ملايين الأعين حول العالم، تراها بشكل مختلف كل يوم. قد يرجع هذا إلى فروق في الجينات الوراثية، أو حتى لأسباب تعود إلى الاختلافات العرقية. الألوان عالم مليء بالسحر والشغف، وبدون الألوان تتحول الصور إلى نصوص حدية، غير حيوية.

ماذا تعرف عن نافذتك الجميلة على العالم إذًا؟ هل فكرت من قبل في إحصاء عدد الألوان، أو التعرف على الكيفية التي ترى بها زوجتك اللون الأحمر، أو حتى كيف يتم اختيار ألوان أعلام الدول؟

الرجال والنساء يرون اللون الأحمر بشكل مختلف تمامًا

الأحمر بالنسبة لمعظم الرجال هو درجة واحدة من اللون يندرج تحتها كل شيء يميل إلى الاحمرار في العالم، على الجانب الآخر تستطيع المرآة رؤية ما يزيد عن خمسين درجة للون الأحمر، وفقًا لدراسة قام بها بعض الباحثين في جامعة ولاية «أريزونا» بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن السبب في ذلك يرجع إلى امتلاك المرأة جينات معينة تساعدها علي رؤية تدرج الألوان بشكل أفضل من الرجل، خاصة اللون الأحمر، ومعه بعض درجات الألوان الأخرى، مثل اللون الوردي.

اللون الفضي قد ينقذ حياتك

إذا كنت تمتلك سيارة لونها فضي، فأنت محظوظ، وإذا كنت لا تمتلك سيارة فضية اللون فعليك اختيار هذا اللون عند شراء سيارتك القادمة، والسبب في ذلك أن السيارات الفضية حول العالم أقل عرضة لحوادث السيارات؛ لسهولة تمييز هذا اللون عن غيره من الألوان، بخاصة عند القيادة ليلًا. يتميز هذا اللون بالقدرة على التمييز والوضوح، بين أي عدد من الألوان، ما يسهل رؤيته، خاصة لكبار السن والمصابين بضعف وحساسية النظر، عند القيادة في الظروف المناخية الصعبة، مثل الأمطار.

عمى الألوان سلاحٌ في المعارك القتالية

الأبحاث تشير إلى أن الأشخاص المصابين بعمى الألوان لديهم قدرة أكبر من المبصرين الطبيعيين على الرؤية ليلًا، كما أنهم يتمتعون بقدرة عالية علي التركيز، ورؤية المشاهد المموهة، أو الألوان المتشابهة بغرض تشتيت المشاهد، لهذا السبب يقوم الجيش الأمريكي بالاستعانة بجنوده المصابين بعمى الألوان في المعارك القتالية؛ إذ يكون لديهم قدرة على المشاهد المموهة أثناء القتال.

الأصفر والمذكرات الجامعية

قم بالعودة إلى مذكرات دراستك القديمة، ستجد أن اللون الأصفر هو الأكثر استخدامًا، كلون لتحديد الجمل، أو الكلمات المهمة، والسبب في ذلك، ليس كما يعتقد البعض أن اللون الأصفر مميز، وسهل تمييزه عن بقية الألوان في الكتب، السبب في ذلك أنه لا يترك ظلًا أو أثرًا حين تقوم بنسخ الأوراق خلال ماكينة التصوير أو الطابعة، ولذا يكون هو الأكثر انتشارًا في أقلام التحديد.

الوردي لون ديكتاتوري أكثر مما تعتقد

يعبر الوردي عادة عن العلاقات الرومانسية، ويعتبر لون لطيف، وقريب من النساء أكثر. دراسات أخيرة أشارت إلى أن اللون الوردي يساعد على السيطرة على رغبات الإنسان، وإخضاعها للمراقبة، وربما التحكم فيها مع الوقت، وهو ما دفع عدد من السجون، ومراكز الرعاية العقلية حول العالم، لطلاء جدران غرف السجناء والمرضى باللون الوردي؛ لسهولة السيطرة عليهم، وتوجيه أفكارهم، ومعتقداتهم السيئة.

الألوان المستحيلة

هناك قائمة معروفة لدى العلماء، تسمى بالألوان المستحيلة، يُمكن فقط لبعض الحيوانات رؤية هذه الألوان، لكنها تعتبر مستحيلة الرؤية للعين البشرية. تحتوي هذه الألوان على ترددات مختلفة للضوء، ويمكن للعين البشرية رؤية هذه الألوان في حالات خاصة ونادرة.

ألوان الجوع

إذا كنت تشعر بالجوع، فما هي الألوان التي تجذب عينيك عندما تراها أكثر من غيرها؟ الأبحاث تقول إن اللونين الأحمر والأصفر، هما لونا الجوع، ويجذبان الشخص بشكل كبير عند الإحساس بالجوع، بخلاف أي لونين آخرين.

حاول الاطلاع على الألوان التي تستخدمها شركات الوجبات السريعة في الإعلانات التليفزيونية، أو حتي في بناء الهوية البصرية، والعلامة التجارية لمنتجاتها، مثل «ماكدونالدز» أو «بيتزا هت»؛ ستجد أن اللونين الأصفر والأحمر يسيطران على هذا القطاع بشكل كبير!

الألوان يمكن أن تكون مخيفة

كما أن هناك خوفًا من الأماكن المغلقة أو المرتفعات، هناك خوف من الألوان أيضًا، والمصابون بهذا النوع من المرض يفضلون رؤية العالم بالأبيض والأسود بدلًا من الألوان؛ إذ تشكل لهم مصدر قلق، وقد تؤدي إلى نوبات مرضية يصعب علاجها مع الوقت، يحتاج المصابون بهذا النوع من المرض إلى علاج نفسي من نوع خاص مع متخصصين، تستخدم الألوان في أساليب معينة كذلك للتعذيب: إذ يتم تعريض الضحية إلى ألوان معينة بدرجات محددة لمدد طويلة من الزمن!

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد