2

دأب المؤرخون على توثيق ما عايشوه مستخدمين أهم المعارك، والكوارث، والشخصيات، كدلائل بحث وتأريخ، وبالتأكيد فإن التوثيق باستخدام 140 حرفًا قد لا يروقهم، لكن هذا هو حالنا، فأصبح بالإمكان التعبير عن أهم ما حدث بالعالم من خلال أهم ما كُتب على شبكة تواصل اجتماعي كتويتر، بل أصبح أهم ما يُكتب على تويتر مؤثرًا في العالم وليس مجرد انعكاس.

فبتويتة واحدة، كانت النتيجة خسائر بالبورصة الأمريكية قُدِّرت بنحو 130 مليار دولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف القيمة السوقية لتويتر ذاته، والمقدرة بـ37 مليار دولار تقريبًا.

يبدأ الأمر باستيلاء “الجيش الإلكتروني السوري” على  حساب واحدة من أشهر وكالات الأنباء، وهي الأسوشيتد برس، وينتهي بخسائر فادحة وانهيار كبير في سوق البورصة الأمريكية يمكن ملاحظته في الرسم البياني التالي.

1

أما التويتة التي تم اختراق حساب الأسوشيتد برس من أجل كتابتها، فكانت “عاجل: انفجارين بالبيت الأبيض، وإصابة باراك أوباما”.

2عادية

وهذا عرض لأهم تويتات كُتِبت على تويتر منذ إنشائه

1)   أول تويتة على موقع تويتر

تويتة آلية كانت للشريك المؤسس للموقع جاك دورسي حين تم إنشاء أول حساب عليه، وكان الموقع حينها اسمه “twttr”.

3

2)   قُبِض عليّ

إنها التويتة التي كانت السبب في الإفراج عن صاحبها؛ حيث كان الصحفي جيمس باك يغطي أحداث المحلة في مصر، فألقت الشرطة المصرية القبض عليه، فكتب هذه الكلمة على حسابه على تويتر “arrested” وهو ما جعل الكثيرين يعرفون بقصته ويطالبون بالإفراج عنه، وهو ما تم خلال أيام.

4

3)   المصدر الأول لوفاة ويتني هيوستن

بهذه التويتة الغير واثقة كان لتويتر السبق في إعلان خبر وفاة ويتني هيوستن.

5

4)   إعلان الترشح للرئاسة عبر تويتر

كثير من السخرية واجهت السياسي المصري محمد البرادعي، معتبرة استخدامه لتويتر لإعلان مواقفه السياسية شيء من التكاسل، إلا أن نيوت جينجريتش كان استخدامه أكبر من أي استخدام للبرادعي؛ حيث أعلن خوضه للانتخابات الرئاسية من خلال تويتة وقبل أن يظهر في أي وسائل إعلام.

6

5)   فوز أوباما بالرئاسة

أكثر التويتات المعاد مشاركتها في تاريخه على الإطلاق، وكانت عقب إعلان بارك أوباما فوزه في الانتخابات الأمريكية، رافقًا بالتويتة صورته محتضنًا زوجته.

7

6)   إعلان خطوبة الأمير ويليام

كم هي معقدة بروتوكولات العائلة المالكه في بريطانيا، وتراعي كل تفصيلة في التعاملات والاجتماعيات، ولكن يبدو أنه مع عصر تويتر على هذه التعقيدات أن تنفك وتتعاطى مع مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما حدث بإعلان خطوبة الأمير وليام بتويتة.

8

7)   تويتر أسرع من الزلزال

ولم يكن إثبات هذا مرةً واحدة، بل مرتين، إحداهما في 2008؛ حيث كتب أحد الصينيين تويتة عن زلزال يحدث، قبل إعلان هيئة الأرصاد الجيولوجية له، والأخرى كانت في 2011 بعد زلزال ولاية فرجينيا؛ حيث قرأ سكان نيويورك تويتات عن الزلزال قبل أن يشعروا به بـ30 ثانية، وكانت النتيجة هذا الإعلان الترويجي الرائع من تويتر.

9

https://www.youtube.com/watch?v=0UFsJhYBxzY

8)   إثبات أن تويتر أسرع من الإعلام التقليدي

وأشهر واقعة يمكننا الاستدلال بها هنا هي طائرة نهر هدسون في 2009؛ حيث قام الركاب ومن شهدوا واقعة سقوط الطائرة في النهر بالتصوير وإعلان الخبر قبل وصول أي وسيلة إعلام.

10

9)   إذاعة مقتل بن لادن

الرجل الذي قام بتغطية أحداث قتل بن لادن دون أن يعلم، إنه صهيب أطهر الذي ظل يصف ما يحدث بجوار منزله من أصوات إطلاق نار وهبوط مروحيات، ليكتشف هو ذاته بعد ذلك أنه كان يغطي واحدة من أشهر حوادث القرن.

11

10)  تويتر

“لقد وصلنا بريد إلكتروني من شركة تويتر يقول إن حفل الأوسكار تسبب في تعطيل موقع تويتر”، كانت هذه نص الكلمات التي أذاعتها ألين في حفل أوسكار 2014 ؛ متابعة بقولها: “كلنا اليوم فائزون”.

9.jpg (634×482)

فقد وصل استخدام كلمة أوسكار بالإنجليزية “OSCARS” لقرابة الـ75 ألف تويتة في الساعة خلال ساعات الحفل السبع.

10.bmp (900×360)

وهذا ليس الحدث التاريخي الوحيد الذي يربط حفل الأوسكار هذا بتويتر، فأشهر صور الحفل الصورة “السيلفي” التي صورت بالهاتف المحمول الخاص بإيلين والتي رفعتها على حسابها على تويتر والتي وصلت حتى زمن كتابة هذا الموضوع إلى 2 مليون و250 ألف مرة إعادة تغريد، أي أربعة أضعاف عدد مرات إعادة التغريد التي وصلت لها الصورة الأعلى سابقًا في تاريخ تويتر، وهي تغريدة صورة أوباما وهو يحتضن لزوجته ميشيل عقب فوزه في الانتخابات الأمريكية، لتصبح التغريدة رقم واحد من حيث عدد مرات إعادة التغريد في تاريخ تويتر.

11.bmp (580×442)

11)  أول تويتة من الفضاء

ومن لا يمكنه وصف لحظة كتلك بالتاريخية؛ حيث دخل رائد الفضاء مايك ماسيمينو التاريخ بكتابته أول تغريدة تُرسل من الفضاء.

12

12)   طرح تويتر للاكتتاب العام في البورصة

ثاني أكبر اكتتاب عام في وادي السليكون منذ طرح الفيس بوك للاكتتاب، وعند إعلان تويتر لهذه الخطوة بتويتة تم إعادة نشرها قرابة الـ15 ألف مرة خلال اليوم.

13

عرض التعليقات
تحميل المزيد