سينما التحرر، سينما المرأة، سينما محاولة إظهار مشاكل وإيجاد الحلول للمرأة العربية، سينما الفيمنست، سينما المرأة فيها إن لم تكن البطلة، فهي نصف الفيلم كما هي نصف المجتمع.

1- الأستاذة فاطمة

سنة الإنتاج: 1952

إخراج: فطين عبد الوهاب

بطولة: فاتن حمامة

أقدم فيلم مصري يتحدث عن قضية عمل المرأة، والأشهر على الأغلب بسبب طريقة التناول الكوميدية، ففاتن حمامة فيه خريجة مدرسة الحقوق التي تسعى لفتح مكتب محاماة ومنافسة خطيبها – كمال الشناوي – والذي لا يؤمن بقدرتها على النجاح أو قدرة المرأة على العمل، وبالفعل تفشل في إثبات كفاءتها مقارنة به، لكن عندما يُتهم خطيبها في قضية قتل ويطلب منها أن تدافع عنه، تكسب القضية.

1.jpg (500×350)

2- دعاء الكروان

سنة الإنتاج: 1959

إخراج: هنري بركات

بطولة: فاتن حمامة

رائعة طه حسين ومن بعده هنري بركات، فهو الفيلم السادس في قائمة أفضل الأفلام المصرية عبر التاريخ، القتل دفاعًا عن الشرف، وكيف قررت هنادي الانتقام لأختها، وكيف وقعت في حب من قررت الانتقام منه، ثلاث نقاط قد يختصرون الفيلم وفلسفته.

2.jpg (600×400)

وبقصة تشبهه واذا مددنا الخط منه من حيث من يتحمل العار والانتقام المجتمعي حتى لو لم يكن بالقتل؛ سنجد في عام 1965 فيلم الحرام لفاتن حمامة وهنري بركات أيضًا لكن القصة ليوسف إدريس – وهو علم آخر من أعلام الكتابة – حيث يحكي قصة عاملة التراحيل التي يتم اغتصابها لتصبح حاملاً فتخفي الأمر حتى تلد، ثم تقتل طفلها وهي تحاول إخفاء صراخه، ثم تتبعه وتموت هي بعد إصابتها بحمى النفاس.

3.jpg (600×410)

3-  مراتي مدير عام

سنة الإنتاج: 1966

إخراج: فطين عبد الوهاب

بطولة: شادية

الأمر ليس فقط الصراع بين الزوج والزوجة العامليْن في نفس المجال، بل ماذا يفعل الزوج إذا ما وجد زوجته قد أصبحت مديرة عليه؟ في ذلك الإطار وبتناول كوميدي كان عرض عمل المرأة وتأثير نجاحها على نفسية الزوج المصري الغيور الذي تقوده زوجته.

4.jpg (351×492)

وهي نفس الطريقة التي حاول بها تامر حبيب توصيل القضية من خلال فيلمه الكوميدي أيضًا تيمور وشفيقة في 2007، إلا أن الاختلاف هو  في استيعاب زوج شادية (صلاح ذو الفقار) لأهمية زوجته في إدارة العمل في آخر الفيلم، لكن شفيقة (منى زكي) ستترك الوزارة من أجل أحمد السقا الذي كان حارسها الشخصي.

5.jpg (717×397)

 4- شيء من الخوف

سنة الإنتاج: 1969

إخراج: حسين كمال

بطولة: شادية

عن المرأة المقاومة، المرأة الثائرة، المرأة المتحدية لظلم السلطة المتمثلة في عتريس، عن فؤادة التي فتحت الهاويس، وكانت السبب في ثورة أهل البلد.

6.jpg (500×341)

ومن نفس الخط عام 1967 – مقاومة السلطة الرمزية – كان فيلم الزوجة الثانية من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة سعاد حسني؛ حيث قاومت زواج العمدة منها جبرًا بعد أن طلقها من زوجها الذي تحبه.

7.jpg (618×505)

5-  أريد حلاً

سنة الإنتاج: 1975

إخراج: سعد مرزوق

بطولة: فاتن حمامة

كيف لدريّة أن تتخلص من زوجها (رشدي أباظة) الدبلوماسي المستبد الذي قرر رفض طلبها للطلاق وجعلها تدور وراء حقها في المحاكم، وبعد أربع سنوات سعت فيهم للخلاص منه وأحبت خلالهم أخو صديقة لها، يأتي الزوج بشهود زور وترفض المحكمة تطليقها.

8.jpg (480×326)

 6- أفواه وأرانب

سنة الإنتاج: 1977

إخراج: هنري بركات

بطولة: فاتن حمامة

مرة أخرى فاتن حمامة، أكثر بطلات السينما تجسيدًا لمشاكل المرأة المصرية، ومع هنري بركات الذي أخرج معها فيلم دعاء الكروان أيضًا، لكن عن مشاكل مصر في تلك الفترة، والزيادة السكانية وإنجاب الأطفال الذي ما عادت الأسرة المصرية تتحمله، وذلك عن طريق نعمة التي تسكن مع أختها وزوجها وأطفالهم التسعة؛ حيث يسعى فريد شوقي زوج أختها لأن يزوجها من المعلم البطاوي الذي سيتولّى الإنفاق على الأسرة حال موافقتها، لكنها تهرب وتعمل، وتعود بمن أحبته لتكتشف أنه قد تم تزويجها بأوراق مزورة.

9.jpg (618×439)

وبطريقة أخرى تنتقد الزيادة السكانية بسخرية لكن في 1990 كان فيلم ليلة عسل للمخرج محمد عبد العزيز؛ حيث الزوجة سهير البابلي التي تعمل في جهاز تنظيم الأسرة وتكتشف أنها حامل وقد تعدت الأربعين بالمزامنة مع حمل ابنتها، والصراع الذ دار حول هل تجهض نفسها اتقاءً لكلام الناس، أم تنجب وهي في ذلك السن؟ لتكون النهاية حين تنجب أخيرًا هي وابنتها في نفس اليوم.

10.jpg (350×500)

 7- احكي يا شهر زاد

سنة الإنتاج: 2009

إخراج: يسري نصر الله

بطولة: منى زكي

قهر المرأة في العالم العربي، هذا هو موضوع الفيلم باختصار؛ حيث يعرض يسري نصر الله رؤيته لتلك الفكرة من خلال منى زكي المذيعة المهتمة بقضايا المرأة والتي تعرض في كل حلقة من برنامجها قصة مختلفة عن امرأة مقهورة اجتماعيًّا أو نفسيًّا أو جنسيًّ،ا لينتهي الفيلم بقهر زوج منى زكي – المرشح لرئاسة جريدة قومية – في الفيلم لها شخصيًّا من خلال رغبته في وقف ما تذيعه لأنه يؤثر على احتمال حصوله على المنصب.

11.jpg (604×422)

وعن القهر المجتمعي للنساء، وعن الأحوال قبل ثورة يناير لا يمكننا إغفال فيلم بنتين من مصر، الفيلم الاجتماعي في حديثه عن مشكلات بطلاته، والسياسي في محاولة معرفة جذور تلك المشاكل، والفيلم من إخراج عام 2010 وبطولة زينة وصبا مبارك، وإخراج محمد الأمين.

12.jpg (720×504)

8-  خلطة فوزية

سنة الإنتاج: 2009

إخراج: مجدي أحمد علي

بطولة: إلهام شاهين

إنها الخلطة النفسية وتركيبة شخصية فوزية، المرأة المرحة التي لا يغضب منها أحد، والتي تتزوج أكثر من مرة وتجمع كل أطفالها من أزواجها في بيتها، ليس هذا فقط بل تجعل أزواجها السابقين أصدقاء ويشاركوها تربية أبنائهم، إنها الخلطة التي تواجه بها فوزية الحياة.

13.jpg (500×294)

9- ستة سبعة تمانية 678

سنة الإنتاج: 2010

إخراج: محمد دياب

بطولة: بشرى

يتناول الفيلم مشكلة التحرش التي تتعرض لها الفتيات في مصر، والتي أصبحت مشكلة ملحوظة ومنتشرة وتمثل عبئًا نفسيًّا واجتماعيًّا للمصريات؛ حيث رقم 678 هو رقم الأتوبيس الذي تضطر بشرى – بطلة الفيلم – لركوبه يوميًّا والذي تتعرض فيه للتحرش، وتقرر بعد انفجارها مواجهة الظاهرة والرد بالعنف.

14.jpg (457×498)

10 – أسماء

سنة الإنتاج: 2011

إخراج: عمرو سلامة

بطولة: هند صبري

أسماء أو هند صبري، بطلة الفيلم، وهي مريضة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، في ذلك الإطار نشاهد علاقتها الاجتماعية ومواجهتها للمجتمع خاصة بعد أن تحتاج لإجراء عملية بسيطة إلا أن المستشفيات المصرية ترفض خشية نقل العدوى، فنجد أسماء قوية لا تستسلم وتحاول نشر القضية.

15.jpg (696×392)

عرض التعليقات
تحميل المزيد