إن تناول كوب أو أكثر يوميًّا من القهوة يوفر طاقة كبيرة. فلهذا المشروب الصباحي مجموعة من الفوائد الصحية، وفقًا للأبحاث. إليك كيف يمكن أن تفيد القهوة جسمك وعقلك.

1. تقلل القهوة من خطر الاكتئاب

شرب أربعة أكواب أو أكثر يوميًّا يقلل من خطر حدوث الاكتئاب في النساء، وذلك وفقًا لدراسة من كلية هارفارد للصحة العامة. تناولت الدراسة عادة تناول القهوة ومعدلات الاكتئاب لدى 50739 امرأة على مدى 10 سنوات. وقد تبين أن شاربة القهوة تقل فرصة إصابتها بالاكتئاب بنسبة 20% في وقت لاحق في الحياة. كما أن شرب كوبين إلى أربعة أكواب يوميًّا يبدو أيضًا أنه يقلل من خطر الانتحار بنسبة 50٪، وفقًا لدراسة أخرى في جامعة هارفارد.

2. تساعد القهوة في منع سرطان الجلد

شرب أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًّا قد يقلل من خطر سرطان الجلد، وقد قلل من السبب الرئيسي للوفاة بسرطان الجلد في الولايات المتحدة، بنسبة 20%، وفقًا لدراسة جديدة نشرت في دورية المعهد الوطني للسرطان. تتبع الباحثون ما يقرب من 450000 من المشاركين الذين لا يعانون من السرطان على مدى أكثر من 10 سنوات. وعمومًا، أولئك الذين شربوا قهوة أكثر انخفضت نسبة إصابتهم بسرطان الجلد. كما أن شرب أربعة أكواب يوميًّا من القهوة يقلل أيضًا من خطر مرض الزهايمر، وفقًا لدراسات سابقة.

3. استنشاق رائحة القهوة يمكن أن يوقف الإجهاد

عندما شمت الفئران رائحة حبوب البن، حدث تنشيط بالجينات الصحية المرتبطة بالمواد المضادة للأكسدة والحد من الإجهاد، وذلك وفقًا لباحثين من جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية.

4. قد تساعد القهوة على محاربة السمنة

هناك مركب موجود في القهوة، هو حمض الكلوروجينيك، يمكن أن يساعد في درء الأمراض المرتبطة بالسمنة، وذلك وفقًا للباحثين في جامعة جورجيا. في دراسة أجريت على الفئران، منع حمض الكلوروجينيك زيادة الوزن، وسبب انخفاضًا في الالتهابات، وساعد على الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم، وأبقى الكبد في وضع صحي. كما أن زيادة استهلاك القهوة تدريجيًّا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وفقًا لبحث سابق.

5. قد تمنع القهوة مرض باركنسون

فالرجال الذين لم يشربوا القهوة كانوا عرضة مرتين إلى ثلاث مرات أكثر لتطوير هذا المرض من الرجال الذين شربوا أربعة أونصات إلى أربعة أكواب يوميًّا، وذلك وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية. ورغم أن هناك علاجات لإبطاء تطور مرض باركنسون، والذي يستهدف الجهاز العصبي في الجسم ويسبب اضطرابات، إلا أنه ليس هناك علاج له، لذلك المنع هو مفتاح الحل.

6. يمكن أن تزيد القهوة من مجهودك

يزيد الكافيين من عدد من الأحماض الدهنية في مجرى الدم، الأمر الذي يزيد من قدرة التحمل العامة، لأنه جسمك لن يضطر لحرق الكربوهيدرات بسرعة، كما تشير تقارير نشرتها صحيفة نيويورك تايمز إلى أن رباعي رفع الأثقال الذين شربوا الكافيين قبل التدريبات ظلوا نشطين أطول من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

7. قد تساعد القهوة على تقوية حاسة السمع

إن استهلاك الكافيين بانتظام قد يساعد في منع الطنين المستمر في الأذن. كانت النساء اللاتي كن يشربن كوبًا ونصف من القهوة يوميًّا أكثر عرضة للطنين بنسبة 15% من اللاتي شربن بين 4-6 أكواب، وذلك وفقًا لدراسة أجريت على 65000 امرأة نشرت في المجلة الأمريكية للطب.

8. قد تدعم القهوة صحة الكبد

إن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين ومنزوعة الكافيين على حد سواء قد يخفض من إنزيمات الكبد المرتبطة بالالتهابات، وذلك وفقًا لدراسة جرت على 28000 شخص أجراها باحثون في المعهد القومي للسرطان. وقد أظهر المشاركون الذين تناولوا ثلاثة أكواب من القهوة يوميًّا مستويات دنيا من الإنزيمات الضارة المحتملة من أولئك الذين لم يشربوا القهوة.

9. قد تساعد القهوة على إطالة العمر

يمكن أن يؤدي شرب 2-6 أكواب (أو أكثر) من القهوة يوميًّا إلى خفض خطر الوفاة بنسبة 10% للرجال و15% للنساء، وذلك وفقًا لدراسة أجريت على أكثر من 200000 من الرجال و170000 من النساء (تتراوح أعمارهم بين 50 و71) تم نشرها في مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين.

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد