تناولت الصحف الغربية صباح اليوم العديد من القضايا كان أبرزها التحالف العسكري الوشيك بين السعودية ومصر والإمارات لمواجهة المتشددين الإسلاميين، وكذا تصريحات حسن نصر الله زعيم حزب الله والتي حذر من خلالها تل أبيب من قدرة صواريخ المقاومة من الوصول إلى أرجاء إسرائيل. هذا بالإضافة إلى تقرير نشرته الإندبندنت كشفت من خلاله التداعيات السلبية لنوبات العمل غير المنتظمة على صحة الإنسان.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الغربية:

الإندبندنت: العمل بنظام الورديات يؤثر على القدرات العقلية

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

كشفت صحيفة الإندبندنت في تقرير لها عن أن العمل بنظام الورديات غير المنتظمة قد يتسبب في أضرار طويلة الأمد بذاكرة الإنسان والقدرات العقلية وذلك وفق ما أظهرته عدد من الأبحاث مؤخرًا.

وأضاف التقرير بأن العمل بنظام الورديات يسهم في تعطيل الساعة البيولوجية للجسم بطريقة مشابهة للاضطرابات التي تحدثها الرحلات الجوية الطويلة. ناهيك عن خطر التعرض لعدد من المشاكل الصحية كأمراض القلب وحتى بعض أنواع السرطان.

ووفقًا للدراسات التي كانت قد تم إجراؤها على ثلاثة آلاف شخص ممن يعيشون في فرنسا، فإن الأفراد الذين يعملون بنظام الورديات غير المنتظمة والتي تتغير من الصباح إلى المساء يعانون من ضعف الذاكرة والإدراك بدرجة أكبر من أولئك الذين يعملون بنظام الورديات المنتظمة.

ونوهت الصحيفة إلى أن اضطرابات الساعة البيولوجية تؤثر بدرجة كبيره على الجسم والعقل. وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعهدون السفر لمسافات طويلة يعانون من فقر في الوظائف الدماغية نتيجة الإفراط في إنتاج هرمونات التوتر.

التليجراف: شركات التكنولوجيا الأمريكية تساعد الإرهابيين

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

نشرت صحيفة التليجراف في افتتاحيتها صباح اليوم تصريحات لرئيس المخابرات البريطانية روبرت هانيجان انتقد من خلالها شركات التكنولوجيا الأمريكية وخاصة ما يتعلق منها بشبكات التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر لما تقدمه من مساعدات بطريقة غير مباشرة للتنظيمات الإرهابية.

ونقلت التليجراف عن هانيجان قوله بأن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام، أو ما يعرف اختصارًا باسم تنظيم داعش، تبنى شبكة الإنترنت وبات يستخدمها ليس فقط لبث الرعب في قلوب الناس، بل ولاجتذاب عناصر جديدة من جميع أنحاء العالم. كما حث هانيجان شركات التكنولوجيا على العمل وبشكل وثيق مع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية، مشددًا على أن الوقت قد حان لتلك الشركات لأن تدرك أن “حق الخصوصية” ليس حقًا مطلقًا على حد وصفه.

وحذر هانيجان من مغبة تباطؤ شركات التكنولوجيا الأمريكية في تعاونها مع أجهزة الاستخبارات، مطالبًا بسن تشريعات جديدة تضمن لوكالات الاستخبارات القدرة على تعقب وملاحقة الإرهابيين. وتأتي تلك التعليقات من هانيجان وسط انتقادات حادة في الولايات المتحده لشركات التكنولوجيا خاصة في أعقاب التسريبات التي كشف عنها إدوارد سنودن.

فايننشال تايمز: مخاوف من تداعيات مقتل خمسة سعوديين مساء الإثنين

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

قالت صحيفة فايننشال تايمز في تقرير لها صباح اليوم أن هناك ثمة مخاوف من تصاعد العنف الطائفي في المملكة العربية السعودية في أعقاب الهجوم الذي استهدف تجمعًا شيعيًا مساء أمس الإثنين مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في المنطقة الشرقية في مدينة الإحساء. ويأتي ذلك الهجوم في وقت تواجه فيه المملكة الخليجية تهديدات وشيكة من تصاعد التطرف السني المحلي.

ونقلت الصحيفة عن وكالة الأنباء الرسمية في السعودية قولها بأن تسعة أشخاص كانوا قد أصيبوا جراء الهجوم الإرهابي في مدينة الإحساء إحدى المراكز السكانية للأقلية الشيعية. ويشهد هذا الأسبوع احتفالات عاشوراء التي تتزامن مع ذكرى مقتل الإمام الحسين الذي أدى مقتله إلى انقسام بين السنة والشيعة امتد على مدار 1300 عامًا بحسب ما ذكرته الصحيفة.

 كما أعربت الصحيفة عن مخاوف نقلتها عن بعض المراقبين من أن تمتد نيران تلك الهجمات التي خلفها تعاطف البعض في المملكة مع تنظيم داعش لتشمل شن هجمات أخرى بحق الشيعة أو الأجانب في السعودية خاصة مع انضمام الآلاف من السعوديين إلى صفوف المقاتلين الجهاديين السنة في والعراق.

الجارديان: ميركل تكشف عن الفشل السياسي لكاميرون

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

من جانبها نشرت صحيفة الجارديان مقالًا للكاتبة ميري ديفيسكي تحت عنوان: “ميركل تكشف عن الفشل السياسي لكاميرون” قالت فيه أن برلين تسعى إلى أن تظل المملكة المتحدة عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وستبذل قصارى جهدها لمنع رحيلها. وأضافت الكاتبة بأن الهجرة هي القضية الوحيدة التي قد تقف عائقًا أمام استمرار الدعم الألماني لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد أكدت مرارًا وتكرارًا على أن حرية التنقل واحدة من مبادئ تأسيس الاتحاد الأوروبي.

هآرتس: تحالف عسكري وشيك بين مصر والسعودية والإمارات لمواجهة المتشددين

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط يبحثون إنشاء تحالف عسكري يضم كلًا من مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت بهدف مواجهة المسلحين الإسلاميين. ومن المحتمل أن يشمل التحالف وجود قوة عسكرية مشتركة للتدخل العسكري في جميع أنحاء الشرق الأوسط وفق ما نقلته الصحيفة عن وكالة أسوشيتد برس.

وأضافت الصحيفة بأن التحالف سيكون بمثابة استعراض للقوة لمواجهة المنافس التقليدي في إشارة إلى إيران التي يهيمن عليها الشيعة. كما نقلت عن مسؤولين عسكريين مصريين قولهم بأن ليبيا واليمن يشكلان أهدافًا محتملة لمثل هذا التدخل. فمن ناحية سيطر المتشددون الإسلاميون على عدة مدن ليبية، ومن ناحية أخرى، خضعت العاصمة اليمنية صنعاء لسيطرة المتمردين الشيعة.

جيروزاليم بوست: حسن نصر الله يحذر إسرائيل من صواريخ حزب الله

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

أبرزت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية تصريحات حسن نصر الله زعيم حزب الله والتي قال فيها بأن صواريخ المقاومة اللبنانية بإمكانها الوصول إلى كافة أنحاء إسرائيل خلال أية مواجهات محتمله في المستقبل وهو ما سيؤدي إلى إغلاق مطار بن جوريون وميناء حيفا.


 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد