مع 1,30 بليون مستخدم لفيسبوك و500 مليون تويتة يوميا، كيف لا تكن وسائل الاتصال الاجتماعية المكان الأفضل للتسويق لشركتك ومنتجاتها؟

13 خطوة ابدأها الآن لمشروعك الجديد، أو استخدمها لتحسين صورتك أمام ملايين المتابعين الافتراضيين على الشبكتين لكسب المزيد.

1- أنشئ حسابك الخاص

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

أضف حسابًا جديدًا على فيسبوك لأعمالك سواء خدمية أو منتجات، واستخدم علامة تجارية خاصة كصورة للحساب, واستخدم تطبيقات فيسبوك للدعاية والإعلان وحدها، حتى يسمح تويتر بالإعلان على صفحاته عما قريب، لتتجه له الشركات.

2- اصنع محتوى إعلاميًّا جيدًا

النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي يحتاج لإنتاج محتوى بشكل دوري وسريع، ومشاركته والتفكير في طرق لجذب مخيلة الجمهور، وجعلهم يتساءلون عما تقدمه، والاستمرار في إثارتهم بمشاركاتك, واسعَ لبناء علاقات جيدة مع الجمهور والشركات من حولك، واجعل المحتوى الاجتماعي سهل, ولا تبدأ العمل إلا ولديك مخزون من المحتوى، فالتكرار في الأسابيع الأولى قادر على تنفير الجمهور منك.

3- كيف تزيد من أرباحك

يمكنك استخدام موقعك في التجارة من خلاله، وليس فقط من خلال فروع الشركة، عن طريق تقديم خصومات وعروض للترويج، أو تصوير منتجاتك ووصف مميزاتها لتعزيز المبيعات.

4- اعرف جمهورك واهتم به

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

تعرف على التركيبة الاجتماعية للجمهور المطلوب لتخاطبه من خلالها, فمع حسن إدارتك واهتمامك به سيشكلون مع الوقت جنود تسويق لك مع عالمهم المحيط، فالفيسبوك وسيلة فعالة جدًّا إذا قارنتها بالتكلفة، واستخدمتها كوسيلة للدعاية والتسويق.

5- تعرف على عملك جيدًا

من المهم أن تكون على دراية حقيقية لطبيعة عملك عند استخدام تلك المواقع, فالسعي للبقاء مع أسلوب جيد في التعامل مع الجمهور، سيجعل منك علامة تجارية مميزة, وهي النتائج العكسية تمامًا إن فعلت غير ذلك، لتقابل هجومًا شديدًا مثلما قابلته شركة ماكدونالدز عندما نشرت مضامين عنصرية.

6- حدد هدفك بوضوح

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

من المهم أن تعرف لماذا تستخدم تلك المواقع, وينبغي على شركتك تحديد الإجابة, وتحديد ما تبغي تحقيقه من خلف ذلك بوضوح, فما إن أجبت على ذلك حتى تتمكن من بناء حملتك التسويقية على أسس صلبة، وبملامح محددة. ومع تحديد نقاط قوة الشركة يمكنك بناء خطة طويلة المدى، تنفذها على وسائل الاتصال الاجتماعي مع فرصة أكبر للنجاح.

7- اعرف مؤشرات نجاح أدائك

استخدامك الجيد للوقت يضمن لك انتشار أوسع، وهو ما تحدده باستخدام أدوات الرصد ومؤشرات الأداء لمعرفة أكثر الأماكن التي تتابعك وفي أي وقت بالتحديد، وهو ما يتيحه Google Analytics لشركتك.

8- استخدم الصور بدلاً من النصوص

استخدام الصور في الإعلان والمشاركات يجذب الانتباه أكثر من مشاركة النصوص وحدها, ففي العصر الحديث لا تجدي الشعارات وحدها, فالصور ذات الصلة القوية بهدفك تساعدك في الوصول لسبعة أضعاف جمهورك الحالي.

9- مميزات العمل مع تويتر

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

يسمح لك تويتر بـ 140 حرفًا فقط للتغريدة الواحدة, وإذا كانت الصورة تساوي ألف كلمة، فعليك استبدال الكلمات بالصور والفيديو, واعرف أن بناءك لشخصية علامتك التجارية هو الأهم على تويتر لبناء الثقة، وأول ملامح تلك الشخصية هو اسم سهل مميز يعبر عنك، ويهتم الجمهور بمتابعته، ويسهل البحث عنه. والاستفادة من الصورتين الخاصتين بحسابك لتوضيح طبيعة عملك, مع ملف التعريف بماهيتك وأهدافك لتضيف الوضوح للمؤسسة.

10- التفاعل السريع على تويتر

فيجب عليك يوميًّا ضخ عشرات المضامين الجيدة لتقوية حسابك، والرد بشكل مستمر على تعليقات جمهورك ومن يضيفك لتعليق خارجي، حتى وإن كان هجومًا, واسعَ لاستخدام روابط أكثر صلة بك، مع مشاركة نصية صغيرة تجعل المتابع يتتبع المزيد من خلال الرابط.

11- حدد المستهدفين

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

ضع جمهورك في قوائم مثل: عملاء، وعملاء محتملين، والمنظمات التجارية أو المهنية، وحدد متطلباتهم والأوقات الأكثر فعالية لمخاطبتهم، سواء كانت مشاركاتك خاصة لقائمة بعينها أو عامة للجميع؛ مما يساعدك أكثر في تحديد وجهتك وهدفك. واصنع جدولاً زمنيًّا لمشاركاتك, واهتم بمتابعة ومشاركة أصحاب النفوذ في منطقتك, و100 شخص على الأقل من المدونين والصحفيين ومراكز الإعلام، لتقدم لهم مضمونًا مفيدًا قبل الترويج لنفسك، وتحقق تعاونًا مثمرًا ودائمًا.

12- استخدم كافة المميزات

فاستخدم الهاشتاج لمزيد من الانتشار وتحقيق المتابعة المستمرة, والبحث المحلي للتعرف أكثر على جمهورك والوصول له, وأضف تطبيق تويتر لهاتفك حتى يمكنك النشر الإلكتروني في أي وقت ومكان، لتصبح صديقًا لكل متابع, وارصد الردود السلبية والإيجابية على مضامينك لتعرف ما يفضله الجمهور وتتبعه, واستخدم تويتر للتحليل للتعرف على جمهورك، وأهدافك، وأكثر الأوقات نشاطًا لنشر مضامينك.

13- تغريدتك هي مندوب مبيعات

حاول تكوين تغريدة راقية تضيف لك المصداقية, والعمل على جذب الأنظار بالصورة والفيديو الداعمين لأفكارك، واستخدم صور العملاء أثناء استخدام سلعتكأ أو صور أحد الفروع والمنتجات المعروضة به، ولا تخدع جمهورك لمجرد المشاهدة والنقر على الروابط.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد