إذا لم يصلك من قبل خطاب برفض عملك في واحدة من الوظائف التي تمنيت العمل فيها فأنت ربما محظوظ أو تنتمي إلى طبقة نادرة من الناس حول العالم، إذا كان هذا قد حدث معك بالفعل دعني أعرفك إذًا على العالم الحقيقي؛ الناس في العالم الحقيقي يتم رفضهم عشرات المرات حتى يحصلوا على الوظيفة أو يحصلوا على أي شيء يحلمون بالحصول عليه. الوصول إلى الأهداف في الحياة يتطلب الكثير من الوقت والجهد، وكذلك يتطلب الكثير من القدرة على قبول التعامل مع الرفض وربما الرفض المتكرر حتى تصل إلى هدفك في الحياة. كيف تتعامل إذًا مع الرفض وكيف تهيئ نفسك لسوق العمل المليء بالكثير من الرفض.

1- اترك الغرفة وفي جعبتك خطة بديلة

إذا تم رفضك في مقابلة العمل، فعليك ببساطة الانتقال إلى الخطة رقم 2 في قائمة الخطط التي تنوي القيام بها للحصول على عمل، هذا يتطلب التحضير قبل مقابلة العمل وتقديم سيرتك الذاتية في أكثر من مكان وبأكثر من طريقة؛ حتى تضمن أن يكون لديك عدد من الخطط البديلة. الفترة التي تلي الرفض مباشرة هي أصعب فترة، وكثير من الناس لا يجيدون التعامل معها وربما يصابون بالإحباط، ولذلك فالحل هو الاستمرار في البحث دون التوقف والاستسلام للإحباط.

2- اسأل عن تقييمك

بعد الانتهاء من مقابلة العمل أو الحصول على قرار بالرفض، قم بالسؤال عن السبب الذي جعل محاورك يقرر أنك لا تصلح للعمل لديهم بالشركة. تعرفك على هذه الأسباب سيساعدك بشكل كبير على تحسين مستواك في مقابلات العمل المقبلة، وربما تقول لمحاورك سأذهب الآن للعمل على تطوير ذاتي في تلك الجوانب والعودة لمقابلة عمل في وقت لاحق، إذا كنت بالفعل تريد العمل لدى هذه الشركة فستكون تلك إستراتيجية جيدة لإظهار أنك شغوف بالعمل لديهم، ومستعد للقيام بأي شيء للحصول على تلك الوظيفة.

3- لست أول شخص يحدث معه هذا الأمر

إذا كان هذا يساعدك على قبول الأمر أكثر فيسعدني إبلاغك أن معظم الناس حول العالم تصلهم كل يوم خطابات رفض للعمل في شركات أحلامهم، الأمر فقط يتطلب الكثير من العمل والجهد، بعضهم يستسلم للإحباط والبعض الآخر يقرر المحاولة أكثر من مرة حتى الوصول إلى الهدف، لست وحدك وبالتالي الأمر يستحق المحاولة.

4- العمل التطوعي

واحد من الأمور التي تساعد بشكل كبير على قبولك في وظيفة أن يكون لديك خبرة في عمل تطوعي، ربما عليك الالتحاق بواحد من الأعمال التطوعية في مدينتك كطريقة مفيدة لقضاء الوقت قبل موعد مقابلة العمل القادمة، لا تنسَ بالطبع أن تضيف العمل التطوعي الذي قمت به إلى قائمة النشاطات في سيرتك الذاتية.

5- ركز على نقاط قوتك

عندما تقوم بالتحضير لمقابلة العمل وقبل الذهاب هناك، عليك العمل على تعزيز نقاط القوة لديك. هذا بالطبع يشمل الكثير من القراءة والممارسة، لا تركز على تنمية كل المهارات التي تمتلكها، إنما بدلًا من ذلك قم بالتركيز فقط على مهارة واحدة أو اثنتين تعتقد أنهما أفضل ما يمكنك القيام به فعلًا.

6- تذكر أن الرفض جزء من عملية القبول

الرفض لا يعني أنك شخص سيء أو أنك لا تمتلك المهارات الكافية للعمل لدى الشركة، الرفض ببساطة يعني أنك ربما غير مناسب للشركة في الوقت الحالي وقد تكون مناسبًا في وقت لاحق، عليك التعامل مع الرفض على أنه جزء من عملية القبول، حتى تحصل على وظيفتك ربما تواجه الرفض عدة مرات. بهذه الكيفية ستتعامل مع الرفض بمنطق مختلف كل مرة.

7- لا تقم بتحليل الموقف أكثر من اللازم

ذكرنا سابقًا أنه من الجيد أن تسأل عن الأسباب التي دفعتهم لرفضك بالعمل في هذه الوظيفة، لكن في نفس الوقت لا تقم بتحليل الموقف أكثر من اللازم، قد تكون الأسباب غير مقنعة بالنسبة إليك، الحل أن تتجاوزها تمامًا إلى المرحلة التالية، لا تفكر كثيرًا في أسباب الرفض وفي المقابل قم بالتركيز على التحضير للخطوة التالية.

8- الممارسة هي الحل

إذا كنت تريد إجادة شيء ما بشكل تام فأفضل طريقة للقيام بالأمر هي ممارسة الأمر عدة مرات حتى تتقنه تمامًا. قم بممارسة المهارات التي تريد أن تتقنها وممارسة مقابلات العمل كذلك، هناك الكثير من المصادر على الإنترنت التي تساعدك على الأداء بشكل جيد في مقابلات العمل، اطلع عليها قبل الذهاب إلى مقابلة العمل القادمة.

عرض التعليقات
تحميل المزيد