أقيم في الفترة من ١٣ – ٣٠ يوليو ١٩٣٠م.

هداف البطولة كان هو اللاعب الأرجنتيني غييرمو ستابيلي برصيد ٨ أهداف.

لم تتضمن هذه البطولة مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.

بلغ إجمالي عدد المباريات ١٨ مباراة.

إجمالي الأهداف المسجلة بلغ ٧٠ هدفًا (بمعدل ٣,٨٩ أهداف لكل مباراة).

بلغ إجمالي الحضور الجماهيري في مباريات البطولة ٤٣٤,٥ ألف متفرج بمتوسط ٢٤,١٤ ألف متفرج للمباراة الواحدة.

 

 

اختيار الدولة المضيفة

تقدمت كل من إيطاليا والسويد وهولندا وإسبانيا وأوروغواي بطلب للفيفا لنيل شرف تنظيم أول بطولة لكأس العالم.

تم إسناد شرف التنظيم لدولة الأوروغواي لعدة أسباب منها احتفالها بمرور ١٠٠ عام على الاستقلال، وكونها آخر بطل لدورة الألعاب الأوليمبية، وتعهدها ببناء ملعب كرة قدم جديد، وموافقة الحكومة على تحمل تكلفة المنتخبات المشاركة.

 

 

الدول المشاركة

كانت هذه البطولة هي الوحيدة التي تمت بدون تصفيات، فقد دعا الفيفا جميع المنتخبات المنتسبة له.

قام بتلبية الدعوة ١٣ دولة فقط، ٧ من قارة أمريكا الجنوبية و٤ من أوروبا و٢ من أمريكا الشمالية؛ حيث أحجمت الكثير من الدول الأوروبية عن المشاركة بسبب طول مدة الرحلة وتكلفتها المرتفعة.

 

 

الملاعب

جرت جميع مباريات البطولة في العاصمة مونتيفيديو على أرضية ثلاثة ملاعب هي إستاديوس بوسيتوس وغران باركيو سينترال وسينتيناريو، والأخير هو الملعب الذي بنته الأوروغواي حديثًا ليتسع لحوالي ١٠٠ ألف مشجع وهو الملعب الذي احتضن ١٠ مباريات من ضمنها المباراة النهائية.

 

 

نظام البطولة

تم توزيع المنتخبات الـ١٣ على ٤ مجموعات، تضم المجموعة الأولى ٤ منتخبات وباقي المجموعات يضم كل منها ٣ منتخبات فقط.

مباريات المجموعات لعبت بنظام الدوري من دور واحد؛ حيث يحصل الفائز على نقطتين والمتعادل على نقطة واحدة، وفي حالة تساوي فريقين في مجموع النقاط كانت تقام بينهما مباراة فاصلة.

 

 

أبرز الأحداث

في مباراة الأرجنتين وفرنسا بالمجموعة الأولى، أنهى حكم المباراة اللقاء بفوز الأرجنتين بهدف نظيف قبل انتهاء الوقت الأصلي بست دقائق كاملة، وتم استئناف المباراة بعد اعتراض اللاعبين الفرنسيين.

شهدت مباراة الأرجنتين والمكسيك ضمن المجموعة الأولى احتساب أول ركلة جزاء في بطولات كأس العالم، والتي تم احتسابها لصالح الأرجنتين، وشهدت المباراة أيضًا تسجيل أول هاتريك عبر اللاعب الأرجنتيني.

شهدت مبارايات الدور نصف النهائي كمًّا كبيرًا من الأهداف؛ حيث انتهت مباراة الأرجنتين والولايات المتحدة بفوز الأرجنتين بستة أهداف مقابل هدف.

وبنفس النتيجة أيضًا فازت الأوروغواي على منتخب يوغوسلافيا في المباراة الثانية في إعادة لأجواء مباراتهم معًا بدورة الألعاب الأوليمبية ١٩٢٨م.

المباراة النهائية لهذه البطولة كانت هي نفسها المباراة النهائية لأوليمبياد ١٩٢٨م بأمستردام الهولندية، وأقيمت المباراة أمام ٩٣ ألف متفرج اكتظ بهم ملعب سينتيناريو؛ حيث انتهت بفوز أصحاب الأرض بأربعة أهداف لهدفين.

 

 

الترتيب العام

١- الأوروغواي

٢- الأرجنتين

٣- الولايات المتحدة

٤- يوغسلافيا

٥- تشيلي

٦- البرازيل

٧- فرنسا

٨- رومانيا

٩- بارغواي

١٠- بيرو

١١ بلجيكا

١٢- بوليفيا

١٣- المكسيك

 

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد