة معه فى المؤتمرات الصحافية:  النقطة الأولى امتداح الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد، وتصدير صورة للإعلام بأن «وراه جبلين» يدعمان سياساته، التي يقول إنها ستنقل حال الرياضة والتسويق الاستثماري إلى مرحلة تاريخية، على شاكلة أحاديث ولي العهد السعودي. أما النقطة الثانية، فاستدعاء الحديث عن دولة قطر في كُل مقابلاته التلفزيونية، والتقليل منها بوصفها «الدويلة»،  فضلًا عن مهاجمة سياساتها.

يبرز حب تركي آل الشيخ للشهرة في استئجاره للكثير من الإعلانات على المواقع المصرية، من أجل الترويج لمنصبه كرئيس فخري للنادي الأهلي المصري، ومن خلال تبرعه بمبلغ مليوني جنيه للاعبى النادي الأهلى المصرى بعد حصدهم لبطولة السوبر، على سبيل الدعاية والتسويق له وسط العالم العربى، ولا يكفّ أيضًا عن الحضور الإعلامي فى المؤتمرات الصحافية، والمقابلات التلفزيونية التي تقدمه كـ«واجهة سعودية تنهض بمجال الاستثمار الرياضى، وتعود بالمملكة لواجهة الأحداث العالمية في مجال الرياضة، بعدما تجرأ الأقزام على سحب دور المملكة»، فى إشارة لدولة قطر، وفقًا لما يقوله مُقدمو البرامج، ويُصدّق عليه تركي.

وسائل الإعلام القطرية تنشر تغريدات ومنها مساحات بهدف ضرب السعوديين ببعض، بأسلوب فيه من الوساخة بما يؤكد أن مركز عزمي شغال على كُل الاتجاهات، لكن يجب أن يعلم إعلام قطر أن ثقة قيادتنا في معالي الأستاذ تركي آل الشيخ، أكبر من أن تشوهها تغريدات مزورة، أما الرياضة وأهلها؛ فتركي منهم وفيهم وفرحتهم به أكبر من أن  تنالوا منها.

الفقرة السابقة نموذج لبعض أنماط الدعاية من جانب المجموعات الإعلامية الموالية لتركي آل الشيخ، والتي تنشط للعمل في الصحف والبرامج ومواقع التواصل الاجتماعي؛؛ إذ يتم تداول اسمه في العشرات من مقالات الرأي المنشورة فى الصحف الحكومية السعودية، وتتحدث عن امتداح تركي، وتصويره على أنه  فارس، سيقوم باستعادة المجد السعودي الغائب.

الوجه الآخر للمستشار الملكي: عاشق «آمال ماهر».. وغاوي فن وكورة

«اهتماماتي تكمن في كرة القدم والفن»؛ جُملة ثابتة يُقدم بها تركي آل الشيخ نفسه دومًا في حواراته التلفزيونية؛ ويربطها باختياره لإدارة الملف الرياضى داخل المملكة، ودوره فى إعادة هيكلة قنوات روتانا المملوكة للأمير الوليد بن طلال، المُعتقل في إطار الحملة على «الفساد» التي يقودها ولي العهد، من باب أنه «شاعر محبّ للفنّ».

مصدر الصورة : موقع جريدة الشرق الأوسط

أثارت أغنية «يا أجمل عيون» التي كتبها تركي آل الشيخ، وغناها الفنان المصري عمرو دياب في ألبومه الأخير، جدلًا بين جمهور «الهضبة»، إذ ذهبت أغلب الترجيحات نحو ربط غناء دياب لهذه الأغنية بالفنانة الشابة دينا الشربيني، التي يُشاع أخبار عن ارتباطه بها، قبل أن يتضح للجمهور والمتابعين أن كاتب الأغنية هو تركي آل الشيخ، وأنه ربما يغازل بهذه الكلمات الفنانة المصرية آمال ماهر، التي جمعته بها علاقة عاطفية؛ انتهت بالزواج دون إعلان رسمي. فوفقًا لرواية السيناريست محمد الغيطي: «تزوجت آمال ماهر تركي آل الشيخ وهو يضع طائرة خاصّة تحت تصرّفها، وأنه ذات مرة وعدها بأن يقدّم لها أغنية عن برج الحوت؛ لأنها من مواليد هذا البرج، وأنها ستكون بصوت أشهر وأهم مطرب في العالم العربي». وقال الغيطي: إنّ «تركي آل الشيخ دفع لعمرو دياب مليون دولار وأربع سيارات مقابل أغنية برج الحوت، وكلّ ما قيل عن الأغنية إنها كتبت من أجل فلانة أو غيرها غير صحيح».

اقرأ أيضا: «مش هتقدر تغمّض عينيك».. التلفزيون السعودي قد يحيا على أنقاض «روتانا» و«إم بي سي»

قبل هذه الأغنية؛ سبق لتركي تجربة كتابة بعض الأغاني للمطرب كاظم الساهر، ومنها أغنية «أجمل العالم»، وأغنية «أهلين يا حبي القديم» للمطرب راشد الماجد، وكتب كلمات أغنية «يا غايب» للمطرب عبد المجيد عبد الله. فيما برز اسم تركي في سوق الأغاني، بعد كتابته لكلمات أوبريت «علّم قطر» التي أدّاها مطربون خليجيون هاجموا فيها قطر بسبب «خيانتها للعرب».

اقرأ أيضا: من الصياح في حب قطر إلى «علم قطر».. حين يبدل المطرب حنجرته بين ليلة وضحاها

ومن بوابة الفن، مُنح تركى آل الشيخ صلاحيات واسعة لهيكلة مجموعة قنوات «روتانا» الموسيقية، المملوكة للأمير وليد بن طلال، المُعتقل مع عشرات الأمراء، حيث أشرف على العديد من التعديلات فى تعاقدات الفنانين، وأصدر أوامر بهيكلة العديد من البرامج كان أبرزها إيقاف برنامج «et بالعربي»، وهو البرنامج الذي نشر خبر زواجه من الفنانة المصرية آمال ماهر، وإقالة الفلسطينية سمر عقروق زوجة الأردني أيمن الزيود مدير شركة «كاريزما» التي تتولى إنتاج «et بالعربي»، والتي تتبوأ منصب مديرة الإنتاج في مجموعة «إم بي سي».

اقرأ أيضا: «الأمير الأحمر».. ما لا تعرفه عن والد الوليد بن طلال الذي انشق عن آل سعود في شبابه

على المستوى الرياضي، جرى تسويق تركي آل الشيخ على أنه رجل مُهتم بالرياضة، بالرغم من خبراته المحدودة في العمل داخل الأندية السعودية؛ ليصير بين ليلة وضحاها رئيسًا لكُبرى الهيئات الرياضية داخل المملكة. يُطلق البطولات في ألعاب رياضية مختلفة. ويضخ مليارات الدولارات في استثمارات سعودية في القطاع الرياضي داخل وخارج المملكة؛ ليسعى من خلالها إلى كسر الهيمنة القطرية على سوق الرياضة العالمية، أو عبر الهيمنة على الاتحادات الآسيوية.

لكن تركي آل الشيخ أدرك أن حضوره ونفوذه داخل المجال الرياضي العربى لن يتحقق عبر بوابة الأندية السعودية؛ فسلك طريقه لمسعاه عبر بوابة نادي القرن الأفريقي، النادي الأهلي المصري، وذلك من خلال تقديم دعم مالي سخي للرئيس وللنادي، وتعهده بإطلاق مشروع مدينة الأهلي الجديدة بشرق القاهرة، بإشراف مشترك مع إدارة الأهلي، واستثمار سعودي إماراتي.

وفي مقابل ملايين الدولارات التي قدمها تركي للنادى الأهلي، والوعود الاستثمارية السخية لمجلس «الخطيب»، حصد تركي ثمنًا ضخمًا، تمثل في تقلده رئاسة النادي الشرفية؛ ليصير اسم الشاب الثلاثيني – محدود الخبرات – جنبًا إلى جنب مع جمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات، والشاعر الكبير فكري أباظة، والأمير عبد الله الفيصل، الرؤساء الشرفيين السابقين للنادي الأهلي.

ولا تتوقف مساعي تركي آل الشيخ على الاستثمار في قطاع الرياضة المصري؛ فهو يسعى لتوزيع استثمارات المملكة في قطاعات الرياضة بكافة البلدان العربية في محاولة لترسيخ وجود المملكة في هذه البلدان، ومن أجل منافسة قطر، التى باتت لاعبًا رئيسًا في التسويق الرياضي بعد احتكارها كافة البطولات الأوروبية على شاشاتها.

وفقًا للكاتب المختص في الرياضة بجريدة «التحرير» أسامة خليل، فإن «السبب وراء إقامة مباراة الأهلي وأتلتيكو مدريد أمر شخصيّ بحت، بغرض مجاملة السيد تركي آل شيخ، رئيس الهيئة العامة في السعودية، والذي ساند الخطيب بقوة في انتخابات الأهلي الأخيرة، والذى يسعى لتقديم وتلميع نفسه في الوسط الرياضي من خلال الأهلي، بعد أن قدم نفسه شاعرًا لأغاني عمرو دياب».

الأهلي ينصب تركي آل الشيخ رئيسًا شرفيًا للنادي

تركي آل الشيخ يمنح الأهلي المصري مكافأة مالية على فوزه بالسوبر

الوليد يتنازل عنها لمستشار الديوان السعودي: الزلزال وصل إلى «روتانا»

 محمد الغيطي يكشف زواج آمال ماهر من تركي آل الشيخ… وعمرو دياب غنّى “برج الحوت” لأجلها

أسامة خليل يكتب: الخطيب ومشروع الفنكوش.. وثمن رئاسة الأهلى الشرفية

إلى تركي آل الشيخ!

الشاعر تركي آل الشيخ: سعيد برد فعل جمهور الهضبة على “أجمل عيون”

الأمير سطام يشرف حفل زفاف كريمة الدكتور ناصر الداود

تعليقات الفيسبوك