تداولت الصحف الغربية والأجنبية اليوم العديد من القضايا الدولية والعربية التي تتعلق بقضايا الإرهاب الدولي والإدعاءات الأمريكية  بتمويل قطري للتنظيمات الإرهابية. هذا بالإضافة إلى حصول تنظيم داعش على أسلحة أمريكية تم العثور عليها في سوريا واللقاء السري الذي جمع نيتنياهو بالملك عبدالله السبت والماضي.
وفيما يلي عرض لأهم ما ورد في تلك الصحف:

الإندبندنت: كيف حصل الإسلاميون في سوريا على الأسلحة الأمريكية

تساءلت صحيفة الإندبندنت البريطانية في افتتاحيتها التي أوردها الكاتب روبرت فيسك صباح اليوم تحت عنوان: “كيف حصل الإسلاميون علي الأسلحة الأمريكية” عن الطريقة التي مكنت تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام, أو ما يعرف اختصارًا باسم تنظيم داعش, وغيره من التنظيمات الجهادية في سوريا على عدد من الأسلحة الأمريكية.

وتوقعت الصحيفة أن يكون تنظيم داعش قد تمكن من الحصول على تلك الأسلحة سواء من قبل من دعتهم الصحيفة بالمتمردين المعتدلين الذين تم إمدادهم بالأسلحة الأمريكية ومن ثم قاموا ببيعها أو عن طريق سوق السلاح الدولية.

 

التليجراف: الأمريكيون نسوا كيف يحلمون

صحيفة التليجراف البريطانية تناولت في مقال لها للكاتب تيم ستانلي تحت عنوان:”الأمريكيون نسوا كيف يحلمون” الشأن الأمريكي عشية التصويت في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي. وقالت الصحيفة أن الساسة الأمريكيين عالقون في الوحل سواء الجمهوريين منهم أو الديمقراطيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجمهوريين قد يتمكنون من السيطرة على مجلس الشيوخ في انتخابات الثلاثاء الرابع من نوفمبر, ولكنهم قد لا يكون بمقدورهم الحفاظ على تقدمهم المتوقع في عام 2016.

ورصدت الصحيفة عددًا من المتغيرات الاقتصادية في الولايات المتحدة في الوقت الراهن مقارنة بما كانت عليه الأوضاع في العام 2001 الذي شهد هجمات الحادي عشر من سبتمبر. فمن جانب انخفضت قيمة الدخل الصافي للأسرة الأمريكية من 126000 دولار إلى 77300 دولار بين عامي 2007 و 2010. ومن جانب آخر, تقلصت معدلات البطالة وشهدت أسعار الوقود انخفاضًا ملحوظًا. وبالرغم من ذلك, بات الحلم الأمريكي الذي يراود الكثيرين من أن حياة الأطفال ستكون أفضل من حياة الأباء دربًا من الخيال.

 

صنداي تايمز: الدعم القطري يضع الإسلاميين في المقدمة في سباق الإرهاب

من جانبها أبرزت صحيفة صنداي تايمز البريطانية الاتهامات الأمريكية لقطر بدعم وتمويل التنظيمات الإرهابية والمتطرفين الإسلاميين بالرغم من كونها أحد أعضاء التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش. وأشارت الصحيفة في مقال لها تحت عنوان: “الدعم القطري يضع الإسلاميين في المقدمة في سباق الإرهاب” للكاتب مايكل بورليغ إلى المطالبات البريطانية التي جاءت على لسان دايفيد كاميرون, رئيس الوزراء البريطاني, لقطر بوقف تمويل المتطرفين السلفيين بالتزامن مع الزيارة التي كان قد قام بها أمير دولة قطر تميم بن حمد للمملكة المتحدة مؤخرًا.

 

الجارديان: داعش تسيطر علي حقل الغاز الثاني في سوريا خلال أسبوع

أوردت صحيفة الجارديان البريطانية ما نقلته عن وكالة رويترز من أن مقاتلي الدولة الإسلامية في سوريا تمكنوا من السيطرة على ثاني حقل للغاز في سوريا في محافظة حمص بوسط البلاد في أعقاب مواجهات لداعش مع القوات الحكومية. وأضافت الصحيفة بأن مقاتلي داعش يسيطرون على ثلث الأراضي السورية ومناطق واسعة في العراق، بل وأعلنوا قيام الخلافة الإسلامية في المناطق التي يسيطرون عليها.

 

هارتز: نيتنياهو لا يمكنه الاعتماد فقط على دعم الجمهوريين

عودة من جديد إلى الشأن الأمريكي مع صحيفة هارتز الإسرائيلية التي نشرت مقالاً للكاتب إميل أونجر بعنوان: “نيتنياهو لا يمكنه الإعتماد فقط على دعم الجمهوريين” تزامنًا مع انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي التي ستجرى غدًا الثلاثاء والتي من المتوقع فوز الجمهوريين فيها بنسبة كبيرة.

جيروزاليم بوست: نيتنياهو التقى عبد الله سرًّا السبت الماضي

كشفت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن لقاء جمع بنيامين نيتناهو, رئيس الوزراء الإسرائيلي, والملك عبد الله عائل الأردن السبت الماضي لمناقشة آخر التطورات خاصة مع التوتر الذي شهدته مدينة القدس القديمة في جبل الهيكل.

 

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد