أُقيم في الفترة من 16 يونيو- 4 يوليو.

هداف البطولة هو اللاعب المجري ساندور كوشيتش برصيد 11 هدفًا.

بلغ إجمالي عدد المباريات 26 مباراة.

إجمالي الأهداف المسجلة بلغ 140 هدفًا (بمعدل 5,4 أهداف لكل مباراة).

بلغ إجمالي الحضور الجماهيري في مباريات البطولة 890 ألف متفرج بمتوسط 34,2 ألف متفرج للمباراة الواحدة.

 

 

اختيار الدولة المضيفة

اختار الفيفا دولة سويسرا – وهي إحدى دول الحياد – لاستضافة شرف تنظيم بطولة كأس العالم 1954م.

 

 

الدول المشاركة

منتخبي الدولة المستضيفة سويسرا وحامل اللقب الأروجواي تأهلا تلقائيًّا لنهائيات البطولة دون خوض التصفيات.

شهدت هذه البطولة أول مشاركة حقيقية لمنتخبي تركيا وأسكتلندا اللذيْن سبق لهما التأهل لمونديال 1950م لكنهما انسحبا، كما كانت أول مشاركة للمنتخب الكوري الجنوبي.

فشل المنتخبان صاحبا المركزين الثالث والرابع في مونديال 1950 وهما السويد وإسبانيا في التأهل لنهائيات هذه البطولة، وجاء فشل المنتخب الإسباني لصالح المنتخب التركي، حيث تواجه الفريقان في 3 مناسبات لكن انتهت كلها بالتعادل وهو ما اضطر الاتحاد الدولي للاحتكام للقرعة التي أهلت المنتخب التركي في نتيجة كانت صادمة بكل المقاييس للإسبان.

المنتخب الأرجنتيني الذي كان أحد أقوى المنتخبات في العالم في تلك الأوقات امتنع عن المشاركة للمرة الثالثة على التوالي في نهائيات كأس العالم، بعدما رفض المشاركة في هذه البطولة.

 

 

الملاعب

استضافت 6 ملاعب في 6 مدن مختلفة مباريات البطولة:

1- ملعب سان جاكوب في مدينة بازل.

2- ملعب فانكدورف في مدينة برن.

3- ملعب تشارميلس في مدينة جنيف.

4- الملعب الأوليمبي في مدينة لوزان.

5- ملعب كورناريدو في مدينة لوجانو.

6- ملعب هاردترام في مدينة زيوريخ.

 

 

نظام البطولة

تم لعب البطولة بنظام المجموعات في الدور الأول، ثم بنظام خروج المغلوب بدءًا من الدور الثاني حتى نهائي البطولة.

كل مجموعة كان يوضع فيها منتخبيْن مصنفيْن بجانب منتخبيْن غير مصنفيْن، على أن يكون عدد مباريات كل مجموعة 4 فقط بحيث يقابل كل فريق مصنف فريقين غير مصنفين والعكس.

نظام غريب آخر تم اتباعه تمثل في أن يتم اعتبار المباراة تعادلاً في مباريات المجموعات بعد أن يظل المنتخبان المتنافسان متعادلين بعد لعب الأوقات الإضافية.

في حالة تساوي صاحبي المركز الأول والثاني في النقاط يتم الاحتكام للقرعة، بينما عند تساوي صاحبي المركز الثاني والثالث فيكون حسم التأهل من خلال مباراة فاصلة.

ضمت المجموعة الأولى منتخبات البرازيل ويوغسلافيا وفرنسا والمكسيك.

وضمت المجموعة الثانية منتخبات المجر وألمانيا الغربية وتركيا وكوريا الجنوبية.

وضمت المجموعة الثالثة منتخبات الأورجواي والنمسا وتشيكوسلوفاكيا وأسكتلندا.

وضمت المجموعة الرابعة منتخبات إنجلترا وسويسرا وإيطاليا وبلجيكا.

تأهل من كل مجموعة المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني للدور ربع النهائي.

تزداد الدهشة من النظام المتبع في هذه البطولة عند العلم أن أول المجموعات يواجهون بعضهم في الدورين التاليين ليصل أحدهما للنهائي، وثواني المجموعات يقابلون بعضهم البعض في الدورين التاليين ليصل أحدهما أيضًا للمباراة النهائية.

في مباريات خروج المغلوب، عند حدوث التعادل يتم لعب وقت إضافي من 30 دقيقة، وإذا استمر التعادل يتم الاحتكام للقرعة، عدا المباراة النهائية التي إذا ما استمر بها التعادل فإنها تعاد في اليوم التالي.

 

 

أبرز الأحداث

في المجموعة الثانية تم الاحتكام لمباراة فاصلة بين ألمانيا الغربية وتركيا؛ حيث فازت ألمانيا الغربية بسبعة أهداف لهدفين. وفي المجموعة الرابعة لعبت سويسرا مباراة فاصلة مع المنتخب الإيطالي وفازت سويسرا صاحبة الأرض بأربعة أهداف لهدف.

في الدور ربع النهائي تواجه المنتخبان البرازيلي والمجري في مباراة تميزت بالعنف الشديد بين اللاعبين، حتى أطلق عليها اسم معركة برن، وانتهت المباراة بفوز المنتخب المجري بأربعة أهداف لهدفين.

تميزت مباراة المنتخب المجري مع حامل اللقب المنتخب الأورجواياني بالإثارة الشديدة في الدور نصف النهائي، فانتهى شوط المباراة الأول بتقدم المجر بهدف نظيف، ثم أصبحت النتيجة هدفين للمجر مع بداية الشوط الثاني للمباراة، لكن الأورجواي تمكنت من التعادل بهدفين لمثليهما ليحتكم الفريقان للوقت الإضافي الذي تمكنت فيه المجر من إحراز هدفين قرب النهاية.

 

 

معجزة برن

المباراة النهائية أطلق عليها المتتبعون اسم معجزة برن، فالمباراة أقيمت في مدينة برن السويسرية بين منتخبي المجر وهو المنتخب القوى في البطولة في ذلك الوقت وبين منتخب ألمانيا الغربية، في إعادة لمباراة الدور الأول بين المنتخبين والتي انتهت بسحق منتخب المجر لنظيره منتخب ألمانيا الغربية بثمانية أهداف لثلاثة.

بدأت الأمطار في الهطول في يوم المباراة وهو ما أسعد قائد المنتخب الألماني فريتز والتر الذي قال إنه يقدم أفضل ما لديه مع الجو الممطر.

بعد مرور 6 دقائق فقط على إنطلاق المباراة، تقدم نجم المنتخب المجري بوشكاش بهدف لفريقه، ثم أحرز زميله زيبور هدفًا ثانيًا بعد مرور دقيقتين فقط، ليظن الجمهور أن المجر في طريقها لفوز كاسح ومريح على المنتخب الألماني.

تمكن المنتخب الألماني من التعادل سريعًا بهدفين في الدقيقتين العاشرة والتاسعة عشرة.

ظل التعادل سائدً طوال الشوط الثاني حتى الدقيقة 85 من وقت المباراة عندما تمكن اللاعب الألماني راهن من إحراز هدف الفوز في مفاجأة مدوية لتتوّج ألمانيا بأول ألقابها العالمية.

 

 

الترتيب النهائي

1- ألمانيا الغربية

2- المجر

3- النمسا

4- الأوروجواي

5- سويسرا

6- البرازيل

7- إنجلترا

8- يوغسلافيا

9- تركيا

10- إيطاليا

11- فرنسا

12- بلجيكا

13- المكسيك

14- تشيكوسلوفاكيا

15- إسكتلندا

16- كوريا الجنوبية

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد