مجلس الشيوخ في قبضة الجمهوريين. كان هذا هو العنوان الأبرز الذي تداولته الصحف الأمريكية الصادرة صباح اليوم تعليقًا على نتائج التجديد النصفي لمجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة.

واشنطن بوست:الحزب الجمهورى يهيمن على انتخابات التجديد النصفي

رصدت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها صباح اليوم التي جاءت تحت عنوان: “الحزب الجمهورى يهيمن على انتخابات التجديد النصفي” نتائج انتخابات التجديد النصفي لمجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية والتي جرت أمس الثلاثاء.

وكان الجمهوريون قد حققوا نتائج وصفتها الصحيفة بالمذهلة والتي تمكنهم من السيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي بعد حملة انتخابية شرسة تزامنت مع مشاعر غاضبة تصاعدت ضد الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وشملت الولايات التي حقق الجمهوريون فيها فوزًا ولايات أيوا وكولورادو وأركنسو ومونتانا وساوث داكوتا ووست فرجينيا ونورث كارولينا.

نيويورك تايمز: التعاطي مع المتمردين في الحزب .. خطوة الجمهوريين الأولى نحو النجاح

من جانبها اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها عن انتخابات التجديد النصفي أن الخطوة الأولى التي خطاها الحزب الجمهورى للفوز في سباق الانتخابات تمثلت في سحق أعدائه، ولا نتحدث هنا عن الديمقراطيين بل من دعتهم الصحيفة بالمتمردين داخل الحزب الجمهورى ذاته.

وتابعت الصحيفة في رصد العوامل التي أفضت إلى انتصار الجمهوريين. فانتخابات التجديد النصفي تجري في ظل مناخ سياسي مضطرب على الصعيد الداخلي والدولي وربما يكون المناخ الأفضل للجمهوريين منذ عقد الثمانينيات. وليس أدل على ذلك من مشاهد قطع الرؤوس التي رأيناها في الشرق الأوسط وموجات الهجرة المتلاحقة للأطفال على طول الحدود المكسيكية وانتشار لفيروس إيبولا في أفريقيا وغيرها من المشاهد التي ساعدت على قلب الموازين لصالح الجمهوريين.

لوس أنجلوس تايمزالجمهوريون يسيطرون على الكونجرس الأمريكي

لم تتوانَ صحيفة لوس أنجلوس تايمز هي الأخرى في الاحتفاء بالجمهوريين وعنونت افتتاحيتها بأن الجمهوريين سيسيطرون على الكونجرس الأمريكي حتى نهاية فترة أوباما الرئاسية التي ستنتهي في شهر نوفمبر من العام 2016. وأضافت بأنه بعد أشهر من استطلاعات الرأي بشأن انتخابات التجديد النصفي، تمكن الجمهوريون من انتزاع الأغلبية. كما أبرزت دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للكونجرس الأمريكي للاجتماع يوم الجمعة القادم.

كريستيان ساينس مونيتورلماذا سحق الجمهوريون الديمقراطيون

“انتخابات التجديد النصفي: لماذا سحق الجمهوريون الديمقراطيين” كان هذا هو عنوان المقال الذي نشرته صحيفة كريستيان ساينس مونيتور للكاتبة ليندا فيلدمان في إطار تعليقها على انتخابات التجديد النصفي.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد