22,609

يدرس معظم أبناء ملوك ورؤساء الدول العربية المراحل الأولى من تعليمهم داخل بلدانهم بمدارس تتسم بطابعٍ خاص، وترتفع تكاليف التدريس فيها، باعتبار التكاليف مؤشرًا علي جودة العملية التعليمية داخلها، قبل أن ينتقل أغلبهم لاستكمال مراحل تعليمهم الجامعي بأوروبا أو أمريكا.

يسعى هذا التقرير لاستكشاف نوعيّة المدارس التي يذهب إليها بعض أبناء الجيل الحالي، ومن سبقوهم، من الحُكام والأمراء والرؤساء بالدول العربية ممن يتاح التعرُّف عليهم، وكيف تنعكس هذه الفترة التعليمية من حياتهم علي أنماط حُكمهم لبلادهم، التي يرثونها – عادةً – عن آبائهم.

«البراعم المُشرقة» و«مدارس الرياض».. من هنا خرج الشاب محمد بن سلمان وأخوته

يُظهر فيديو مُتداول علي موقع يوتيوب، حفل تخرج لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وهو في مرحلة عمرية تقترب من الابتدائية، يلقي خطابًا يُمجد فيها تاريخ بلاده في حضور والده الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي كان أنذاك أميراً لمنطقة الرياض.

ويظهر من الفيديو أن محمد بن سلمان درس  جزاءاً من مرحلته الابتدائية بمدارس البراعم المشرقة، وهي مدارس خاصة بالعاصمة السعودية،  قبل أن ينتقل لمدارس الرياض، وهي مدرسة خاصة، تنقسم لقسمين هما (قسم وطني – دولي)  تتواجد مقارها بالعاصمة السعودية الرياض.َ ويرأس مجلس إدارة المدرسة حاليًا الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، بينما يعتبر الرئيس الشرفي لها الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأطلقت مدارس الرياض، العام الحالي، مبادرتين أحدهما “منحة الأمير محمد بن سلمان لرعاية الموهوبين” إذ خصصت المدارس 100 مقعد مجاني للطلاب الموهوبين في المدارس الحكومية الذين تختارهم مؤسسة الملك عبدالعزيز لرعاية الموهوبين وفق معاييرها وتضمن لهم المدارس الدراسة المجانية في البيئة التربوية الثرية بمدارس الرياض إلى حين تخرجهم.

ويحرص الملك سلمان علي الحضور دومًا في حفلات تخريج طلابها، والتي حضر حفلها العام الماضي أبًا لأحد خريجي المدرسة الدفعة 41 وهو الأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز، والذي انتهي بإذاعة فيلمًا بعنوان (سلمان والمدارس). وحسب الموقع الرسمي للمدرسة، فإن رسالة المدرسة الأساسية هي إعداد الطلاب فكريًا وأخلاقيًا وروحيًا لتحقيق تطلعاتهم والمساهمة في خدمة المجتمع.

«شيربورن» البريطانية.. هنا درس أمير قطر

تلقى الشيخ تميم بن حمد تعليمه في مدرسة بريطانية خاصة عريقة هي مدرسة شيربورن، وسار بعد ذلك على خطى والده في الدراسة في الأكاديمية العسكرية الملكية في ساندهيرست التي تخرج منها عام 1998. وأتم شقيقه الاصغر جوعان بن حمد تعليمه في المراحل الابتدائية والثانوية بإحدى المدارس الدولية بقطر، قبل أن ينتقل لكلية سان سير العسكرية العريقة في فرنسا على مدار ثلاث سنوات، بينما شقيقه الأكبر مشعل بن حمد، الذي يعمل سفيراً لبلاده بالعاصمة الأمريكية، لاتتوفر معلومات عن مؤهله الدراسي علي المواقع الرسمية المعتمدة كموقع سفارة قطر بالولايات المتحدة الأمريكية.

Embed from Getty Images
أمير قطر

وتختص مدرسة شيربورن بالمرحلة الإعدادية والثانوية، وهي تُقدم المناهج باللغة الإنجليزية؛ لذا يجب على الطلاب أن يتمتعوا بمستوى متقدم في الكتابة والتحدث باللغة الانجليزية حتى يتسنى لهم الالتحاق بالمدرسة. وتعد مدرسة شيربورن عضوًا رائدًا في برنامج المدارس المتميزة التابع للمجلس الأعلى للتعليم في قطر، والمدرسة البريطانية المستقلة الوحيدة التي تم دعوتها للمشاركة في هذا البرنامج المرموق.

وتهدف المدرسة، حسب الموقع الرسمي لها، لإعداد الطلاب في المرحلة الثانوية لاختبارات IGCSE، وذلك باستخدام اختبارات كامبردج الدولية  (CIE) ذات المواصفات المحددة من قبل أعضاء مجلس المدرسة، فضلاً عن اعتمادها  علي المقررات التي تؤدي إلى اختبارات كامبردج الدولية، المستوى AS  وA.

«المدرسة المولوية».. المعبد التعليمي الذي احتضن الملك محمد السادس ونجله

احتضن جدران ومرافق المعهد المولوي بالرباط، وهي مدرسة ملحقة بالقصر الملكي،  العديد ممن ساهموا في صناعة القرار في المغرب منذ عهد الملك الراحل محمد الخامس، أبرزهم الملك محمد السادس، الذي اختار له الملك الراحل هذا المعهد، ونجله الحسن، ولي العهد القادم.

وانتقل بعد ذلك ملك المغرب للدراسة بجامعة محمد الخامس بالرباط، ليحصل على شهادتين: الأولى والثانية للدراسات العليا في العلوم السياسية والقانون العام، بامتياز، علاوة على الدكتوراه في الحقوق عن موضوع «التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي»، التي نالها من جامعة «نيس صوفيا آنتيبوليس» الفرنسية. ويتقن الملك محمد السادس اللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.

ويوجد داخل المعهد المولوي فريقان مهمّتهما السهر على حسن سير الدراسة في قسم «سميت سيدي»، الأول يتكون من أساتذة اللغات (العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية) والرياضيات والتاريخ والتربية الدينية ومواد تكميلية أخرى، في حين ينهض الثاني بمهمَّة الإشراف على الأنشطة الموازية، التي يستفيد منها ولي العهد وزملاؤه.

وتأسست المدرسة المولوية، بواسطة الملك محمد الخامس، لتكون مدرسة للأمراء والأميرات، ولإعداد الملوك والنخب التي ستحكم المغرب. ويُخصص للطلاب ومنهم نجل الملك محمد السادس ساعات للرياضة البدنية، بعض حصصها يشرف عليها مدربون وخبراء استراتيجيون منتمون إلى الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية، ومن خارجهما. ويوجد داخل المعهد المولوي مطعم، ويفترض أن تصاحب نجل الملك مربية تهتم بشؤونه الخاصة داخل المعهد.

ويبدأ الأسبوع الدراسي الأسبوع  للحسن، نجل ملك المغرب، وولي العهد المنتظر داخل المدرسة المولوية   من يوم الاثنين وينتهي يوم السبت، ويبلغ مجموع ساعات الدراسة نحو 45 ساعة في الأسبوع، تشمل حصص الدعم والمراجعة. أما يوم السبت فتتم فيه برمجة بعض الأنشطة الموازية، بينها حصة رؤية فيلم مختار بعناية كبيرة يعرض داخل سينما المعهد.

المدارس الأمريكية الدولية.. حاضنة أبناء وأحفاد الرئيس المخلوع «مبارك»

درس علاء مبارك، الابن الأكبر للرئيس المخلوع في «مدرسة سان جورج»، ثم التحقَ بالجامعة الأمريكية في القاهرة. بينما درس جمال مبارك المرحلة الابتدائية بمدرسة «مسز وودلى» الابتدائية بمصر الجديدة بالقاهرة، ثم انتقل إلى مدرسة «سان جورج» الإعدادية والثانوية، وحصل على شهادة الثانوية الإنجليزية عام 1980. تخرج بعدها من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال التجارة، وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال. وانتقل الجيل الجديد من أحفاد الرئيس المخلوع للدراسة بالمدرسة الأمريكية الدولية بالمعادي (cac).

Embed from Getty Images
الرئيس المخلوع ونجله جمال

وبدأت المدرسة الأمريكية بالمعادي نشاطها في مصر عام 1945، وظلت على مدار عشرات السنوات الحاضنة الأفضل لأبناء الطبقة البرجوازية داخل مصر والجاليات الأجنبية الغنية لإلحاق أبنائهم فيها؛ وتصل تكلفة مرحلة الروضة (الحضانة) 33 ألف دولار (594 ألف جنيه مصري)، بينما  السنة الدراسية الأخيرة تصل تكلفتها 24 ألف دولار (432 ألف جنيه مصري).

وتُعتمد شهادة تخرج المدرسة الأمريكية بالمعادي من (middle state association in Penselvenia (usa، ويُذكر أن المدرسة الأمريكية بالمعادي، لاتخضع للإشراف من جانب وزارة التعليم المصرية، وتتبع السفارة الأمريكية بالقاهرة.

مدرسة أمريكية.. مدرسة أبناء «بشار الأسد»

انتقل أبناء بشار الأسد  من مدرسة لأخرى خلال المراحل التعليمية الثلاث، جنبًا إلى دراستهم الإنجليزية بمدرسة Berlitz وهي فرع من مؤسسة تعليمية أمريكية في حي البرامكة بدمشق. ودرس أبناؤه الثلاثة بمدرسة «مونتيسوري» الابتدائية وهي بالديماس قرب قرى الأسد، وتصل تكاليف مدرسة «مونتيسوري»  الدولية إلى 145 ألف ليرة في مرحلة الروضة.

ولغة الدراسة داخل المدرسة التي يتعلم فيها أولاد الرئيس السوري هي إنجليزية تتطابق لهجتها بما أقرته

سلسلة (Harcourt) العالمية، بما يُدلل على جودة العملية التعليمية فيها. وتذكر المدرسة على موقعها الرسمي أن الهدف الأساسي للمدرسة: توفير بيئة مُحفزة ومخططة بدقة، في مسعى لتمكين طلابها من تطوير مهاراتهم وأفكارهم، التي تعتقد أنها ضرورية لتفكير إبداعي.

ويدرس حافظ نجل بشار الأكبر (17 عامًا)، الذي يجيد – ربما عن طريق المصادفة – بجانب تمكنه من الإنجليزية التحدث بطلاقة باللغة الروسية، حاليًا بمدرسة «ثانوية نعيم معصراني» التي تقع بحي المالكي في دمشق، وهي قريبة من القصر الجمهوري، حيث اعتاد بشار الأسد الإدلاء بصوته برفقة زوجته في العمليات الانتخابية. وقد حصل حافظ على المرتبة السابعة في مسابقات الرياضيات في «الأولمبياد العلمي السوري»، العام الماضي.

بينما يدرس كريم، الابن الثاني للرئيس السوري (12 عامًا)، بمدرسة «مونتيسوري» الابتدائية، إضافة لكونه متقنًا للغة الصينية، وهو مهتم بممارسة الرياضة بجانب الدراسة. وتدرس زين، 13 عامًا، بالمدرسة ذاتها، وهي تجيد الإسبانية.