محمد صلاح عبد الجواد 8
محمد صلاح عبد الجواد 8

2,681

يمر شهر فبراير (شباط) مرورًا كبيسًا كل عام على آلاف من الطلاب حين تصلهم رسالة الرفض في المنحة البريطانية الأشهر «تشيفيننج Chevening»، لأن هذه المنحة هي أكثر المنح الدراسية تنافسيةً في العالم وذلك لما تقدمه من مميزات، ولكن ما لا يعلمه الكثير من الطلاب أن «Chevening» ليست السبيل الوحيد للحصول على منحة كاملة في جامعة من الجامعات البريطانية، وهذا ما سوف نقدمه في هذا التقرير، حيث ستتعرف على سبل مختلفة للوصول لحلم الحصول على منحة دراسية كاملة في بريطانيا.

جامعة برايتون

في الساحل الإنجليزي الجنوبي تقع جامعة برايتون، التي توفر منحة كاملة تغطي 100% من مصاريف دراسة برنامج الماجستير في الجامعة، وذكرت الجامعة على موقعها أن هذه المنحة تُمنح إلى الطلبة المتميزين من جميع الجنسيات خارج بريطانيا والاتحاد الأوروبي، وتوضح الجامعة أن التميز لا يعني فقط الحصول على درجات عالية في المراحل الدراسية السابقة؛ بل يمكن أن يكون تميزًا في مساحات أخرى، مثل المسابقات والعمل المجتمعي والتطوعي، وللمزيد من المعلومات عن المنحة وكيفية التقديم اضغط هُنا.

جامعة أوكسفورد

تحتل جامعة أوكسفورد البريطانية المرتبة الأولى في الترتيب العالمي لعام 2018 بحسب تصنيف مجلة تايمز جارديان المختصة بشؤون التعليم العالي، وتُعد هذه الجامعة أقدمَ جامعة أنشئت في الدول التي تتحدث اللغة الإنجليزية حول العالم، وعلى الرغم من غياب أي دليل يخبرنا عن العام الذي تأسست فيه؛ فإن الشواهد التاريخية تفيد بأن الدراسة بدأت في الجامعة عام 1096.

وتقدم الجامعة مجموعة من المنح كل عام تمكنك من الالتحاق بأي من برامج البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة، وبالأخص درجة الماجستير تحصل على نصيب الأسد من المنح التي تقدمها جامعة أوكسفورد، إذ تقدم الجامعة ألف مقعد مجاني للطلاب الدوليين، من أجل الحصول على درجة الماجستير من خلال مجموعة المنح الدراسية التي تغطي مصاريف الدراسة بالإضافة إلى مصروف شهري يغطي مصاريف المعيشة والكتب والمواصلات، ويمكنك التعرف أكثر على هذه المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة للمراحل الدراسية الثلاث «بكالوريوس، وماجستير، ودكتوراة» من خلال الضغط على هذا الرابط.

منحة جامعة ويست مينستر للدول النامية

تقدم جامعة «ويست مينستر» التي تقع في منتصف العاصمة الإنجليزية لندن، مجموعة كبيرة من المنح الدراسية الكاملة لطلاب الدول النامية، ولكن عليك أولًا أن تحصل على قبول في واحد من برامج الماجستير النظرية لا البحثية، ثم تقدم على المنحة بشكل منفصل من خلال تطبيقات منفصلة على موقع الجامعة، على أن يكون الأول من شهر مايو (أيار) هو آخر موعد للتقديم، لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع الجامعة من هُنا.

جامعة برادفورد البريطانية

من أجل الطلاب الذين ينتمون لبلاد غارقة في الأزمات أو الحروب؛  تخصص جامعة «برادفورد» منحة كاملة لدراسة درجة الماجستير في أي من البرامج التي تقدمها، باستثناء برنامج إدارة الأعمال، ويعتبر طلاب مصر والعراق ولبنان وليبيا وسوريا وموريتانيا وفلسطين واليمن مؤهلين لتلك المنحة، وسيتم فتح هذه المنحة في مطلع عام 2018، وستنتهي في شهر مايو من العام نفسه، للتعرف على معايير الأهلية ومتطلبات التقديم، من هُنا.

جامعة كامبريدج

واحتلت جامعة كامبريدج المركز الثاني في التصنيف العالمي للجامعات الذي أشرنا له مسبقًا والذي تقدمه مجلة جارديان تايمز المختصة بشؤون التعليم العالي، وتشهد الجامعة كل عام منافسة شرسة بين المتقدمين لدراسة تخصصات العلوم الطبيعية والفيزياء، والهندسة والإلكترونيات، والآداب والإنسانيات؛ لأن الجامعة تضم نخبة من أشهر العلماء والأساتذة في هذه التخصصات.

وتحتفل الجامعة هذا العام بمرور ثمانية عقود على تأسيسها، وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة تحتل المرتبة الرابعة في العالم من حيث تاريخ التأسيس، والمرتبة الثانية بين الدول التي تتحدث اللغة الإنجليزية لغةً أولى.

وعلى الرغم من أن مصاريف الالتحاق بالجامعة عالية للغاية؛ فإن الجامعة تقدم مجموعة كبيرة من المنح في جميع المراحل الدراسية، ومن أهمها: منحة «Gates Cambridge» التي تقدمها مؤسسة رجل الأعمال الشهير بيل جيتس، وهي أكبر المنح تنافسية بالجامعة وتشمل كافة المصاريف الدراسية، بالإضافة إلى راتب شهري يصل إلى أكثر من 14 ألف جنيه إسترليني سنويًّا، وتقدم هذه المنحة لدارسي الماجستير والدكتوراة، ولمزيد من المعلومات عنها اضغط هنا.

مؤسسة السعيد

تقدم مؤسسة السعيد الأردنية كل عام ما يقرب من 20 فرصة لتمويل 20 طالبًا للحصول على درجة الماجستير من إحدى الجامعات البريطانية التي تتعاون مع المؤسسة، على أن يحصل الطلاب كشرط أساسي على قبول غير مشروط في واحدة من الجامعات البريطانية، ويجب أيضًا أن ينتمي الطلاب فقط للدول الآتية: فلسطين، أو الأردن، أو لبنان، أو سوريا. للتعرف على بقية تفاصيل المنحة اضغط على هذا الرابط.

مؤسسة أغاخان

تقدم فرص تمويل للطلاب الدوليين الذين ينتمون لقائمة معينة محدودة من الدول، وتتضمن تلك القائمة الطلاب من مصر وسوريا، وتكون مساحة التمويل في شكل «50% منحة لا ترد بالإضافة إلى 50% قرضًا» على أن يتم تسديد القرض بعد انتهاء الدراسة بـستة أشهر على مدار خمس سنوات، ويضاف إليها 5% كل عام فائدة. ويمكنك معرفة الكثير عن هذه المنحة من خلال هذا الرابط.

مؤسسة الأصفري

أطلقت مؤسسة الأصفري في عام 2013 بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات العربية والأجنبية برنامجها للمنح الدراسية  في المملكة المتحدة، وهو يتيح الفرصة لتمويل برامج لدرجة الماجستير للطلاب السوريين والفلسطينيين واللُبنانيين. من خلال شراكات تعقدها المؤسسة مع جامعات ومؤسسات تعليمية معينة، يستطيع الطالب التقديم على منحة مؤسسة الأصفري بعد حصوله على قبول غير شرطي من إحدى الجامعات المُتعاقدة مع المؤسسة، لمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

منحة مؤسسة «إم بي آي الجابر»

تقدم هذه المؤسسة أيضًا منحًا وفرص تمويل كاملة للطلاب العرب من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مصر وتونس والجزائر والمغرب وليبيا)، وذلك للحصول على درجة الماجستير في واحدة من جامعات المملكة المتحدة البريطانية المُتعاقدة مع المؤسسة، للمزيد من المعلومات عن الجامعات الشريكة في منحة مؤسسة إم بي آي الجابر أو عن متطلبات التقديم ومواعيده قُم بزيارة موقعهم الإلكتروني.

مؤسسة القلعة للمنح الدراسية

المقابل الذي يتعهد به الحاصلون على منحة مؤسسة القلعة، هو العودة مرة أخرى لمصر وتطوير المجتمع المصري باستخدام ما تعلموه في الخارج، وقد تأسست تلك المؤسسة بواسطة مجموعة من الشباب المصري عام 2007 ومنذ نشأتها وحتى الآن قدمت ما يقارب من 138 منحة دراسية بمعدل 15 أو 20 منحة سنويًا.

وتشترط المؤسسة أن يكون المتقدم مصري الجنسية لا يتجاوز عمره 35 عامًا عند موعد إغلاق قبول طلبات التقدم للمنحة، وأن يكون المتقدم للمنحة بالفعل قد حصل على قبول جامعي من إحدى الجامعات التي يعتزم الدراسة فيها، ومن المهم أيضًا أن يكون الطالب في حالة جدية للمساعدة، ولمعرفة المزيد والاستفسار عن تفاصيل أكثر بخصوص تلك المنح، يمكنك الذهاب لموقع المؤسسة من هنا.

تعليقات الفيسبوك