أقامت Microsoft في 21 يناير 2015 أول مؤتمراتها هذا العام لتعلن عن باكورة منتجاتها في مجال نظم التشغيل هوWindows 10 وتأتي هذه النسخة مختلفة كليا حيث أن الأيام السابقة لإعلان هذا النظام أصبحت التنافسية بينها وبين العديد من عمالقة تطوير نظم التشغيل كـ Apple في الأجهزة المكتبية والمحمولة وGoogle في مجال نظم التشغيل للهواتف الذكية؛ حامية الوطيس وبالأخص الأخير بعد أن اشترت Microsoft شركة Nokia العملاق المتراجع في الآونة الأخيرة وبعد إصدار Microsoft لأول إصدار باسمها Microsoft Lumia 535 وأصبح من الواضح جدا أنها تريد الاستحواذ على نسبة أكبر من Google بنظام تشغيلها Android وApple بنظام تشغيلها IOS وهذا ما بدا جليا فيWindows 10.

والآن دعونا نتنقل سريعا في أهم ملامح windows 10 اللاتي تم كشف الستار عنها في هذا المؤتمر:

1- كيفية الترقية ” Upgrade ” إلى Windows 10 من نظم التشغيل Windows 7, 8.1


في البداية طرحت Microsoft مجموعة من الإحصائيات عن نظم التشغيل كالآتي:

  1. 1.5 مليار مستخدم لأنظمةWindows حول العالم
  2. 1.7 مليار بدأ في تحميل النسخة التجريبية التي تم طرحها في 2014

     

وبذلك الصدد أكدتMicrosoft أن Windows 10 سيكون متاحًا بلا مقابل للترقية “upgrade ” لمدة عام مجانا دون أي مقابل، وهي سياسة ترخيصية جديدة لم تكن متاحة من قبل حيث أن سياسة البيع والترخيص في كل النظم السابقة كانت بقيمة واضحة حتى لو كانت لديك نسخة سابقة.

2-Continuum”الاستمرارية” الميزة التي أصبحت ملحة الآن بشدة


الآن التحدي لنظم التشغيل أصبح أصعب وأقوى بعد انتشار الأجهزة اللوحية أو ال 2 * 1 ” محمولة تتحول إلى لوحية” في الأسواق بشدة، وأصبح الطلب عليها أكثر من ذي قبل، ففيwindows 10 يتغير نظام التشغيل عند فصله عن لوحة التحكم وبالتالي يمكنك التبديل ما بين التحكم باللمس كلوحي، أو الفأرة ولوحة المفاتيح.

3-Cortana الآن على الأجهزة المكتبية والمحمولة


Cortana
المساعد الصوتي الخاص بـMicrosoft
على الهواتف الذكية أصبح متوفرًا على أجهزة الكمبيوتر والحواسب اللوحية أيضًا، حيث سيكون جاهزًا لسماع أوامرك والبدء بتنفيذها كأي مساعد صوتي آخر لدية القدرة على الإجابة على كل أسئلتك، وبدلًا من الذهاب إلى محرك البحث ستستطيع طرح الأسئلة عليه بصوتك والإجابة عليك في سرعة ودقة تامة. وليس ذلك فحسب، فإن بإمكانه البحث عن محتويات جهازك وملفاتك وتشغيل البرامج الموجودة على نظام تشغيلك دون أي مشاكل، ودون الحاجة للبحث عن أو تشغيله بالطريقة التقليدية، ذلك بالإضافة للطريقة التقليدية في البحث وهي الكتابة عن طريقه أيضًا.

4-This is Spartan وليسInternet explorer


Microsoft لازالت تحاول الرجوع في حلبة المنافسة من جديد في برامج التصفح بعد أن تأخرت كثيرا في هذا المجال أمام منافسيهاGoogle وFirefox واللذين تسببا في خسارة العديد من المستخدمين لمحرك البحث الخاص بها لمصلحة المنافسين. يأتي هذا الإصدار بتصميم يتفوق بشدة على منافسيه وليس هذا فحسب، فيأتي بمميزات قوية جدا مثل note taking mode وهي خاصية إضافة الملاحظات الخاصة بك على جهازك وذلك عن طريق اللمس في الأجهزة اللوحية و ال2 *1 أو عن طريق الMouse الخاص بك، وأيضا الدمج مع Cortana والذي يجعلك تصل إلى كل ما تريده صوتيا.

5-Microsoft تقتحم العالم الافتراضي بقوة


Microsoft تبدأ بشدة في الدخول إلى الواقع الافتراضي عن طريق نظامwindows 10 والذي أصبح مطابقا للاستخدام للمنتج الجديد Windows Holographic والذي يتيح لك استخدامه في أي مكان دون أي أسلاك أو أجهزة أخرى، فالأجهزة السمعية والبصرية ملحقة به عن طريق جهازMicrosoft HoloLens وتستطيع أن تتواصل مع كل الأجهزة الأخرى من خلاله، بل تستطيع إجراء محادثات عن طريق الSkype الملحق به والتحكم الصوتي والإيمائي”Touch ” .

6-Windows 10 ليس فقط للأجهزة المكتبية ولكن كل الأجهزة الذكية


بعد الاستحواذ على شركة Nokia العملاق المتراجع في مجال الهواتف المحمولة، أصبح الWindows Phones هو النظام التشغيل الأوحد لهذا الهاتف لذلك أصبح من الملح تطوير نظام تشغيل قادر على التعامل مع الأجهزة الذكية وليس هذا فحسب، ولكن التزامن بين جميع الأجهزة التي تعمل بنفس نظام التشغيل عن طريق الID الخاص بك، وهذا ما تم تفعيله بشدة في نظامwindow 10 علاوة على التكامل بين البرامج الخاصة بك في كل الأجهزة. فمثلا تم التكامل والدمج مع سكايب كما يمكنك التبديل بين عدة تطبيقات دردشة كالرسائل وسكايب في نفس الوقت ونفس المحادثة، وأيضًا أصبح توحيد الامتدادات الخاصة بالApplications أو البرامج مطلبا واضحًا لتسهيل استخدام جميع الأجهزة بكفاءة عالية، ولهذا بدأتMicrosoft في استخدام إستراتيجيةUniversal App والذي يجعل استخدام منتجاتها مثلMicrosoft 365 بشكل متكامل على كل الأجهزة فيمكنك عمل العرض الخاص بك عن طريقMicrosoft Power point أو تحرير النصوص عن طريق Microsoft word واستقبال رسائلك الإلكترونية علىMicrosoft outlook وكل ذلك يأتي مع وجود خاصية الClouding التي تدعمهاMicrosoft عن طريق برنامج One Drive والذي تصل سعته إلى 1 تيرا بايت.

7-Xbox الآن يتكامل ويتواجد على windows 10


الألعاب على ويندوز 10 ستحصل على لمسة اجتماعية وتفاعلية أكثر من ذي قبل، الجديد الآن سيكون هناك تطبيق خاص بجهاز إكس بوكس على ويندوز 10 وكأنه نسخة أفضل من تطبيق SmartGlass.

وعلى القسم الأيسر ستجد هناك أيقونات أبرز أقسام التطبيق كالرسائل والإشعارات والإنجازات والمتجر، والقسم الجانبي يظهر لك آخر الألعاب التي قمت بلعبها ولمحة عن التقدم فيها، أما وسط التطبيق فهو يخص أصدقاءك ومشاركاتهم من مقاطع فيديو التي يمكنك التفاعل معها كالإعجاب والتعليق والمشاركة، وحتى يمكنك إضافة مشاركاتك لتظهر لهم، وعلى اليمين هناك الدردشة مع أصدقائك.

وهناك لانشر لحفظ مقاطع فيديو من ألعابك وتسجيلها لمدة 30 ثانية وحتى أخذ لقطات مصورة، وبعدها يفتح تطبيق إكس بوكس لمشاركة المقاطع مع إكس بوكس لايف.

8-Surface Hub الآن يمكنك الاستغناء عن العارضات الضوئية واستبدالها بأجهزة windows 10


شاشة عملاقة مقياس 84 بوصة وبدقة4K وتتفاعل معها بكل الطرق؛ الإيماءات، اللمس، ومزودة بنظام صوتي قوي من أجل تغطية مساحة أكبر من الاجتماعات وساحات العرض، وكاميرتين من ضمنهما كاميرا تعمل بالحساس الصوتي من أجل التحرك مع المتحدث، وبالطبع تعمل على نظامwindows 10 بكل البرمجيات الخاصة بالتواصل والاجتماعات الصوتية والمرئية.

في النهاية اختتمتMicrosoft المؤتمر بالإعلان عن مواعيد انطلاق منتجهاWindows 10 وهي كالتالي: سيتم إطلاق النسخة الخاصة بالمطورين في الأسبوع القادم للأجهزة المكتبية والمحمولة، ونسخة للهواتف الذكية في خلال شهر فبراير القادم، وسيتم لاحقا إصدار النسخة النهائية خلال العام الحالي قريبا جدًا، ولكن لم تؤكد على الميعاد النهائي له.

وإلى لقاء في حلقة جديدة لنناقش تقنية جديدة في تكنولوجيا المعلومات.

عرض التعليقات
تحميل المزيد