أقيم في الفترة من 30 مايو – 17 يونيو.
هداف البطولة هو كل من البرازيلي جارينشيا والبرازيلي فافا والتشيلي ليونيل سانشيز واليوغسلافي درازين يركوفيتش والمجري فلوريان ألبرت والسوفييتي فالنتين إيفانوف برصيد 4 أهداف لكل منهم.
بلغ إجمالي عدد المباريات 32 مباراة.
إجمالي الأهداف المسجلة بلغ 89 هدف (بمعدل 2,78 هدف لكل مباراة).
بلغ إجمالي الحضور الجماهيري في مباريات البطولة مليون و635 ألف متفرج بمتوسط 51,1 ألف متفرج للمباراة.

اختيار الدولة المضيفة

أعلن اتحاد الدول الأمريكية أن نسخة هذا العام لابد وأن تقام في إحدى الدول الأمريكية الجنوبية بعد أن أقيمت النسختين الماضيتين في القارة الأوروبية، وإلا سيتم مقاطعة الفعاليات بشكل كامل.
تقدمت الأرجنتين بطلب للاستضافة. كما حضر رئيس نادي ماجيلان التشيلي اجتماعًا للفيفا في مدينة هيلسنكي على هامش الأولمبياد الصيفي، حيث أعلن عن قدرة بلاده على استضافة الحدث العالمي. في الوقت الذي لم ترغب فيه الفيفا أن تتقدم الأرجنتين بمفردها لاستضافة المونديال.
تقدمت الأرجنتين وتشيلي وألمانيا الغربية بطلبات رسمية للاستضافة، ثم انسحبت ألمانيا بطلب من الفيفا. فازت تشيلي بحق الاستضافة بإجمالي 32 صوتًا مقابل 11 صوت لأعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا.

الدول المشاركة

دخلت 52 دولة في التصفيات المؤهلة لهذه البطولة. وتأهلت تشيلي صاحبة الأرض والبرازيل حاملة اللقب بشكل تلقائي للنهائيات.
من بين ال14 مقعد المتبقية، تم منح 8 مقاعد للقارة الأوروبية، و3 مقاعد لأمريكا الجنوبية، وتم منح 3 مقاعد لقارات أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية والوسطى، على أن تلعب المنتخبات الثلاثة المتأهلة مع منتخبات من أوروبا أو أمريكا الجنوبية في مباريات فاصلة للتأهل.
تسبب ذلك في أن يكون كأس العالم 1962 هوكأس خاص بمنتخبات قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية فقط.
لم تتمكن منتخبات السويد وفرنسا والنمسا من التأهل للنهائيات في هذه البطولة، كما تأهل منتخبي كولومبيا وبلغاريا لأول مرة.

الملاعب

كان مقررًا أن تقام مباريات البطولة على 8 ملاعب في 8 مدن مختلفة. لكن كارثة الزلزال الكبير الذي ضرب تشيلي عام 1960 تسبب في حدوث مشاكل كبيرة على مستوى التجهيزات، وبالتالي أقيمت البطولة على 4 ملاعب في 4 مدن مختلفة.
1- الملعب الوطني في العاصمة سنتياجو.
2- ملعب سوساليتو في مدينة فينيا ديلمار.
3- ملعب برادن كوبر في مدينة رانكاجوا.
4- ملعب كارلوس ديتبورن في مدينة أريكا.

نظام البطولة

نفس نظام البطولة السابقة، يتم تقسيم المنتخبات ال16 إلى 4 مجموعات بحيث يتأهل صاحبي المركزين الأول والثاني لدور الثمانية. ليصبح نظام البطولة بعد ذلك هو خروج المغلوب.
في حالة تساوي منتخبين في النقاط فإن فارق الأهداف هو المستخدم للفصل بينهما.
أصبح منتخب الأرجنتين أول منتخب يتم إقصاؤه من دوري المجموعات باستخدام نظام فرق الأهداف بعد تساويها في النقاط مع المنتخب الإنجليزي.
ضمت المجموعة الأولى الاتحاد السوفييتي ويوغسلافيا والأوروجواي وكولومبيا، والمجموعة الثانية ألمانيا الغربية وتشيلي وإيطاليا وسويسرا، والمجموعة الثالثة البرازيل وتشيكوسلوفاكيا والمكسيك وإسبانيا، والمجموعة الرابعة المجر وإنجلترا والأرجنتين وبلغاريا.

أبرز الأحداث

الزلزال الكبير الذي أصاب تشيلي عام 1960 كان بقوة 9,5 درجة على مقياس ريختر، وتسبب في دمار واسع في الدولة المضيفة. تمت عمليات إعادة بناء كبيرة وفي أزمنة قياسية للمنشآت الخاصة باستضافة كأس العالم، حيث ألهم الرئيس التشيلي شعبه بعبارة “لأننا أصبحنا لا نملك شيئًا، فسوف نقوم بكل ما في جهدنا لإعادة البناء”. لكن الرئيس التشيلي مات قبل انطلاق كأس العالم بشهر واحد ليدفن قبل أن يرى ثمرة مجهوده. وقد سُمي أحد الملاعب المستضيفة باسمه إحياءً لذكراه.
كان من الملاحظ في هذه البطولة هو سيطرة اللعب الدفاعي على أداء المنتخبات، فوصل معدل الأهداف لرقم قياسي بقيمة 2,78 هدف لكل مباراة وهو أقل معدل أهداف منذ انطلاق البطولات.
شهدت هذه البطولة بزوغ النجم البرازيلي جارينشا.
كانت مباراة إيطاليا وتشيلي في دوري المجموعات أشبه بمعركة عنيفة جدًا حتى تم إطلاق اسم معركة سنتياجو عليها، لدرجة أن المنتخب الإيطالي احتاج إلى حماية الشرطة ليخرج من ملعب المباراة بأمان.
شهد الملعب الوطني في العاصمة التشيلية سنتياجو المباراة النهائية بين البرازيل وتشيكوسلوفاكيا. تقدمت تشيكوسلوفاكيا بهدف في الدقيقة 15 من زمن المباراة، لكن البرازيل تعادلت سريعًا عن طريق أماريلدو في الدقيقة 17 لينتهي الشوط الأول بالتعادل. في الشوط الثاني تمكنت البرازيل من إحراز هدفين عن طريق زيتو في الدقيقة 69 وفافا في الدقيقة 78 لتتوج البرازيل باللقب الثاني على التوالي.

الترتيب النهائي

1- البرازيل
2- تشيكوسلوفاكيا
3- تشيلي
4- يوغسلافيا
5- المجر
6- الاتحاد السوفييتي
7- ألمانيا الغربية
8- إنجلترا
9- إيطاليا
10- الأرجنتين
11- المكسيك
12- الأورجواي
13- إسبانيا
14- كولومبيا
15- بلغاريا
16- سويسرا

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد