تحفل شبكة الأنترنت بإمكانيات هائلة تسمح لنا بالقيام بأنشطة كثيرة ومتنوعة، حيث  توفر لنا الكثير من الجهد والمال والوقت، وربما بفضلها أصبحنا نلج أمورا شتى ما كنا لنبلغها لولاها، بدءا من التعلم والتدريب والاكتشاف والإنتاج وزيارة الأماكن البعيدة.

دعونا إذا لا نطيل الحديث، ولنتابع معا هذه المواقع التي تتيح لنا محاكاة افتراضية لأنشطة ومغامرات واقعية فقط أمام الحاسوب.

1- Google street view

خدمة تابعة لجوجل، تم إطلاقها لأول مرة سنة 2007، ومنذ ذلك الحين تحسنت الخدمة كثيرا مع التعديلات والإضافات المتتالية، ستمكنك هذه الخدمة من التجول في شوارع العديد من مدن العالم وكأنك حاضر فعليا بها، حيث تستطيع رؤية جميع الاتجاهات والتحكم في المسار الذي يروق لك.

تسمح لك أيضا هذه الخدمة من زيارة، فقط وأنت أمام حاسوبك، حدائق مشهورة ومتاحف فريدة بالإضافة إلى مطاعم ومآثر تاريخية، لم تكن لتراها بسهولة لولا جوجل ستريت فيو.

تعد هذه الخدمة مكملة لجوجل إيرث الذي تستطيع خلاله مشاهدة مختلف مناطق الكرة الأرضية عبر الأقمار الاصطناعية.

2- Google sky

 

Full Frame Shot Of Galaxy

هل أنت من عشاق رؤية الفضاء والكواكب والنجوم؟ إذن هذه خدمة أخرى لجوجل، تمكنك من التجوال بحرية في خبايا الفضاء الرائعة، ورؤية الكواكب والأجرام السماوية عن كثب.

تجعلك خدمة جوجل سكاي تزور الفضاء، بفضل الصور المباشرة التي تحصل عليها فورا من خلال المحطة الفضائية الدولية، وتلسكوب هابل.

حتى تكتمل جولتك في الفضاء أنت بحاجة لمعلومات حول الرحلات الفضائية ومهامها ومتابعة العد التنازلي بشكل مباشر قبل إطلاق المركبات الفضائية، ومتابعة مستجداتها الشيقة، يمكنك الحصول على كل ذلك من خلال هذا التطبيق، حمله من هنا.

3- freezeray

لا شك أن الكثير من الطلاب يجدون نقصا في المعدات اللازمة لإجراء تجاربهم العلمية في الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وغيرها، هذا الموقع بمثابة مختبر افتراضي، الآن يمكنك بسهولة إرضاء شغفك بالقيام بتجارب داخل المختبر.

المحاكاة التفاعلية للتجارب العلمية ستوفر لك الكثير من التعب والمال، لشراء المعدات الاختبارية، وربما بعضها لا يمكنك الحصول عليه، سيساعد الموقع كثيرا الطلاب والمدرسين في عملهم العلمي، بعيدا عن التعقيدات المزعجة لاستغلال المختبرات العمومية.

4- Johnson Explorations

موقع سيجعلك تكتشف الخلية عن قرب، حيث يمكنك التجول داخلها ومعرفة بنيتها وأشكالها وماذا يوجد بداخلها، ناهيك عن المعلومات الغزيرة عن أي عنصر بداخلها، بنيت المحاكاة الافتراضية لبنية الخلية بناء على المعطيات العلمية المرتبطة بهذا الموضوع.

إليك هذا الموقع العربي أيضا الذي يوفر خدمة إجراء التجارب العلمية افتراضيا، زره من هنا.

5- Canon Explains Exposure

أنت تريد احتراف التصوير، حسنا إذن أنت تحتاج للتدريب وتعلم قواعد هذه الحرفة، شركة “كانون” توفر لك في موقعها هذا، إمكانية التعلم والتدرب على التقاط التصوير افتراضيا، حيث يتيح لك التحكم في أشياء كثيرة، مثل إعدادات الكاميرا وزاوية التصوير، ومشاهدة صورتك الملتقطة.

ستساعدك هذه المواقع الثلاث أيضا في تجريب التصوير افتراضيا:-

CameraSimBokeh simulatorNewbie to Expert Photo Editing in 5 Minutes

6- FlightGear

 

 

من منا لا يحلم بقيادة طائرة حقيقية، هذا البرنامج سيلبي رغبتنا هذه نسبيا، حيث بإمكانك قيادة طائرات عسكرية ومدنية، وبأنواع متعددة، بحيث تتحكم في الأزرار وأدوات التحكم كما هي موجودة في الواقع فعليا، حتما ستكون مغامرة رائعة.

و هذا البرنامج أيضا Flight Simulator يتيح لك قيادة الطائرة افتراضيا، فقط ينبغي تحميله وتنصيبه على الحاسوب.

ارتباطا بالطائرات، هذا الموقع العجيب يوفر لك رادارا حقيقيا تستطيع بواسطته فقط من خلال الحاسوب، رؤية الطائرات التي تحلق في سماء أي منطقة في العالم، اكتشفه من هنا.

7- autodesk Homestyler

أكيد أن كل واحد منا يتمنى تصميم منزله بنفسه، ووضع لمساته الديكورية الخاصة به، والتي تروق له، لكن الأمر يتطلب جهدا كبيرا، وفي النهاية قد لا تكون النتيجة المأمولة، إلا أن هذا الموقع سيقدم لنا خدمة جليلة، بحيث يمكننا تصميم بيتنا، وإعادة ترتيب الأثاث، ووضع أكسسوارات الديكور .. كل ذلك فقط افتراضيا.

يمكننا بفضل هذه الخدمة تعديل الصورة التي نود أن نرى الغرفة أو البيت في هيئتها بعد إدخال المعطيات المشهدية، حتى نصل إلى أفضل نتيجة، وبعدها يمكننا بدء مرحلة التنفيذ، هكذا سنتجنب كثيرا من الإرهاق والإخفاق.

8- carte.ma

هي تجربة حديثة لشاب مغربي، قام بالتجوال في العديد من المدن وتصوير بعض شوارعها بكاميرا عالية الدقة، لتوفير للمتصفحين خارج المغرب إمكانية زيارة بعض الشوارع المغربية افتراضيا، على غرار خدمة جوجل ستريت فيو، لا زالت الخدمة في طورها التجريبي، يمكنك تجربتها إن كنت تحلم بزيارة المغرب يوما ما ولم تتح لك الفرصة.

9- Google maps oceans

خدمات جوجل للتجوال الافتراضي، لا تقتصر فقط على سطح الأرض والفضاء، وإنما أيضا تتيح لك إمكانية الغوص في المحيطات بنفس طويل، دون أن تتحرك أمام حاسوبك.

توفر هذه الخدمة صورا بانورامية ثلاثية الأبعاد لمناظر تحت البحار، كالشعاب المرجانية والأحواض المائية.

10- Healthline

و أخيرا هذا الموقع، الذي سيجعلك تكتشف جسدك بنفسك، إذ يوفر صورا ثلاثية الأبعاد لكل أعضاء جسم الإنسان وعناصره الخارجية والداخلية، تستطيع التحكم بها. سيكون مفيدا جدا لطلاب الطب والبيولوجيا.

بإمكانك الحصول على معارف أوفر حول أعضاء جسم الإنسان من خلال هذا الدليل الكامل هنا.

نتمنى أن تجد ضالتك في إحدى هذه الخدمات الافتراضية الواقعية، إذا جربت أي منها وراق لك لا تنس إخبارنا رأيك.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد