يبدو أنه لا يمكن فصل السياسة عن الرياضة مهما حاولت الاتحادات العالمية ذلك؛ فكثير من الرياضيين أظهروا دعمًا أو تأييدًا لقضية سياسية ما على مدار التاريخ الرياضي الحديث.

القضية الفلسطينية هي أحد أبرز تلك القضايا التي أبدى العديد من الرياضيين أو محبي الرياضة تأييدًا كبيرًا لها.

وقد ظهر تأييد واضح لهذه القضية في الملاعب العالمية حاليًا.

فريديك عمر كانوتيه

أعلن مهاجم منتخب مالي وفريق إشبيليه الإسباني تأييده ودعمه للقضية الفلسطينية عدة مرات، كان آخرها تضامنه مع الشعب الفلسطيني ضد المجازر التي يتعرض لها حاليًا في قطاع غزة.

ونشر كانوتيه على حسابه على موقع تويتر صورة قديمة له عندما أظهر قميصًا مكتوب عليه اسم فلسطين خلال إحدى مبارياته السابقة مع فريق إشبيليه. وكتب كانوتيه “لو أنني ما أزال ألعب كرة القدم لأظهرت هذا القميص في كل مباراة مهما كانت العواقب”.
https://twitter.com/FredericKanoute/status/491508522182799360

جماهير فريق ليل

خلال المباراة الودية التي أقيمت بين فريقي ليل الفرنسي وفريق مكابي حيفا الإسرائيلي يوم الأربعاء الماضي، قامت مجموعة من الجماهير بالنزول إلى أرض الملعب لمهاجمة لاعبي مكابي حيفا؛ كرد فعل على رفضهم لما يفعله الإسرائيليون في قطاع غزة.

وقد نزلت هذه الجماهير وفي أيديها أعلام فلسطين، وقامت بالاعتداء بالضرب على لاعبي الفريق الإسرائيلي؛ مما أدى لنشوب مشاجرة كبيرة أدت لنزول قوات الأمن وإنهاء المباراة في الدقيقة 86.

لاعبو المنتخب الجزائري

وقد قام لاعبو منتخب الجزائر لكرة القدم برفع العلم الفلسطيني على الحافلة المخصصة للاحتفالات، عقب وصولهم إلى مدينة الجزائر بعد الأداء المشرف الذي قدمه اللاعبون خلال بطولة كأس العالم التي أقيمت بالبرازيل.

وكان لاعبو المنتخب الجزائري قد أعلنوا عن تبرعهم بمبلغ 100 ألف دولار للفلسطينيين بعد خروجهم من الدور الثاني لبطولة كأس العالم.

كما أبدى عدد كبير من اللاعبين تأييدهم للقضية الفلسطينية في مواقف سابقة.

محمد أبو تريكة

نجم المنتخب المصري وفريق الأهلي السابق أعلن عن دعمه بقوة للقضية الفلسطينية بعدما رفع قميص المنتخب المصري ليظهر تحته قميص آخر مكتوب عليه “تعاطفًا مع غزة” وذلك بعدما أحرز هدفًا في مرمى المنتخب السوداني خلال بطولة الأمم الإفريقية 2008م بغانا.

مارادونا

صرح الأسطورة الأرجنتينية مارادونا لوكالة الأنباء الألمانية سابقًا أنه المشجع والداعم الأكبر للقضية الفلسطينية حول العالم، وأن موقفه هذا لن يتغير حتى لو تسبب في غضب المجتمع الدولي.

وكان مارادونا قد هتف “تحيا فلسطين” عندما قام أحد الجماهير بالإمارات بإهدائه الوشاح الفلسطيني.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد