حينما نبتسم أو نعبث، تظهر بعض الخطوط الدقيقة على الوجه بصورة طبيعية، خاصة في المنطقة المحيطة بالعينين، حيث البشرة رقيقة للغاية. تلك الخطوط لا مفر ولا قلق من ظهورها تحت العينين وعلى جانبيها، ولكن يبدأ القلق حين لا نغير تعبيرات وجهنا وتبقى تجاعيد العين هذه موجودة.

يكون القلق من التجاعيد والخطوط الدقيقة بسبب نوعها، فالتجاعيد الميكانيكية التي تظهر على الوجه أثناء عمل أي تعبيرات بالوجه ليست مصدرًا لقلق، بينما تلك التي تكون مرئية طوال الوقت، فهذه هي التجاعيد الساكنة التي تتفاقم نتيجة تقلص العضلات.

لماذا تظهر تجاعيد العين؟

تعد تجاعيد أقدام الغراب، وهي تلك الي تظهر في زوايا العين، من أولى علامات الشيخوخة التي تظهر على الوجه. حينما نحرك وجهنا أثناء الكلام، والأكل، والضحك، والبكاء، فإن المنطقة المحيطة بالعينين تتحرك باستمرار. نتيجة لهذا، تحدث عملية شد للجلد والعضلات، ويفقد الجلد مرونته، وتتقلص العضلات، مما يسبب ظهور التجاعيد.

كما أن إنتاج بروتين الكولاجين يقل مع تقدم العمر، وهو البروتين الذي يحافظ على البشرة خالية من التجاعيد. ويساهم التعرض لأشعة الشمس الضارة، وعدم ممارسة الرياضة، وتناول الأطعمة غير الصحية، والعوامل الوراثية، في ظهور التجاعيد في وقت مبكر عن وقت ظهورها الطبيعي، كما يجعلها أكثر عمقًا.

Embed from Getty Images

كيف يمكن علاج التجاعيد حول العين؟

رغم أن ظهورها علامة طبيعية لتقدم العمر، إلا أنه من الممكن التخلص من تجاعيد أقدام الغراب، ويعتمد علاج هذه التجاعيد الدقيقة على مدى شدة التجاعيد والنتيجة المنشودة.

– كريمات موضعية

يمكن محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة باستخدام الكريمات الموضعية، خاصةً التي تحتوي على تريتينوين (Tretinoin)، وهو الشكل الحمضي لـ(فيتامين أ). ويعمل (فيتامين أ) مضاد أكسدة فعالًا، للحفاظ على الكولاجين ومساعدة البشرة على أن تبدو أصغر عمرًا.

يمكن أيضًا استخدام كريمات العين التي تحتوي على الببتيدات، لأن لها دورًا فعالًا في تحفيز إنتاج الكولاجين. قد تساعد تلك المنتجات في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة حول العينين، لكنها لن تحسن التجاعيد العميقة. عادة ما تظهر نتائج الكريمات الموضعية في غضون 24 أسبوعًا.

اما إذا كنتِ تريدين نتائج سريعة، ولكن للأسف مؤقتة، فهناك كريمات الترطيب الغنية بحمض الهيالورونيك، لأنه يساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة ويوفر لها المرونة والليونة بمجرد امتصاص الجلد له، بسبب قدرته الفائقة على امتصاص الرطوبة.

– حقن البوتوكس

البوتوكس عبارة عن بروتين مصنوع من توكسين البوتولينوم، أي أنه ينتمي للسموم العصبية فيُضعف أو يشل العضلات لفترة من الوقت، ولذا فإنه يقلل من ظهور التجاعيد.

يعمل البوتوكس على تهدئة التجاعيد الناتجة عن تقلصات العضلات المتكررة التي تحدث عند عمل تعابير الوجه. ويعد البوتوكس العلاج الأمثل للتجاعيد الحديثة، لكنه غير فعال في التجاعيد العميقة الشائعة بين كبار السن.

يُحقن البوتوكس مباشرة في المنطقة المصابة بإبرة صغيرة، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات، ويمنعها من التقلص، مما قد يقلل من ظهور التجاعيد أو يتسبب في اختفائها تمامًا.

لن يمنع البوتوكس تعابير الوجه، فهو يستهدف فقط العضلات حول العين التي تسبب تجاعيد أقدام الغراب، ويستمر تأثيره عادة حوالي ثلاثة أشهر.

– حشوات الفيلر

يمكن أيضًا استخدام الحشو الجلدي أو ما يسمى فيلر، لعلاج تجاعيد العين.

يُحقن الحشو الجلدي مباشرة في تجاعيد أقدام الغراب بإبرة صغيرة. تحتوي الحشوات المختلفة المتاحة على مكونات مختلفة قليلاً، وبعضها أكثر ديمومة من البعض الآخر.

تعتبر الحشوات الجلدية فعالة بشكل خاص لأقدام الغراب الثابتة، والتي تظهر باستمرار، حتى عندما يكون الوجه في حالة راحة. عادةً ما تستمر آثار الحشو الجلدي في أي مكان من 3 إلى 12 شهرًا، لكنها يمكن أن تستمر لفترة أطول.

– التقشير الكيميائي

يمكن أن يعمل التقشير الكيميائي على تحسين مظهر تجاعيد أقدام الغراب، وجعل البشرة أكثر شبابًا وصحة. ويكون عن طريق وضع محلول كيميائي على الوجه يزيل الطبقة الخارجية من الجلد القديم، تاركًا وراءه بشرة جديدة أكثر نعومة.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من التقشير الكيميائي، وهي التقشير السطحي، والتقشير متوسط العمق، والتقشير العميق. ويمكن إجراء التقشير السطحي مع خبير تجميل معتمد، ولكن يجب إجراء التقشير الأعمق لدى الطبيب. تعتمد تأثيرات التقشير ووقت التعافي على نوع التقشير الذي تجريه.

– إعادة التسطيح بالليزر

إعادة التسطيح بالليزر الاستئصالي عبارة عن إجراء يزيل الطبقات العليا من الجلد، لتظهر بشرة أحدث وأكثر شبابًا. تعمل إعادة التسطيح بالليزر على تسخين طبقات عديدة من الجلد، مما يعزز إنتاج الكولاجين. زيادة إنتاج الكولاجين يمكن أن يساعد الجلد حول العين على الشفاء بطريقة أكثر سلاسة وأكثر توازنًا.

تستمر النتائج لمدة تصل إلى 10 سنوات، ولكن قد يستغرق العلاج بعدها أسابيع لتمام الشفاء. وقد لا تقضي إعادة التسطيح بالليزر تمامًا على تجاعيد أقدام الغراب، لذلك قد يدمجها الأطباء مع تقنيات أخرى، مثل حقن البوتوكس.

هل يمكن تأخير ظهور التجاعيد حول العين؟

الوقاية خير من العلاج، فرغم أنه لا يمكن منع ظهور التجاعيد الدقيقة في المنطقة المحيطة بالعينين، إلا أنه من الممكن تأخير ظهورها عن طريق اتباع بعض النصائح البسيطة، وهي:

– استخدام كريمات الترطيب

عندما تستخدمين كريم الترطيب في المنطقة المحيطة بالعينين، فأنتِ بذلك تحافظين على ليونة ومرونة هذه المنطقة مما يؤخر ظهور التجاعيد الدقيقة. ويجب أن تختاري هذه المنتجات بعناية على أن تحتوي على (فيتامين أ) الذي يعزز من الدورة الدموية في الخلايا، و(فيتامين ب) لتهدئة الجلد وترطيبه، و(فيتامين ج) لإنتاج الكولاجين.

– لا تنسي واقي الشمس

تعد أشعة الشمس العدو الأكبر للبشرة، لذا فإن الحد من اختراقها للبشرة هو الخطوة الأولى لمنع الأمراض الجلدية والتجميلية، لذا يجب استخدام واقي شمسي بعامل حماية شمسي (SPF 30) أو أكثر. كذلك، فمن الأفضل ارتداء نظارة شمسية مستقطبة تغطي المنطقة المحيطة بالعينين لتحميها من وصول أشعة الشمس الضارة.

لايف ستايل

منذ 7 شهور
أحدث صيحات عالم التجميل.. تناولي الفيتامينات بدلًا من زيارة الطبيب

– علاج الهالات السوداء

التصبغ الموجود أسفل العينين والمعروف باسم الهالات السوداء يعد علامة على ضعف الأنسجة حول العين وافتقارها إلى الكولاجين، لذا يجب العناية بتلك المنطقة وعلاج الهالات السوداء قبل ظهور التجاعيد الدقيقة.

– تعزيز إنتاج الكولاجين 

علمنا أن إنتاج الكولاجين يقل مع تقدم العمر مما يسبب ظهور التجاعيد، لذا يمكنكِ تأخير ظهورها عن طريق تناول مكملات الكولاجين المتحللة بالماء، والتي يمكن أن تساعد في دعم الإنتاج الطبيعي للكولاجين في الجسم.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد